AlexaMetrics عبد الله النفيسي: ترامب ربما يلقي بدول الحصار في "غيابة الجُبّ" كما فعل مع الاكراد بتوجيه "تيلرسون"! | وطن يغرد خارج السرب

عبد الله النفيسي: ترامب ربما يلقي بدول الحصار في “غيابة الجُبّ” كما فعل مع الاكراد بتوجيه “تيلرسون”!

أكد المفكر الكويتي المعروف عبد الله النفيسي على أن تعويل أكراد العراق في إجراء الاستفتاء على الرئيس الامريكي دونالد ترامب كان خاطئا، مشيرا إلى أن موقف “ترامب” تغير من الاستفتاء بناء على توجيه وزير الخارجية ريكس تيلرسون، متسائلا حول إمكانية ان يتكرر الأمر في الخليج وخاصة في دول الحصار التي رمت بيضها كله في سلة “ترامب”.

 

وقال “النفيسي” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” تعويل الكُرد على ترامب كان قراراً خاطئاً. نٓفٓخٓ فيهم ثم ألقاهم في غيابة الجُبّ بناء على توجيه تيلرسون . هل يتكرّرالسيناريو في الخليج؟

وأضاف في تغريدة أخرى: ” (إدارة ترامب) تعبير مجازي لأنَّها لا تتحرّك وفق منظومه (واحده)من الأفكار. فتيلرسون معجون بالنفط وماتيس عينه على كوريا الشمالية وترامب business.”.

 

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة لن تعترف بنتائج استفتاء كردستان الذي جرى من جانب واحد”، داعية الى الهدوء ووقف التصعيد في أزمة استفتاء إقليم كردستان، بعد تلقيهم تطمينات من قبل إسرائيل بإقناع الولايات المتحدة الاعتراف بهم.

 

وشددت على انه يجب الابتعاد عن التهديدات والأفعال المتبادلة في أزمة الاستفتاء، مؤكدة انه لا يمكن التقدم في تحقيق طموحات شعب المنطقة الكردية من خلال اجراءات احادية مثل الاستفتاء.

 

يذكر أن إقليم كردستان العراق أجرى في 25 أيلول/سبتمبر، “استفتاء الاستقلال” الذي لاقى رفضًا واسعًا من بغداد وجهات إقليمية ودولية، ووفقاً لنتائج التصويت، التي أعلنتها المفوضية العليا للاستفتاء، فقد فاقت نسبة التأييد الـ 90 بالمئة.

 

وأمهل رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، إدارة الإقليم ثلاث أيام لتسليم المطارات، والمنافذ الحدودية، معلنا حظر الطيران الدولي من وإلى أربيل والسليمانية بعد انقضاء هذه المهلة، وأعلنت العديد من شركات الطيران الدولية وقف رحلاتها إلى مطاري الإقليم، مثل شركة الشرق الأوسط اللبنانية وشركة مصر للطيران.

 

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. – يظهر أن الرز القطري من كثرته يحجب بعض تعليقاتي…دون أخرى لغرض في نفس يعقوب…

    – أطالب بــ 000 10 $ …حصتي من “الرز” القطري يا “وطن” فالخير كثير وهي حبة فقط من الرز القطري “الكريم”…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *