شارك عدد من الفتيات السعوديات في “الحسا تركض”، صباح السبت 3 مارس/آذار 2018.

 

وقد اشتُرط للمشاركة النسائية في الماراثون الالتزام بالضوابط الشرعية، حيث ارتدت الفتيات العباءة والحجاب، فيما سجَّلت نحو 2000 فتاة خلال ساعات من فتح باب التسجيل، لتقوم اللجنة المنظمة بإغلاق باب التسجيل.

 

وفي الماراثون حصلت الشابة مزنة النصار على المركز الأول، في أول سباق يقام بالمملكة، وذلك بعد تخطيها 3 كيلومترات، متنافسة مع أكثر من 1500 فتاة خلال 15 دقيقة.

 

وتفوقت بذلك على الأميركية آندا جويس، والتايوانية سانغ سونغ.

 

وقد شارك في الماراثون أكثر من 6 آلاف متسابق بين محترفين، وشباب، وأطفال، وكبار السن، حيث تتنوع الجوائز المخصصة للفائزين بين سيارة ومبالغ نقدية، بالإضافة إلى جائزة الأسرة الرياضية، التي تُمنح لمشاركة 3 أجيال من أسرة واحدة، وهم: “الجد، الأب، الطفل”، بحسب “وكالة الأنباء ”.

 

الماراثون أجري برعاية الهيئة العامة للرياضة، مع هيئة الترفيه، وأمانة الأحساء، فيما نظَّمه مستشفى الموسى، بحسب موقع “العربية.نت”.

 

وفي الماراثون ذاته، فاز عن فئة محمد الدوسري (60 عاماً) بالمركز الأول، بينما فاز في فئة المحترفين بالمركز الأول حسين جمعان، ليفوز بالسيارة.

 

كما قدَّمت اللجنة المنظمة جائزةً تقديرية للمتسابق حسين حويكم، وهو أحد المتسابقين من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي أكمل ماراثون فئة الهواة لمسافة 5 كيلومترات من دون توقف.

 

وعلى صعيدٍ آخر، تستضيف مكة المكرمة، ماراثوناً نسائياً، يعد الأول الذي يقام بها، في 6 أبريل/نيسان 2018، فيما سيقام في الصالة المغلقة بمقره بحي العمرة الماراثون النسائي الأول بمكة.

 

وقالت جريدة “عكاظ” المحلية، الخميس 1 مارس/آذار 2018، إن نادي الوحدة سيستضيف الماراثون الذي يقام تحت رعاية وكيل الهيئة العامة للرياضة رئيس الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، وذلك بالتعاون مع فريق حور مكة التطوعي، الذي سيشرف على البطولة.

 

فيما تعتزم السعودية إقامة أول ماراثون نسائي رسمي للعداءات السعوديات العام القادم، إذ كشف رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى هادي القحطاني في تصريح، الأحد الماضي، عن “مشاركة العداءات السعوديات في ماراثون العام القادم، على أن يتم اعتماد مشاركتهن بعد شهرين”.