شن الشيخ القطري ورئيس مجلس إدارة نادي “الريان” هجوما حادا على وزير الخارجية السعودي وولي العهد ، مؤكدا ان الإرهاب ما تمارسه الحكومة منذ صعود “ابن سلمان” للسلطة، وذلك على إثر رفض “الجبير” للدعوة القطرية لتشكيل تحالف إقليمي لمكافحة الإرهاب.

 

وقال “آل ثاني” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” الجبير : السلوك الإرهابي تمارسه حكومتك منذ أن قفز إبن سلمان الجاهل للسلطة … إرهاب على مستوى الجيران بالعدوان والتهديد ، وداخلياً على مستوى الدعاة والإصلاحيين وأصحاب الفكر ورجال الأعمال . وأخيراً الأسرة ! ولكن لانريد إستئناف علاقات من إرهابي مهما كان حجم التعهدات لقد سقطتم !”.

 

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد أعلن عن رفض بلاده المشاركة في تحالف أمني إقليمي على غرار الاتحاد الأوروبي مثلما اقترحت .

 

وكان تميم بن حمد آل ثاني قال الجمعة إنه ينبغي لدول الشرق الأوسط تنحية خلافاتها جانبا وإبرام اتفاق أمني على شاكلة الاتحاد الأوروبي من أجل إبعاد المنطقة عن “حافة الهاوية”.

 

ودعا قطر المجتمع الدولي إلى مواصلة الضغط الدبلوماسي على الدول المعنية من أجل تحقيق ذلك. لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

 

وقال الجبير في فيينا على هامش اجتماع مع نظيره النمساوي “لدينا بالفعل هيكل قائم”، في إشارة إلى مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس قبل 36 عاما.

 

وأضاف: “نأمل أن يفعل القطريون الصواب ويوقفوا دعمهم للإرهاب.. إذا فعلوا ذلك سيصحبون عضوا مرحبا به في مجلس التعاون الخليجي ويمكننا حينها المضي قدما لتحسين الأمن لنا جميعا”.