الإيكونوميست: سلطنة عمان تخشى غدر دول الخليج بها كما فعلوا مع قطر.. و”ترامب” لن ينقذها

30

كشفت مجلة “الإيكونوميست” البريطانية في تقرير لها أن سلطنة عمان تخشى من الغدر بها من قبل دول الخليج على غرار ما تم مع ، مشيرة إلى أنه بعد الحملة على اليمن وقطر بزعم إنهاء النفوذ الإيراني فيهما، يخشى العمانيون أن الدور عليهم في المستقبل القريب، خاصة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستنكر دور السلطنة في التوسط في المحادثات الإيرانية الأمريكية السرية خلال إدارة سلفه، .

 

وقالت المجلة في إطار حديثها عن السلطان قابوس بن سعيد، إنه “لم يحظ الكثير من القادة بما حظي به السلطان “قابوس”، سلطان عمان، من المكانة. وتجد صورته معلقة دائمًا على حوائط كل المحال. وكل ستة أشهر أو نحو ذلك، بين نوباتٍ من علاج ، يظهر على شاشة التلفزيون لإثبات أنّه لا يزال على قيد الحياة”.

وأضافت المجلة أنه وبعد 47 عامًا من حكم السلطان “قابوس”، فإن سلطنة عمان “تحتاج مرة أخرى إلى زعيمٍ قويٍ لإصلاح أمورها المالية. ويحافظ السلطان، بضمان الرفاهية لشعبه، على هدوء البلاد ومنع شعبه، البالغ 4 مليون نسمة الآن، من التمرد”.

 

واوضحت أن السلطان “قابوس” استطاع “احتواء الاحتجاجات خلال عام 2011 عن طريق رفع الإنفاق العام بنسبة 70% على مدى الأعوام الثلاثة التي أعقبت ذلك. ولكن منذ انهيار أسعار عام 2014، لم يعد قادرًا على تحمل ذلك. ومما يزيد الأمور سوءًا، أنّ جيران عمان يحجبون عنها المساعدات، بسبب صداقتها مع إيران، والحياد في أزمة اليمن، والآن قربها من قطر. وقد واجه السلطان عجزًا في الميزانية بنسبة 15% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2015، و21% عام 2016”.

 

وأشارت المجلة إلى أن “الإنفاق يتزايد بغض النظر عن تلك الأرقام. وفي عام 2016 تضاعف الجزء غير المحسوب من الميزانية، والذي يتضمن بدلاته الخاصة، وزيادة مرتبات عدد من موظفي الدولة، وتسلم دفعة جديدة من طائرات التايفون الحربية بريطانية الصنع”، موضحة أنه “ومع ارتفاع تكلفة خدمة الدين العماني، تنمو الشكوك حول ما إذا كانت ستتمكن من سدادها. وفي مايو/أيار، غيرت وكالة التصنيف الائتماني” ستاندارد آند بورز” تصنيفها لسندات عمان إلى حالة غير المرغوب فيها”.

 

وقالت المجلة أن سلطنة عمان “تحتاج لتعادل ميزانيتها أن يرتفع سعر برميل النفط من 50 دولار إلى 80 دولار. ويشكك المراقبون أن يحدث ذلك، في الوقت القريب على الأقل”.

 

وعادت المجلة للحديث عن السلطان “قابوس”، موضحة أنه “عندما كان أصغر سنًا، كان السلطان ثوريًا. فبعد توليه الحكم عام 1970، أعلن نهضةً في البلاد، وألغى العبودية، وزاد عدد ثلاثمائة ضعف (من ثلاثة مدارس فقط)، وأضاف 30 ألف كيلومتر إلى 15 كيلومترًا من الطرق المعبدة في عمان”.

 

وأشارت المجلة إلى رؤية 2020 التي كشف النقاب عنها عام 1995 والتي تهدف إلى تحويل من الاعتماد على النفط، وإطلاق العنان للقطاع الخاص، وإنشاء قاعدة صناعية واسعة. ولكن في العام الماضي، أعاد تسميتها برؤية 2040″.

 

وزعمت المجلة، أنه “باعتبار خزائن عمان فارغة، فقد تأخر استكمال الجديد إلى عامٍ آخر. وتتعرض الشركات الخاصة لضغوط كبيرة لاستيعاب عشرات الآلاف من الخريجين الذين يدخلون القوة العاملة كل عام. وقد اندلعت احتجاجات ضد ارتفاع أسعار البنزين لفترة وجيزة في فبراير/شباط الماضي”.

 

واعتبرت المجلة أن أزمة قطر مع دول قد “تزيد الطين بلة”، موضحة أنه “مع تصاعد التوترات داخل المجلس، وبين دول المجلس وإيران، أصبح موقف عمان معقدًا. وفي ظل الحصار، تقوم قطر بتسيير الحركة الجوية عبر مسقط. وتم الكشف هذا الأسبوع عن طريقٍ جديدٍ إلى مدينة صحار الصناعية في عمان. كما تخطط عمان لجذب حركة المرور من ميناء جبل علي العملاق في دبي”.

 

واختتمت المجلة تقريرها بأن “التوترات مع قطر تجعل العمانيين متوترين أيضًا. فبعد الحملة السعودية الإماراتية في اليمن وقطر بزعم إنهاء النفوذ الإيراني، يخشى العمانيون أن يكون الدور عليهم في المستقبل. وقبل عقودٍ مضت، قاتل العمانيون السلفيات السعودية والإماراتية، وغالبًا بمساعدة غربية. لكنّ الرئيس “دونالد ترامب” قد يكون أقل استعدادًا لإنقاذ عمان. ويقال إنّه يستنكر دور عمان في التوسط في المحادثات الإيرانية الأمريكية السرية خلال إدارة سلفه، باراك أوباما”.

 

المصدر: ترجمة وتحرير الخليج الجديد

قد يعجبك ايضا
  1. خالد يقول

    اكل تبن ياكاتب

  2. حسن يقول

    غمان لا تعمتد على ترامب او غير ترامب
    غمان تعتمد على الله ثم شعبها الوفي وقادرين على حماية بلادنا من كلاب الشوارع المشردة

  3. حكيم الفوارس يقول

    ترامب لن يدوم في السلطة وسيبقى المنطق انه لا يصح الا الصحيح سلطنة عمان ازلية ابدية والايام القادمة كفيلة بان تظهر الحق وتزهق الباطل

  4. هزاب يقول

    أعوذ بالله من جار السوء وجود خونة وعملاء في سدة الحكم يتآمرون على اخوانهم كارثة على الوطن العربي منذ الأزل والحال يزداد سوء يوم بعد يوم ! هل يوجد شيئا ما يحاك في الظلام ضد عمان ؟ وتاريخ عمان القديم يؤكد ذلك منذ التآمر لفصل الامبراطورية العمانية في قارتي أفريقيا وآسيا ومحاصرة عمان وسلخ ليس زنجبار وحدها بل ممالك عمان من بنادر الصومال وإلى موزمبيق وجزر القمر ثم سلخ جوادر وسلخ ساحل عمان ! صمت بريطانيا الغريب وهي صاحبة الشأن في عمان يثير الغرابة ! وجود شخص تافه يمول تدمير البلدان العربية يسهل على الغرب خططة لتدمير العالم الاسلامي والوطن العربي والخطر ماثل أمامنا ! والتقليل منه جريمة ! الرهان على العرب رهان خاسر والرهان على دول الخليج رهان ميت ! عمان بلد غني جدا بالموارد ومطل على بحار واسعة وهي بحر العرب ومنها للمحيط الهندي وبحر عمان والخليج العربي وكان يجب من قبل 20 عاما العمل على استقلال الاقتصاد العماني وإقامة موانيء قوية تجارية ونفطية في صور وقريات وميناءين في الوسطى ومناطق حرة ومستودعات نفط كانت ستجعل اقتصاد عمان قويا جدا مع ميناء صحار وابقاء ميناء قابوس ميناء تجاري وميناء آخر في بركاء ! غدر الخليجيين أمر لا يمكن استبعاده لكن ماذا فعلت عمان لتطوير نفسها ؟ للأسف ولا شيء يذكر موقف سياسي غامض جدا طاقم حكومي عتيق ونظام خدمة مدنية تندر عليه أحد الوزراء ونعته بالمترهل وكأنه هو ليس أحد من تلك التشكيلة العتيقة ! الاقتصاد محتكر لمن يوصى به الأجهزة الأمنية ! وهي نفسها التي اخترقها أمن ابوظبي بكل سهولة ! الشعب العماني لا يحتاج إلى وصاية ! بيئة عمل مزرية ! نشاط اقتصادي متوقف ! قطاع عقاري ميت ! صناديق استثمارية تجلب الخسائر للبلد في استثمارات فاشلة في باكستان وبلغاريا ورومانيا !! وزراء لا يتحملون أية مسئولية أمام الشعب ويحققون أرقام قياسية في الفشل ! شباب متحمس للعمل وخريجين مكبلين بأسوأ وأغبى المسؤولين الذين لا يتعرضون لأية مساءلة ! وهذا غيض من فيض ناهيك عن الفساد المزكم للانوف والسرقات وقدم الأبرياء كبش فداء لمحاكمات عبثية ! فهل بهذا الحال سيتم مواجهة الأشرار الخونة الذين يريدون الشر بالأمة كلها وعمان ؟ طبعا لا . أعتقد وأرى أن هناك الكثير مما يحاك لهذا البلد العربي العزيز علينا وزيارة رئيس المخابرات الأمريكية يوم 11 يونيو لمسقط لها معنى ! ندعو الله تعالى أن يجنب دولنا العربية جميعا من كيد الأشرار ويرد كيدهم في نحرهم ويفضحهم على رؤوس الخلائق أكثر مما هم مفضوحين ويثبت اخواننا القطريين وينصرهم على حلف الشر المهزوم بإذن الله تعالى وندعو العلي القدير أن يعجل بأمر ما فيه خير للأمة الاسلامية والعربية ويضرب حفنة المتآمرين في مقتل إنه قدير عليم والكلام السابق لم اقصد منه استفزاز الإخوة العمانيين كلنا في خندق واحد ضد من يريد الشر بدولنا الاسلامية والعربية . ولكن الحق يقال والوضع خطير ولا حاجة للاستخفاف والتهوين لأنها فرصة تاريخية للأعداء لتدمير العرب والمسلمين في ضربة خاطفة وبأموال عربية ودماء عربية وعلى أراضي عربية ولكن الأمر لله من قبل ومن بعد .

  5. A. يقول

    عُمان لا تحتاج لمساعدة ترامب او غيره و تاريخها العريق وقوتها الضاربه عبر الزمن تشهد لها بذلك ، عُمان شريان دول الخليج من بحهارها الثلاثة إلى خطوطها الجويه الواسعة في سمائها ومن اهم ممر يعبر به ربع نفط العالم إلى جنوبها الساحر فهي خط الدفاع والواجهه الاساسيه ، فهل دول الخليج قادرة عن الاستغناء عنها فإذا كان نعم فإن القرار عشوائي أتخذ بدون أي دراسه ومضر بها ، يتهمونها بالوقوف مع ايران وهي بالاساس دولة حياديه لها تاريخها العريق وسيايتها ليست حديثة العهد كما إنه يسرني دعوة ترامب وغيره بأن يشاهدوا شعار السلطنه عباره عن خنجر عماني وفوقه تاج بريطاني فالمعنى واضح واللعب مع سلطنة عمان لا انصح به .

  6. بنت السلطنه يقول

    لا خايفين من غدرهم ولا يحزنون، واذا غدروا بنا فنحن مستعدون لهم فبعد ما صار عند قطر لن يكون مفاجأ لنا فكل شي متوقع منهم، طلعوا الجماعه حاميها حراميها،
    ثاني شي اذا ما عاجبنهم هم وترامب الاتفاق مع ايران ،فهاذيك ايران مثل ما نقول بالعماني عقت حصاه عنهم يروحوا يحاربوها على الاقل يجربوا اسلحتهم لي شتروها من ترامب قبل عن تصدي وعمان لن تمنعهم.

  7. المسقطي يقول

    عمان دولة لا تحكمها الأهواء ولا تسير بالعنتريات ويحكمها سلطان ابن سلاطين مر هو شخصيا وأسلافه بتحديات أصعب مما نشاهده اليوم. الخوف على الأشقاء في مجلس التعاون من تبعات ما جنته أيديهم.

  8. القادم من الشرق يقول

    اولا.. فيه مثل يقول لا يهش ولا ينش. وهذا المثل ينطبق ع ترامب فهو ليس بصاحب القرار . القرار بيد الكونجرس. ترامب يعتبر موظف فقط.
    ثانيا.. علاقة عمان بأمريكا موثقه ومسجله قبل ان يأتي ترامب.
    ثالثا.. عمان يحكمها قابوس بن سعيد وليش ترامب.
    رابعا.. قرار التفاوض موقع بين ايران والغرب. ولا يحق لترامب ان يلغيه الا بموافقة جميع الاطراف.
    خامسا.. صحة جلالة السلطان في احسن مايكون والحمدلله.
    سادسا.. صار لعمان اكثر من 46 سنة والحمدلله علاقاتها مع جميع دول العالم بأحسن مايكون ويشهد لها القاصي والداني.
    سابعا.. عمان دولة مستقلة ذات سيادة.
    ثامنا.. لا يوجد هناك مايدعوا للقلق على عمان.
    تاسعا.. الان بتكثر الكتابات والاقاويل من اجل تفتيت وتفرقة دول الخليج عن بعضها.
    عاشرا.. الشعب العماني اصبح لا ينظر الى الخزعبلات من الكتاب والمواقع المأجوره والمدفوع لها.

  9. الزعيم يقول

    حزمه تبن للكاتب وترامب معاه

  10. ام علي يقول

    دوله عمان لا تحتاج الى حمايه ترامب هيا عندها رجل لن يكرره التاريخ قابوس سلطان عمان ولا داعي للقلق ف ماضيها العريق يحكي عنها عبر الزمان.الله يحفظ دول الخليج من الفتن وشر الحاسدين

  11. ك. محمد الرئيسي يقول

    الله يحفظ سلطان عمان قابوس أبن سعيد الذي أرسلها الله عزوجل لعمان ليكون مصباح لها يضي كل ما تحتاجة من تطور العالم من العلم والمعرفة ولايزال يحث الشباب على التجارب والفكر ويمنع من مصادرة الفكر عماننا الحبيبة تبقى محفوظة من عند الله عزوجل عندما دعاء الرسول عليها بأن يحفظ عمان وأقول كل من يريد في سلطاننا وبلادنا الحبيبة عمان بسوء أو كيد اللهم نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم ولانجعل أيدينا مع الكفار بل نجعلها عند أخوأننا العرب الذي يؤمنون بالله عزوجل والرسول ص

    تحياتي لكل من يحب السلطنة ويخاف على ترابها..

  12. فيفي الجابري يقول

    الله يحمي عمان وسلطان عمان وشعب عمان. …ويحمي كل دول الخليج وشعب دول الخليج. …ويحمي المسلمين في جميع أنحاء العالم

  13. علي الجزائري يقول

    حماكي الله ياعمان الدولة العربية الاصيلة وليست متصهينة مثل بعض دول النفاق

  14. بنت السلطان يقول

    تحياتي للأخ هزاب، ?

  15. Omani5754 يقول

    عمان لا تخشى سواء الله وهي في حفظ وصون وفي أيدي أمينه بإذن الله…أما نباح الكلاب فلا نلتفت له…أنتهى.

  16. Omani5754 يقول

    يبدوا أن الكاتب كان في زوبعه ولا يدري اين يمينه من شماله …يقول أن الجيران العرب لعمان يحجبون المساعدان عنها..ونسى أن عمان مرت بأزمان عصيبه كإعصار جونو وغيره والضرر الذي لحق بها يكاد يكون شبه كلي وهي التي رفضت المساعدات ليس هم ..يسقط الإعلام إذا كان يستخف بعقول الناس.خسئتم وخسئت نواياكم

  17. أحمدالغافري يقول

    لسان التاريخ يقف عاجزا امام عمان وقائدها وشعبها ولن تتجرأ دولة على الاساءة لنا وصمت السلطنة حكمة ولن ننجر زراء مهاترات مراهقين عمان دولة مؤسسات ونأى مولانا بدولته وشعبه عن التجاذبات والصراعات الاقليمية والعالمية فالسياسة العمانية لاتبنى على اساس الاصطفافات المذهبية او غيرها بل على اسس المصالح المشتركة وفي النهاية الشخصية العمانية قادرة على اغراق سفن الفتن والمؤامرات التي تحيط بنا بفضل وعيه وادراكه على اهمية التعايش السلمي ثم نقولها لهم بأن عمان دولة لا تنقاد ولن تكون تابعة لنا استقلالنا الخاصة ذز الطابع الفريد من نوعه
    وهذه الدويلات والمشيخات اجبن من ان تفكر في معادات عمان

  18. أحمدالغافري يقول

    هم مجموعة من الحوثيين والى الان لم يستطيعوا على هزيمته ندخل في السنة3ولاتزال جيوش الكبسة والبرياني تقف عاجزة امام مجموعة من ابطال اليمن اهل الحق والارض واصحاب قضية يدافعون عنها في وجه الاعداء حسافة على صفقات الاسلحة الفلكية المليارية التي تشترونها سنويا من الغرب في النهاية تجلبون المرتزقة من السودان وشتى دول العالم ليحموا حدودكم ويحاربوا عنكم عارا عليكم ولن يهزم اليمن وهي مقبرة لاسلحتكم الخردة ومحرقةلاموالكم

  19. Sara يقول

    ياااا شيخ كل تبن .. عمان ما تهزها ريح .. شامخة وتبقى شامخة .. وهذي المقالات لا تسمن ولا تغني من جوع.. ما جالسين لا على ترامب ولا غيره .. الله يحفظ عمان وقائد عمان والشعب من كل شر يارب العالمين..

  20. حمدان المعمري يقول

    من يكون ترامب ?
    ما هو تاريخ ترامب ?
    من يدعم هذا الموقع ?
    وما هي غايته ?

    انظر إلى التاريخ العماني
    وليس إلى ترامب وليد الأمس
    انظر إلى أفق السماء وتأمل تاريخ عمان
    اقرأ عن السومريون والاشوريون
    اقرأ عن مجان ومزون
    اقرأ عن البوسعيد
    اقرأ عن اليعاربة
    اقرأ عن النباهنة
    اقرأ عن أحمد بن سعيد
    اقرأ عن عبد وجيفر أبني الجلندى
    اقرأ عن العرب البائدة أين ديارهم
    اقرأ عن مالك إبن فهم
    اقرأ عن مازن إبن غضوبة
    اقرأ عن المهلب بن أبي صفرة
    اقرأ عن الوارث إبن كعب
    اقرأ عن سيف إبن سلطان
    اقرأ عن ناصر بن مرشد
    اقرأ عن احمد بن ماجد
    اقرأ عن احمد بن النعمان
    اقرأ عن البرتغاليين
    اقرأ عن السيرة النبوية في مدح اهل عمان
    اقرأ عن تاريخ العمانيين المشرف والمسالم
    اقرأ عن الحروب التي خاضوها العمانيين
    اقرأ عن القلاع العمانية والحصون ومدافن بات وافلاج عمان ومساجدها وبحارها

    اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ
    حتمآ ستعلم قيمة ومكانه عمان وأهلها نحن شعب يحب الخير والسلام نحن شعب يحب الرخاء والاستقرار للعالم .
    تعلمنا من سلطاننا الحكمة والصمت والهدؤ والكرم والسلام وعدم التدخل فيما لا يعنينا فهو والدنا وقائدنا ورمز عزتنا وشموخنا فدتك أرواحنا يامولاي
    وحفظك اللّة ومتعك بالصحة والعافية أنه سميع مجيب اللهم آمين

  21. أمي عمان وأبي قابوس يقول

    (شوف الجبل واقف ولاهزته ريح شوف القمر عالي ولا يمكن يطييييح ……. شوف القمر عالي ولايمكن يطييح…..) اهداء للكاتب حبيتها وغنيتلك إياها…..
    نحن فعل وليس كلام
    وخير الكلام ماقل ودل

  22. Badr يقول

    كل يوم كانت الطائرات الأمريكية المنطلقة من قاعدة الظهران تحلق فوق العراق وتقصف منشاته وشعبه . . هؤلاء يفعلون كل شيئ من اجل مصالحهم لاحدود يصدهم ولا اخلاق يحدهم وفعلا على الجميع الحذر من هذه العصابة الدولية

  23. عبدالحق صداح يقول

    لا تنسوا أن دول الخليج غدرت بالعراق والآن يتآمرون على بعضهم البعض والحبل على الجرار . على أي حال الجزاء من جنس العمل . واللي رايح بين الرجلين أو القدمين : هم الشعوب المغلوبة على أمرها والخنوع كان هو السم القاتل للشعوب .
    حفظ الله أهل عمان وسائر بلاد المسلمين .

  24. صالح يقول

    دام عزك يا وطني الغالي وما يهزك ريح يا مركبنا دام ربانك قابوس سليل المجد
    حفظ الله الخليج من كيد الكائدين وجمع كلمتهم على الخير .

  25. ابو سعيد يقول

    الوضع القطري يختلف عن الامبراطورية العمانية بحكم موقعها الجغرافي وعلاقتها مع دول الجوار ومع العالم أجمع
    الشعب العماني أصيل لاينهار بوجود النفط أو عدمه قبل سنة 1970 اعتاد العماني ان يعيش على البحر والزراعة والتجاره والتعليم تحت ظل الشجره …لذلك هو أصيل
    قبل النفط كانت عمان امبراطورية تمتد حدودها الى افريقيا من جهة ومن جهة أخرى الى ايران وقطر واطراف من السعودية
    بدون النفط عمان تمتلك احتياطات من الغاز كبيرة مع الايام راح تلحظ ذلك
    بدون النفط عمان تمتلك موقع عالمي يطل على مواني العالم وهي بوابة الخليج
    الانسان العماني أصيل
    كلنا فداء للوطن ثم الوطن ثم الوطن

  26. اللهم اصلح احوال المسلمين في كل مكان
    هذا كله حروب اعلاميه وناس تثير الفتن فلايقركم الكلام فعمان بحمايه من رب العباد
    والصت حكمه ومطلوب منكم اهل عمان

  27. حفيد نور الدين يقول

    مقال فاشل مثل كاتبه مدفوع له وهذا ديدنهم ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين…مخطط التقسيم أصبح واضح على شعوب المنطقه وجب الحرص على اللحمه وعدم التفرقه مخطط بن زايد أصبح واضح عميل الصهيونيه الغادر في إخوته فكيف بجيرانه والشقاق واضح بينه وبين إبن راشد تبا لهم سيقبروووووون يوما ما ويصبحوا جيفه أبناء المتعه تبا لهم
    ليت شعري ولأقبرنه في في الغبيراء.

  28. عبدالله - مسقط يقول

    فعلا اللي يحدث يدعو للتأمل و التفكر و أخذ الدروس و العبر و توقع الغير متوقع، لذا وجب الحذر وأخذ الاحتياطات و الإستعداد للأسوء. كانه المنطقة ناقصة صراعات و تفرقه وتدخلات خارجية . طبعا المستفيد الوحيد من هذا كله هي الدول اللي تبيع الأسلحة و غير الأسلحه فالكل يخطب ودها بأغلى الأثمان الآن. وين العقول راحت الا يوجد عاقل!

    الله يحفظ عمان آمنه مستقره مسالمة و يحفظ شعبها الطيب االكريم من الكائدين و مثيري الفتن و النزاعات و يحفظ سلطانها حكيم العرب و يطول في عمره.

    الله يصلح حالنا و حال اخوتنا المسلمين و يصفي نياتهم و قلوبهم و يجمعهم على الخير دائما.

  29. ابو حمد يقول

    جماعه هدو شوي
    محرر الوطن هدفه نشر الفتنه
    يحاول نشر مواضيع توتر العلاقات بين الشعوب
    ولكن اسأل الله لي و لك الهداية

  30. أحمد يقول

    هذي عمان الحبيبه ….هذي بلاد الأمان ….

    أساسا من هذا ترامب ؟!

    يخسي لا اهو ولا أمثاله يقدرون يخوفون عمان …

    عمان تبقى شامخه على مر العصور ولو على كسر خشومهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.