الرئيسية » الهدهد » بعد تخلي الإمارات عنها.. شيخ قطري يدعو حكومة بلاده لاستئجار الجزر الإماراتية المحتلة من إيران وتطويرها

بعد تخلي الإمارات عنها.. شيخ قطري يدعو حكومة بلاده لاستئجار الجزر الإماراتية المحتلة من إيران وتطويرها

طالب الشيخ القطري ورئيس مجلس إدارة نادي الريان، سعود بن خالد آل ثاني حكومة بلاده باستغلال العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع إيران واستئجار الجزر الإماراتية الثلاث منها لمدة 99 عاما، مستنكرا في الوقت نفسه إرسال الإمارات لقواتها إلى اليمن وليبيا للقتال هناك في حين جزره محتلة من إيران.

 

وقال “آل ثاني” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” بما أن ” أبو وزار ” أصبح زعيم وعنده قوة يهدد بها من يشاء واختبر قواته “البواسل” باليمن وليبيا ويقدر يبعث الرسل مع الأذان ويعودوا له قبل الإقامة … تذكير الجزر عند أبو عمامة !”.

 

وأضاف في تغريدة أخرى: ” لماذا لا تستغل العلاقات الدبلوماسية والإقتصادية مع طهران ؟ هناك جزر غير مستغلة من طهران نطلب استئجارها 99 سنة كما هو معمول به دوليا ، طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى ! ” تطور مثل مشروع نيوم “.

 

وكانت إيران في قد أقدمت  30 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1971 على احتلال الجزر الإماراتية الثلاث :طنب الكبرى ,طنب الصغرى اللتان تتبعان إمارة رأس الخيمة، وأبو موسى التي تتبع إمارة الشارقة.

 

وتقع الجزر الثلاث الإماراتية المحتلة من قبل إيران في منتصف الخليج العربي، وتمكن المحتكم بها من السيطرة على المضيق العربي.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “بعد تخلي الإمارات عنها.. شيخ قطري يدعو حكومة بلاده لاستئجار الجزر الإماراتية المحتلة من إيران وتطويرها”

  1. ايران لم تحتل هذه الجزر بل اشترتها من حاكم راس الخيمه ، حيث نشر أرشيف صحيفة (الرأي العام) الكويتية الصادرة سنة 1970 م. فقد عنونت الصحيفة خبرها الملفت : صفقة مثيرة بين حاكم رأس الخيمة وإيران ، وأوردت عناوين جانبية تقول : القاسمي باع طهران ثلاث جزر تتحكم بالخليج العربي بأكمله ، وعنوان آخر يقول: مبلغ كبير من المال و20 سيارة فخمة ثمن الجزر.
    مثلما فعلت أمريكا مع روسيا حيث اشترت بموجبها الولايات المتحدة الأمريكية ولاية ألاسكا من الإمبراطورية الروسية عام 1867، بموجب معاهدة صدق عليها مجلس الشيوخ الأمريكي، ووقعها الرئيس الأمريكي أندرو جونسون. إذاً كانت الجزر اماراتيه وقامت بشرائها ايران ولا يحق للامارات المطالبه بها .

    رد
  2. فكرة الشيخ سعود بن خالد بخصوص استئجار الجزر الايرانيه فكره ممتازة حيث يمكن استئجارها وتأجيرها من الباطن لتركيا لمدة ٥٠ سنه قابله للتمديد ل ٤٩ سنه اخري . واستخدام جزيرة ابوموسى فقط قاعده عسكريه مشتركه بين قطر وتركيا ويسمح لقطر بناء قاعده جويه وبحريه . وجزيرة طنب الصغرى وطنب الكبرى مناطق اقتصاديه حره وبناء اكبر ميناء تجاري ومطار دولي في الشرق الأوسط فيها على ان تصبح خلال ١٠ أعوام اكبر واهم من هونغ كونغ .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.