الجمعة, يناير 27, 2023
الرئيسيةالهدهدمحلل سياسي بحريني يكشف عن أداة الضغط "المؤلمة" التي ستلجأ إليها دول...

محلل سياسي بحريني يكشف عن أداة الضغط “المؤلمة” التي ستلجأ إليها دول الحصار مع قطر

- Advertisement -

قال الكاتب والمحلل السياسي البحريني، عبدالله الجنيد، إن الدول المقاطعة لقطر، وعلى رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قد تقدم على “خطوات اقتصادية مؤلمة” تجاه قطر بينها سحب الودائع والأموال المملوكة لجهات سيادية تابعة لتلك الدول أو مصارف في الدوحة، مقدرا أن تلك الأموال تفوق 20 مليار دولار، ورأى أن الضغط الاقتصادي أداة لدفع القيادة بقطر لـ”تعديل مسارها” وفق تعبيره.

 

وزعم الجنيد في حديث له نشرته “سي ان إن” على موقعها الإلكتروني بأن “الأمير تميم اغلق مسارات المصالحة واعاد المنطقة لمنطقة الصفر”.

 

وحول إمكانية حصول تصعيد من قبل دول الرباعية العربية التي تضم السعودية والإمارات ومصر والبحرين تجاه قطر على خلفية استمرار الأزمة لم يستبعد الجنيد وجود خطوات إضافية متوقعة مثل سحب الودائع والطلب من الشركات الأجنبية وقف التعامل مع قطر.

 

- Advertisement -

وقال المحلل السياسي البحريني: “في مؤتمر القاهرة أعلن وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، أن للرباعية الحق في اتخاذ قرارات مشتركة كما يحق لكل دولة اتخاذ ما تراه مناسبا لتخليق أدوات للضغط على القيادة السياسية في قطر للعدول عن مسارها الحالي والعودة إلى تطبيق ما اتفق عليه في 2013 – 2014.”

 

وأضاف: “الضغوط الاقتصادية هي الحلول الأنسب لتهيئة الجو السياسي في قطر وتشجيع وتحفيز القيادة السياسية في قطر لتعيد تقييم الموقف”، مضيفا “ومن المحتمل – للأسف – أن يكون هناك صناديق سيادية مودعة في جهات سيادية أو مصارف في قطر تسحب أموالها التي تبلغ 21 مليار دولار”.

 

وعن الطريقة التي يمكن معها لقطر الاستمرار في الوضع الحالي قال الجنيد: “الطريق سهل لتخرج قطر من الأزمة وهو تنفيذ ما تعهدت به خطابيا في 2013 و2014. هذا سينهي هذا الملف وعزلة قطر” على حد تعبيره.

 

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

8 تعليقات

  1. اذا سحبت جزيرة البحرين ومصر ودائعها والتي تقدر ب ٧٠ مليار دولار من قطر بالتأكيد سيكون هذا مؤلماً جداً للاقتصاد القطري وربما يؤدي بانهياره .

  2. هههههههههههههههههههههههههه
    مصر( السيسي ) مفلســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    البحرين ( شيخ ملك ) مفلســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    السعودية مفلسة من الحرب ونهب بن سلمان لها و قطع الرواتب و العلاوات اضف الى انا كثير من شعبها ياكل من زبالات اللهم لا شمتة
    الامارات ( بوية ما روم ) فلست ولا بيع على الخوارط ايش معناه
    يعني بالعربي كلهم مفلسين مالين و سياسين
    وقطر فوق راسة و الحمد لله كل يوم في زود مالين و سياسين و العالم يشهد بذلك

  3. مع الاسف يا اخوان اقدر اقول ان هذا المحلل ( حمار ) ، اولا هم بالفعل سحبوا ودائعهم والتي تقدر ب 15 مليار ريال ودفعتها قطر بكل اريحة عكس ما يحصل للودائع القطريه ، هذا اولا ، ثانيا ياحمار قطر تملك ثالث صندوف سيادي في العالم يعني مبالغهم هي مثل العلك الذي يرمى بعد ذهاب نكهته، انا انصحك ان تقوم بتحليل قوة المتاي وحلوة شويطر (( للذي يجهل ما هما هي نوع من القالي الهندية والحلوى التي تبرع البحرين فيهما ))

  4. مخبـــــــــــــــــــــــــــــر سياسي وليس محلل سياسي..كلام مخابراتي للبغال المخابراتية العربية..قطر ستبقى شوكة في حلوقكم جميعا.ووستنهزمون شر هزيمة..اكثر من شهرين ودول الشر الاربعة تحاصر وتتهور وتعتدي على دولة قطر.ولم يحدث شيئ يعيق الحياة اليومية للشعب القطري..عليكم بقطع الهواء على القطريين ان استطعتم ايها الاشرار الانذال الانجاس

  5. الظاهر هالمبتدئ ما يقرأ الاخبار.. عزيزي قطر عندها اموال تشتري بها قطع بحرية ب 5 مليار يورو.. وبالفائض ايضا توقع على اغلى صفقة لاعب كورة..لو عندها هالهلع اللي تصوره كان وفرت اموالها…دول الحصار هي التي في مشكلة..لان مصداقيتهم فقدت ..والشركات ابتدت تتجه الى موانئ عمان والكويت..والبنوك العالمية فقدت الثقة بانظمة تخطط بليل وتلغي كل العقود المبرمة مع جميع الشركات..وتخرب المشاريع القائمة.. وتلغي جميع الاعراف والمواثيق الدولية..المصداقية انتهت.

  6. مايهزك ريح ياالادعم

    20 مليار شلوهن تو لا تتأخروا!
    صندوق سيادي ضخم بإمكانه الضخ في المصارف المحليه للتغطيه!

    لكن تراه ماكل شي بكيف حكومات الحصار ال20 مليار ليس ملك الحكومات فقط يابغل!

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث