الجمعة, يناير 27, 2023
الرئيسيةتقاريرميدل إيست آي: سلطنة عُمان تخشى أن تدفعها سياسة السعودية والإمارات "الغبية"...

ميدل إيست آي: سلطنة عُمان تخشى أن تدفعها سياسة السعودية والإمارات “الغبية” للبحث عن تحالفات جديدة

- Advertisement -

كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني عن خشية وقلق سلطنة عمان من أن تدفع السياسات “الغبية” تجاه قطر واليمن وعلى امتداد المنطقة، وبدعم من ترامب، دول الخليج الأخرى إلى البحث عن تحالفات بديلة.

 

وقالت الموقع في تقرير له “تحدث مسؤول عماني رفيع المستوى لوكالة “فرانس برس” قائلا إن السلطنة ودول الخليج الأخرى يمكن أن تسعى إلى تحالفات بديلة إذا استمرت السعودية والإمارات والرئيس الأميركي دونالد ترامب في انتهاج سياسات “غبية” تزعزع استقرار المنطقة”.

 

وأضاف الموقع نقلا تصريحات المسؤول العماني الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن مسقط قد تضطر إلى البحث عن مظلة أو حماية بديلة إذا ما سعى المحور السعودي الإماراتي إلى التخلي عن مجلس التعاون الخليجي، وأعرب عن مخاوفه من استمرار الحصار المفروض على قطر، والذي أغرق دول مجلس التعاون الخليجي في أزمة خانقة.

 

- Advertisement -

وأشار الموقع إلى ما أعلنته كلا من الرياض وأبو ظبي في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط تحالف سياسي وعسكري منفصل، وانسحاب مسؤوليهما من اجتماع قمة مجلس التعاون الخليجي في الكويت، كما تقف البحرين أيضا مع السعوديين والإماراتيين.

 

وتساءل الموقع البريطاني: “ماذا سيحدث إذا تحالف السعوديين والإماراتيون بعيدا عن مجلس التعاون؟، الدول الأخرى ستبحث عن مظلة أو رعاية بديلة”، كما صرح المسؤول العمَاني، في إشارة إلى السلطنة وقطر والكويت.

 

وعندما طُلب منه توضيح عن الدول المعنية، قال إن الخيارات يمكن أن تشمل إيران المنافس الإقليمي للمملكة العربية السعودية التي تقيم سلطنة عمان علاقات دبلوماسية معها والهند التي لها علاقات تجارية قوية مع دول الخليج.

 

وقال المسؤول إن المملكة المتحدة التي تعتزم بناء قاعدة بحرية دائمة في الدَقم على ساحل عمان في المحيط الهندي تعهدت بحماية حليفها من أي نزاع إقليمي، إلا أنه حذر من أن النفوذ البريطاني في المنطقة قد يتعرض لخطر الانهيار من جانب الصين والدول الأسيوية الأخرى بسبب تركيز لندن قصير النظر على مبيعات الأسلحة واتفاقيات الطاقة.

 

وبحسب الموقع فإن “سلطنة عمَان معروفة عموما بالدبلوماسية الهادئة، ومع ذلك، فإن مسقط، وراء الأبواب المغلقة، غير راضية عن النهج الذي يسلكه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ذلك أنه تسبب في انقسام مجلس التعاون الخليجي وشن المعارك على جبهات متعددة”، بحسب وصفه.

 

ووفق لمصدر تحدث لموقع “ميدل إيست آي” فإن السلطنة ترى السياسات التي يتبعها محمد بن سلمان ويدعمها ترامب بأنها متهورة ومزعزعة للاستقرار و”غبية”. وهذه هي الكلمة نفسها التي استخدمها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريز، الأسبوع الماضي لوصف الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

 

ووفقا للمصدر، إذا كان السعوديون والإماراتيون مصرين على المضي في اتفاق التعاون الخاص بهم، فإن الخليج سوف يواجه تصدعا. وقال المصدر: “كنا نعلم دائما أن خطط التكامل في دول مجلس التعاون الخليجي لا يمكن تحقيقها لأننا نعرف جيراننا، إذ لا يمكن التنبؤ بتصرفاتهم”، مشيرا إلى السعودية والإمارات.

 

وعلق الموقع قائلا: “تعتقد سلطنة عمان أنها تستطيع البقاء خارج دول مجلس التعاون الخليجي إذا حافظت، كما كانت تفعل دائما، على الارتباط بتحالفات متعددة، بما في ذلك مع الغرب والهند وعلاقتها المتنامية مع إيران. وترى مسقط أن الأسباب المعلنة للحصار المفروض على قطر ليست الأسباب الحقيقية. فلم يكن النزاع يتعلق بدعم قطر للإسلاميين أو لإيران، بل حول الهيمنة والخطط السعودية للسيطرة على شبه الجزيرة وجعلها بحرين أخرى”.

 

وتساءل المسؤول أيضا عما إذا كانت الولايات المتحدة وبريطانيا تضمنان حقا أمن قطر. ويعتقد العمانيون أن واشنطن ولندن يمكن أن تفعلا أكثر بكثير مما ظهر منهما لتسوية نزاع قطر. ويبدو أن الرأي العماني قريب من الدبلوماسيين المحبطين في وزارة الخارجية الأمريكية، وفقا للمسؤول.

 

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

7 تعليقات

  1. فعلا هذه الصحيفه لبث الفتنه والشقاق بين دول الخليج العربي
    وانا اقول
    عمان والامارات جسد واحد
    عمان والسعوديه أخوه دائمه
    عمان وقطر نبض واحد
    عمان والبحرين حبيايب دوم
    عمان والكويت مصير واحد
    وكفى تفرقه ..

  2. حمد عبدالله العماني عمان والامارات ليس جسد واحد بل الإمارات تحسد عمان كثيرا لأنها تسمى نرويج أو سويسرا الخليج، الإمارات صناعة إنجليزية الإنجليز خلقو تلك الإمارات لكي تكون الدولة “الخنجر” أي الجاسوسة التي تتجسس على المنطقة لصالح الصهاينة وأمريكا والإمارات هي ساحل عمان سرقها الإحتلال الإنجليزي لمصلحة الغرب

  3. الجديد في التقرير هو قاعدة الدقم البحرية الدائمة ! بعد انكار شديد فضحتهم الصحافة البريطانية ! تحالفات جديدة تقتضي قوة سياسية واقتصادية وتوجه حقيقي وليس فقط الكلام الخشبي من ثروات وموقع جغرافي والأمن والأمان وسويسرا العرب ! مسقط لا يمكن ان تمضي بعيدا في أية اتفاقيات وليس تحالفات وبالأدلة : إيران ذهبت للاستثمار في دبي وتشجع التبادل التجاري مع السعودية خصمها وقطر ! الهند توظف المليارات في الامارات والبحرين وقيل جدا في عمان ! هيكلية الاقتصاد العماني وعدد السكان والأنظمة والقوانين والتشريعات القائمة تحد من نجاح اية استثمارات جديدة من الخارج ! ضعف الدخل للمواطنين لا يسمح بوجود قوة شرائية وبالتالي حركة تجارية نشطة! حسب التقرير المسؤول العماني يعيب على بريطانيا اتفاقيات النفط وصفقات السلاح ! لماذا ؟ بريطانيا تريد مصلحتها تبيع لكم أسلحة خردة وتسرق منكم حقول نفط وغاز ليس آخرها حقل خزان ! أصبحت بريطانيا تملك 80% من الحقل والفتات لمسقط! الرز الايراني لم يصل بعد ! والمساعدات الخليجية انعدمت! والقروض حتى من الصين انتهت وتم صرفها رواتب لموظفي الخدمة المدنية ! أية كلام عن تحالفات مجرد عبث ! الشأن الاقتصادي أهم من تحالفات وسياسات لم تؤكل عيش لمسقط طوال العقود الخمسة الماضية!

  4. ههههه هزاب هذه المرة الموقع نزل مداخلتك من وقت شكله اصحاب الموقع خلاص حفظوا انك بكره وبعد بكره بتكون فإجازه اسبوعيه.،

    اقول هزاب متى السلطنه نفت توقيع اتفاقيه الدقم مع برطانيا وهي ذكرتها في إعلامها الرسمي ، والصحيفه مصرح لها مسؤول عماني؟!!!!!

    مبارك علىك هذه الاستثمارات لي تذهب لمعزبينك في الامارات وعسى ولعلى يقدروا يدفعوا رواتب عمال شركاتهم!!!! وعاد بالمره تتطمن ان راتب المعزبيه تبعك بيستمر. اجازه سعيده هزاب.

  5. جميل كلامك هزاب ، الرز الإيراني ذهب لأهل الشقاق والنفاق الذين يقتلون اليمنيين من أجل محاربة إيران وهم نسبه كبيرة من شعبهم ومسؤوليهم من اصل ايراني واستثمارات إيران بالمليارات لديهم .
    نحن نعيش حروب عبثية استنزافية بدون هدف واضح سوى قتل العرب الأبرياء الذين ابتلوا بحكام اغبياء من السهل عليهم سفك دماء شعوبهم وكأن الحرب لعبة أطفال يستلون بها.

  6. هههههه مرحاض الخراب الدجاجه وصلت هنا تعال انا ادورك يا عديم الشرف هههههه على بالي خلاص انتحرت من القهر والحقد والغيره التي تنخر جسمك العفن، ،

    اقول يا الدجاجه مرحاض الخراب شرب مرق ونام على بطنك ههههههههههههه

    حثاله المجتمع تفووووووووو

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث