“الأزهر” يرد على “السبسي”: نرفض تدخل أي سياسة للمساس بعقائد المسلمين وأحكام شريعتهم

2

أكد الشريف في بيان له اليوم أن النصوصَ الشرعية إذا كانت قطعية الثبوت والدلالة فلا مجال للاجتهاد فيها كآيات المواريث والنصوص المنظمة لبعض أحكام الأسرة ، وأن أي فكرة أو أطروحة لا تستندُ إلى عِلم صحيح تفتح الباب لضرب استقرار المجتمعات المسلمة .

 

وأشار البيان إلى أن الأزهر وهو يُؤدِّي واجبه الديني والوطني لا ينبغي أن يُفْهَمَ منه أنه تَدخُّلٌ في شؤونِ أحدٍ ولا في سياسةِ بلد ، كما يرفض رفضًا قاطِعًا تدخل أي سياسةٍ للمساس بعقائد وأحكام شريعتهم ، مؤكدا أن رسالة الأزهر وبخاصةٍ ما يتعلَّق بحراسةِ دين الله هي رسالةٌ عالمية لا تَحدُّها حُدُودٌ جُغرافية ، وأنه بما يحمله من واجب بيان دين الله لا يتوانى عن واجب إظهار الحكم الشرعي للمسلمين .

 

وقال البيان الذى حصلت ” وطن- يغرد خارج السرب ” على نسخة منه ، ” أنه انطلاقًا من المسؤولية الدينية التي تحمَّلها الأزهر الشريف منذ أكثر من ألف عام بل تزيد إزاء قضايا الأُمَّتين العربية والإسلامية، وحرصًا على بيان الحقائق الشرعية ناصعة أمام جماهير المسلمين في العالم كله؛ فإن الأزهر الشريف بما يحمله من واجب بيان دين الله وحماية شريعته – فإنه لا يتوانى عن أداء دوره، ولا يتأخر عن واجب إظهار حكم الله للمسلمين في شتَّى بقاع العالم الإسلامي، والتعريف به في النوازل والوقائع التي تمس حياتهم الأسرية والاجتماعية ” ، مؤكدا أنَّ النصوصَ الشرعية منها ما يقبل الاجتهاد الصادر من أهل الاختصاص الدقيق في علوم الشريعة، ومنها ما لا يقبل.

 

وأشار الأزهر في بيانه  إلى أن النصوص إذا كانت قطعية الثبوت والدلالة معًا  فإنها لا تحتمل الاجتهاد، “مثل آيات المواريث الواردة في القرآن الكريم، والنصوص الصريحة المنظمة لبعض أحكام الأسرة” ؛ فإنها أحكام ثابتة بنصوص قطعية الثبوت قطعية الدلالة بلا ريب، فلا مجال فيها لإعمال الاجتهاد، وإدراك القطعي والظني يعرفه العلماء، ولا يُقْبَلُ من العامَّةِ أو غير المتخصِّصين مهما كانت ثقافتهم  وأن مثل هذه الأحكام لا تَقْبَلُ الخوضَ فيها بفكرةٍ جامحةٍ، أو أطروحةٍ لا تستندُ إلى  عِلم صحيح وتصادم القطعي من القواعد والنصوص، وتستفزُّ الجماهير المسلمة المُستمسِكةِ بدينها، وتفتح الباب لضرب استقرار المجتمعات المسلمة. ومما يجبُ أن يعلمه الجميع أنَّ القطعيَّ شرعًا هو منطقيٌّ عقلًا باتفاقِ العلماءِ والعقلاء.

 

وأوضح الأزهر أن الاجتهاد يتأتى فيما كان من النصوص ظنيَّ الثبوت أو الدّلالة أو كليهما معًا، فهذه متروكة لعقول المجتهدين لإعمال الفكر واستنباط الأحكام في الجانب الظَّنِّي منها، وكل هذا منوط بمن تحققت فيه شروط الاجتهاد المقررة عند العلماء؛ وذلك مثل أحكام المعاملات التي ليس فيها نص قاطع ثبوتًا أو دلالةً.

 

ولذا يؤكد الأزهر الشريفَ على هذه الحقائقَ إنما يقوم بدوره الدينيِّ والوطنيِّ، والذي ائتمنه عليه المسلمون عبر القرون، والأزهر وهو يُؤدِّي هذا الواجب لا ينبغي أن يُفْهَمَ منه أنه يتدخَّلُ في شؤونِ أحدٍ ولا في سياسةِ بلد، وفي الوقت ذاته يرفض الأزهر رفضًا قاطِعًا تدخل أي سياسةٍ  للمساس  – من قريبٍ أو بعيد- بعقائد المسلمين وأحكام شريعتهم، أو تعبثُ بها، وبخاصةٍ ما ثبت منها ثبوتًا قطعيًّا.

 

وأنهى الأزهر البيان مؤكدا  أنَّ رسالةَ الأزهر الشريف وبخاصةٍ ما يتعلَّق بحراسةِ دين الله هي رسالةٌ عالمية لا تَحدُّها حُدُودٌ جُغرافية، ولا توجُّهات سياسية، وهذا ما ينتظرُه المسلمون من أزهرهم الشريف ولا يقبلون به بديلًا.

قد يعجبك ايضا
  1. badr يقول

    مستبعد أن يكون لشيئ ميت بالكامل مثل الأزهر أن يتكلم وألّا ألم تضرب مجازر الجاسوس الحقير سيسي بحق أبناء الشعب المصري بأستقرار المجتمعات المسلمة أيضاً . . الأزهر جهاز فاسد فاقد الكرامة ويعود لنظام فاسد وهو جهاز من أجهزته وكما الأعلام والقضاء وغيرها..

  2. المعلم ساطور الجزار يقول

    صدقت الأزهر تلقى طعنات نجلاء منذ عام 1952 وكان يحتضرمنذ أواخر 1970 ودفن رسميا منذ 1981. فهو ميت وهذا الذي تسمعه صرخات الأشباح المكتومة. شيوخ أزهر اليوم نعال أحط جند الأرض وأجبنهم وأكثرهم عمالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.