Web Analytics Made Easy - StatCounter
الهدهد

رسميا.. تونس تسمح للمرأة المسلمة الزواج من غير المسلم

بعد شد وجذب وفي

خطوة قد تثير غضب الكثيرين، ألغت وزارة العدل التونسية رسميا قرارا كان يمنع التونسيات من الزواج بالأجانب غير المسلمين، وكل النصوص التي كانت تضع القيود على زواج التونسيات، وفق ما أكدته المتحدثة باسم الرئاسة التونسية، سعيدة قراش، اليوم الخميس، على صفحتها في فيسبوك.

 

ومن جانبه ألغى وزير العدل التونسي غازي الجريبي المنشور (القرار) بموافقة من رئيس الحكومة يوسف الشاهد، وأوردت مواقع محلية إرسال مذكرة تؤكد إلغاء المنشور السابق إلى جميع محاكم البلاد ومكاتب الزواج والقنصليات، إذ تشير المذكرة أن المنشور يخالف الفصلين 21 و41 من التونسي والاتفاقيات الدولية الموقعة من لدن الحكومة.

 

ولا تشير المذكرة الجديدة إلى دين الراغبة في الزواج أو زوجها المفترض، علما أن منشور 1973 كان يتعامل مع جميع التونسيين، رجالا ونساءً على أساس أنهم مسلمون، الأمر الذي كان يجعل التأكد من الديانة محصور فقط على الأجانب.

 

وكانت 60 جمعية تونسية قد طالبت بسحب المنشور، إذ شددت على ضرورة مواءمة تشريعات الزواج مع الدستور التونسي الذي ينصّ على حرية المعتقد والمساواة بين التونسيين والتونسيات، خاصة وأن القانون لا يطالب الرجال التونسيين بأن تكون شريكتهم مسلمة.

 

ويعود منشور منع زواج التونسيات بغير المسلمين إلى يوم الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني 1973، إذ صدر في عهد الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة، وجاءت مبادرة إلغائه بدعوة من الرئيس الحالي الباجي قايد السبسي، عندما صرّح في عيد بضرورة تحقيق المساواة الكاملة بينها وبين الرجل.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. مبروك للتوانسة الأبطال, عقبال لما نرى بيت دعارة ونادي عراة في كل حي وفي كل شارع في تونس. ولا تنسوا المثليين وحقهم بالزواج والانجاب وانشاء أحزاب سياسية وحقائب وزارية.
    والله صبرتوا ونلتوا يا شجعان يا رجال يا أبناء السياحة والبسط والانشراح.

  2. سيأتي أمر الله علي تونس والامه العربيه ولقد تكفل الله في حماية القرآن والدين وما دام العرب يريدون تغير أحكام الله ولا تستطيع الشعوب العربيه الضعيفة عمل اي شي هنا يأتي أمر الله سينزع عنكم الخيرات والطوفان قادم

  3. هذا من بركات حركة النهضة التي حلت بتونس كنا نسمع عن تجار الدين لكن في السنوات الأخيرة صارت حقيقة و قد أثبتت بالفعل لا بالقول ذلك

  4. عجيب ..هل صمت التوانسه يعني رضاهم عما يحدث ؟!! هل اصبح الشعب باكمله ديووووث
    الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاكم به
    كنا نستهجن دياثة المصري حين يرى التحرش في وضح النهار ولا تتحرك نخوته لوقف هكذا افعال .. سحقا لكم ولكل ديوووث لا يموت دون عرضه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يسمح لك بالدخول بدون استخدامها