طالب الدكتور علي محي الدين الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء ، قادة العالم العربي والإسلامي بالانتفاض لنصرة والوقوف في وجه “ترامب” وإيقاف قرار نقل السفارة الأمريكية في إلى القدس.

 

وفي بيان له نشره موقع الاتحاد قال “القرة داغي”: “ندعو إلى هبة فلسطينية عربية إسلامية وإنسانية رسمية وشعبية في وجه هذا العدوان الأمريكي على أولى القبلتين، ومسرى النبيّ محمد عليه والسلام، ومحضن المسيح عليه السلام”.

 

كما دعا إلى “وقفة صمود من الأمة العربية والإسلامية ضد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الذي جاء متزامنا مع إحياء دولة المحتل الصهيوني للذكرى السنوية لقيامها عام 1948”.

 

وأكد الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن “قضية القدس هي قضية الأمة كلّها، والسماح بالتفريط بها أو تزوير هويتها هو وصمة عار لا يغفرها الله تعالى ولا التاريخ ولا الأجيال”.

 

وفي كلمة موجهة خاطب القره داغي، زعماء الدول العربية والإسلامية قائلا إن “القدس والمسجد الأقصى أمانة في أعناقكم والتهاون فيها تهاون في حق المسجد الحرام”.

 

وتابع موضحا “يجب على الزعماء جميعا شرعا أن تستعملوا كل ما لديكم من الوسائل الدبلوماسية والاقتصادية وغيرهما لمنع من الاستمرار في اتخاذ هذه الخطوة”.

 

واعتبر نقل سفارة واشنطن للقدس في مايو المقبل “إعلان حرب على المسلمين وخطوة تكرس لاحتلال غير شرعي بصورة فجة لا يمكن قبولها”.

 

وكانت الخارجية الأمريكية، أعربت الجمعة ماضية، عن “حماسها” تجاه نقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في مايو المقبل، تزامنًا مع الذكرى السبعين لقيام دولة إسرائيل ونكبة .

 

وهنأ وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي “يسرائيل كاتس”، الجمعة، على إعلانه أن السفارة الأمريكية ستنقل إلى القدس في الذكرى السبعين لـ”قيام دولة إسرائيل”.

 

وقال “كاتس” في تغريدة على تويتر “لا توجد هدية أفضل من ذلك. الخطوة الأكثر إنصافا وصحة. شكرا لك أيها الصديق”.

 

وكشف مسؤولان بإدارة الرئيس الأمريكي، الجمعة، أن عملية نقل سفارة البلاد لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس ستتم في مايو المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لـ”قيام دولة إسرائيل”.

 

ونقلت “أسوشيتيد برس” عن المسؤولين، اللذين فضلا عدم ذكر اسميهما، كونهما غير مخول لهما بالحديث للإعلام، أنه “تم إبلاغ الكونغرس بتلك الخطة الوشيكة (نقل السفارة)”.

 

وأضاف المسؤولان أنّ “وزير الخارجية، ريكس تلريسون، وقّع على الخطة الأمنية للسفارة الجديدة، الخميس الماضي.