الرئيسية » الهدهد » السعودية تمنع شاعرا جزائريا من أداء مناسك الحج لأنه كتب قصيدة ” الحج لله لا لآل سعود”

السعودية تمنع شاعرا جزائريا من أداء مناسك الحج لأنه كتب قصيدة ” الحج لله لا لآل سعود”

أكد الشاعر الجزائري محمد جربوعة، أن السلطات السعودية تواصل منعه من أداء مناسك الحج بسبب مواقفه المعادية للسياسة السعودية والتي كتبها في عدد المقالات عبر صحف ومواقع إلكترونية وما جاء في كتابه الموسوم “الحج لله لا لآل سعود”، مؤكدا بأن المنع لا يعود فقط إلى قصيدة الهجاء التي كتبها مؤخرا في “الملك سلمان” على إثر الحصار الذي فرض على قطر.

 

وعلى خلفية قضية منع الشاعر الجزائري محمد جربوعة من الحج، أبدت الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم (إخوان الجزائر) تضامنها مع “جربوعة” منتقدة موقف السلطات الجزائرية وكيلها بمكيالين في تعاملها مع المثقفين الجزائريين، حيث أبدت تضامنها الكامل مع “بوجدرة” في حادثته الأخيرة مع إحدى القنوات الجزائرية، فيما لم تحرك ساكنا فيما يتعلق بمنع السعودية لـ”جربوعة” من الحج.

 

وتساءل رئيس كتلة “حمس” البرلمانية حمدادوش ناصر، عن “سبب صمت السلطات الجزائرية ومنظمات حقوق الإنسان إتجاه هذه الممارسات، ضدّ مثقفين وسياسيين لا يمكنهم -بأيّ حالٍ من الأحوال -أنْ يعرّضوا الأمن القومي السعودي للتهديد بأدائهم لمناسك الحجّ والعمرة، كما يتعرّض هذا “الأمن” باهتزاز سمعته من حالات ازهاق أرواح الحجاج في كلِّ سنة بالمئات – وفي بعض الأحيان بالآلاف – وقد يكون السّبب هو التّقصير والاستخفاف بالحياة الإنسانية”.

 

وأكّد “حمدادوش” في تصريحات نقلها موقع “كل شيء عن الجزائر” تضامن حركة مجتمع السلم مع “جربوعة” وإدانتها للسياسة التي تنتهجها المملكة العربية السعودية في تسييس الحج والعمرة، مستدلا بحادثة ملف “تسييس الحج والعمرة ” بخصوص الحجاج الإيرانيين سنة 1979م، وبعدها سنة (2015م)، والتي انتهت بمقاطعة إيران للحج سنة 2016م وكذا ملف المعتمرين القطريين الذين اضطروا الى مغادرة السعودية بعد فرض الحصار على قطر -مباشرةً -في بداية شهر حزيران/يونيو الماضي في شكل تسييسٌ مفضوحٌ للحج، في محاولةٍ لتأليب الشعب القطري على قيادته السياسية.

 

وشدد حمدانوش” على ان “مكة” و”المدينة” ليستا مِلْكية خاصة لعائلة “آل سعود” ولا للنظام السّعودي حتى تتم تصفية الحسابات السياسية أو الطائفية أو المذهبية مع الدول أو الأفراد، مطالبا السعودية بضرورة احترام المشاعر والحقوق الدينية لجميع المسلمين في العالم.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “السعودية تمنع شاعرا جزائريا من أداء مناسك الحج لأنه كتب قصيدة ” الحج لله لا لآل سعود””

  1. إنَهم يفسقون؟!،ويرفثون؟،ويجادلون في الحج؟!،ويستغلون الحج لأغراض سياسية؟!،والدليل هاهم يمنعون حجاج قطر من الحج؟!،بينما رتبوا لحج الحجاج الإيرانيين حجة الخمس نجوم؟!،بل وهاهم يسمحون لهم بالقيام باجراءات اللطم والتطبير في ساحة المسجد النبوي؟!،فأين المفتي المفشي؟!،أين هيئة صغار العلماء؟!،أين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟!،أين هيئة المظالم؟!،لا يسمعون؟!،فهل أنت ياشاعرنا بمسمع من في القبور؟!.

    رد
  2. من اين تعلم الجزائري الفرنجي اللغة العربيه عجبت لشعب يتكلم لغة فرنسا من قتلوا من شعبه مليون ونصف ويسمونهم في اوروبا الكلب الجزائري واكثر دوله عربيه لديها مستثمرين ايرانيين علاقتها مع جيرانها سيئه جدا لولا وجود تونس بالجوار لهلكت من الجوع لاوصايه من بلد المليون فرنجي على قلعة الاسلام

    رد
  3. المنطق هو ان تكون المناطق المقدسة الإسلامية خارج حكم السعودية و تكون تحت سلطة محايدة بعيدا عن مناوشات السياسة و تقنياتها .لقد تجاوز النظام السعودي الخطوط الحمراء بمنعه حجاج بيت الله أداء فروضهم الدينية .على مسلمي العالم البدء في استرجاع مناطقهم المقدسة و الضرب بيد من حديد على من تسول له نفسه الإمارة بالسوء من سلالة بني قينقاع العبث الشهيرة الحج

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.