مسؤولون في البنتاغون: “سكود” حوثي حلق لمئات الكيلومترات فوق السعودية ولم يكتشفوه

1

قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الخميس، إن المليشيات الحوثية في المرتبطة بإيران تمكنت السبت الماضي، من إطلاق «» بعيد المدى حلق لمسافة تصل إلى 930 كيلومتر داخل قبل أن يسقط في منطقة ساحلية غربي المملكة.

 

وأضاف المسؤولون لـ«CNN» أن الصاروخ أطلق من منطقة صعدة المجاورة للحدود السعودية، والخاضعة لسيطرة الحوثيين.

 

وأشاروا إلى أن الهدف المحتمل كان مصفاة للنفط تقع قرب ميناء ينبع السعودي.

 

واعتبر أحد المسؤولين الأمريكيين أن العملية كانت «مثيرة للقلق» باعتبار أن الصاروخ حلق لمسافة قد تكون الأبعد بالنسبة لمقذوف حوثي منذ بدء تدخل قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

 

وسبق لوزير الدفاع الأمريكي، «جيم ماتيس»، أن اتهم إيران بتزويد الحوثيين بالسلاح، وخاصة الصواريخ، كما يُعتقد أن الحوثيين وضعوا يدهم على ترسانة كبيرة من الأسلحة التي كانت بحوزة الجيش اليمني.

 

ولدى سؤال أحد المسؤولين العسكريين الأمريكيين عن مصدر الصاروخ وما إذا كان إيرانيا أم من ترسانة الجيش اليمني رد بالقول: «الأمر غير واضح، ولكن في كلتا الحالتين فإن الحوثيين لم يصنعوه بأنفسهم.»

 

وحلق الصاروخ لمئات الكيلومترات داخل الأراضي السعودية رغم امتلاك الرياض لتكنولوجيا مضادة للصواريخ ابتعاتها بصفقات سلاح ضخمة، شملت صواريخ «باتريوت» الاعتراضية.

 

من جانبه، قال الرائد «أدريان رانكن غالاوي»، الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية، إن الجيش الأمريكي يوفر للتحالف العربي دعما غير قتالي من خلال تقديم معلومات استخباراتية.

 

وكانت جماعة «الحوثي» أعلنت، السبت الماضي، إطلاق صاروخ باليستي بعيد المدى على مصافي تكرير النفط في محافظة ينبع، غربي السعودية، «ردّاً على استمرار العدوان والحصار»، وشددت على أن «مصافي النفط أصبحت هدفاً عسكرياً مشروعاً».

 

لكن وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، قالت إن محولًا كهربائيًا تابعًا لمصفاة «سامرف» النفطية في ينبع «احترق بسبب حرارة الطقس، ولا خسائر بشرية أو تشغيلية».

 

وقبل ساعات، قال القيادي الحوثي «محمد علي الحوثي»، رئيس ما يُعرف بـ«اللجنة الثورية اليمنية العليا» في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»: «علينا تأكيد الدعوة لعمال الشركات النفطية في السعودية إلى الابتعاد عن مواقع العمل في أسرع وقت حتى بإجازة بدون راتب، ما لم فيتحملون مسؤولية أنفسهم، والله خير الماكرين».

 

قبل أن يضيف :«بإذن الله هناك مفاجئة قريبًا»

 

ولم يقدم القيادي الحوثي أي تفاصيل بشأن المفاجأة التي ذكرها، لكنه يقصد على الأرجح هجمات على المصافي النفطية السعودية.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. ..المهتدي بالله يقول

    hgdlk ydv hgsud] sdwfp ;s,vdh

    اليمن سيصبح كسوريا هذا ما اتفق عليه الامريكان واليهود والمجوس لتصبح الحرب التي يطلقون عليها حرب تحرير اليمن كحرب تحرير سوريا ..وهو جر السعوديه وما يسمى التحالف العربي الى معركة لا نهاية لها وهى استنزاف لكل الموارد العربيه لتذهب ثمنا لشراء سلاح من امريكا وخبراء للسلاح وتستمر العمليه التي لا طائل من ورائها والصهيوني ابن زايد يقود المتصهين الخفيف ابن سلمان من منخاره ليرغمه في التراب وليتصدر هو الموقف واغبياء شعب اليمن من العملاء الحوثيين يعتقدون انهم اصدقاء للفرس المجوس الذين ان مالت الكفه لصالحهم سيجبرونهم ان يلعقوا احذيتهم كما فعلوا بالاغبياء من الشيعه العرب في العراق …وسلامتك ياامتنا العربيه …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More