خطباء جمعة في السعودية يهاجمون قطر.. آل الشيخ يعتبر حصارها “منفعة” والسديس يراها “فتنة”

8

بث ناشطون مقطعا على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) لما قالوا إنه جزء من خطبة جمعة قالوا إنها من ، تهاجم دولة ، في الوقت الذي تشير أنباء إلى توجيهات لشيوخ ودعاة في السعودية والإمارات لتوظيف المنابر لمهاجمة الدوحة.

 

وورد في المقطع صوت الإمام وهو يتهم قطر بالوقوف ضد سياسات المملكة العربية السعودية، الأمر الذي أعاد إلى منصات التواصل الجدل حول تسييس المنابر الدينية في الأزمة الخليجية لخدمة حكومات دول الحصار.

 

كما ورد في المقطع ترديد خطيب الجمعة ما تردده وسائل إعلام دول الحصار عن وجود ما قال إنها أدلة لدى تثبت أن قطر تدعم المليشيات الحوثية في اليمن حتى بعد إعلان التحالف لاستعادة الشرعية في اليمن.

 

كما يحذر خطيب الجمعة مما اعتبرها “وسائل إعلام تسعى لتأجيج الفتنة” داخل المملكة العربية السعودية.

توجيهات وتحريض

وكان ناشطون قد تداولوا في الأيام الماضية أنباء عن توجيهات لخطباء المساجد في دول الحصار خاصة في السعودية والإمارات تتضمن تحريضا صريحا ضد قطر وتوجيه المصلين وجمهور المسلمين لتأييد فرض الحصار عليها.

ومثلت هذه التوجيهات مرحلة جديدة في نزاعات منطقة الخليج باستخدام الخطاب الديني على نحو يوصف بالفجّ، في أزمة سياسية واستخدام رجال الدين لخدمة أغراض سياسية. وفق “الجزيرة نت”.

 

وتحفل وسائل الإعلام السعودية والإماراتية والمصرية ببرامج دينية، أو سياسية ومنوعة تستضيف رجال دين ومشايخ توجه لهم الأسئلة وتطلب منهم الفتاوى عن الموقف من دولة قطر وحصارها.

 

ضغوط كبيرة

وكان ناشطون على مواقع التواصل قد أكدوا الشهر الماضي إن ضغوطا كبيرة مورست على دعاة سعوديين لحملهم على اتخاذ مواقف مناوئة لقطر، تبرر الحصار المضروب عليها من السعودية والإمارات والبحرين، وأن أحدهم سُجن يومين وتعرض للتهديد، فقبل بتبني وجهة النظر الرسمية واتهام قطر بالمسؤولية عن الأزمة بدلا من كونها ضحية لها.

 

وأحدثت تغريدات نشرها الداعية محمد العريفي خلال شهر رمضان المبارك على موقع تويتر جدلا بين المغردين، وانتشر وسم “العريفي معذور” على اعتبار أنه ربما قد نشر تلك التغريدات تحت التهديد، بينما قال آخرون إنه كان أجدر به ألا يذعن.

 

ويشير المغردون إلى أن كثيرا من الدعاة السعوديين لم يؤيدوا الحصار على قطر ولم يهاجموها، كما يتردد على نطاق واسع أن الداعية السعودي المشهور الدكتور سلمان بن فهد العودة قد منع من السفر على خلفية الأزمة الخليجية الراهنة.

 

وقبل ذلك، حذف بعض الدعاة البارزين تغريدات يثنون فيها على قطر أو على بعض مؤسساتها، ما اعتبره مراقبون إشارة إلى ما بعدها.

قد يعجبك ايضا
  1. اياد يقول

    كلهم كلاب سلاطين يعتاشون من فتاتهم
    اي شخص عادي يؤيد اح الطرفين يحمل اثمه فقط
    اما هؤلاء الكلاب يحملون اثم امه كامله
    انت نثبت نفسك داعي اذا تحمل الاعباء والمشاق
    اما ان تخنع لاول تهديد فانت كلب

  2. عربي يقول

    لا يختلف شيوخ السلاطين عن عاهرات الفن، فالجميع يبيع نفسه لمن يدفع أكثر.

  3. _ يقول

    هؤلاء ماهم الا كلاب للطواغيت تنبح من فوق المنابر على قطر
    كلاب الطواغيت في بلد الحرمين يمكن توجيهها بالنباح وعض هذا
    او القلقصه بهز ذيلها ولعق حذاء ذاك؟
    فقط بورقة تعميم تروض كلاب منابر الطواغيت,وبورقة اخرى تصبح
    مسعوره تنهش في لحم امة الاسلام, الا امم الكفر من الصهاينه
    والصليبيين.
    نظام بن سلول نظام قذر لعين فاجر استخدم الدين ابشع استخذام
    للوصول لغاياته الدنيه واهدافه الخبيثه في تدمير امة الاسلام
    واشعال الحروب والفتن والشحناء والبغضاء بينها.
    ولذلك شبه الله عز وجل في محكم التنزيل امثال هؤلاء بالكلب
    ان تحمل عليه يهلث او تتركه يلهث.

  4. م عرقاب الجزائر يقول

    هؤلاء ليسوا خطباء الجمعة؟!،هؤلاء هم خطباء أهل السبت وأهل الحد الذين ذبحوا أهلنا في صبرا؟!،على مقاس الأغنية الفلسطينية غداة مجازر صبرا وشاتيلا؟!،والتي قال فيها أحد المغنين الفلسطينيين ما مطلعه:ربي والله مايظلم حد،أهل السبت وأهل الحد ذبحوا أهلي في صبرا،معهم فيليب حبيب -المبعوث الامريكي إلى الشرق الاوسط زمن ريغان-مابقى ولا حبيب؟!،بالفعل مابقى ولا حبيب؟!،وأين الحبيب لما تجد خطباء الجمعة يحرضون على القتال؟!،قتال من؟!ـقتال المؤمنين وأولي القربى منهم؟!،هم بذلك يطبقون آيات الرحمان على هواهم:(يا ايها النبي حرَض المؤمنين على القتال الآية)؟!،خطباء مأجورون؟!،خطبهم تملى عليهم من ضباط الرتب الدنيا في أجهزة مخابرات دولهم بكرة وأصيلا؟!،لو تقولوا في تلك الخطب بعض الأقاويل زيادة أو نقصانا لأخذوا باليمين ؟!،ثم لقطعوا منهم الوتين؟!،ولأوقفوا عنهم مدد الرز؟!،ولكهربوا أجسادهم بالزر؟!،زر الكهرباء؟!،خطباء لم يروا المظالم الكثيرة والفساد المستشري في البر والبحر ليتحدثوا عنه؟!،رأوا فقط بلدا صغيرا بالحكامة والحوكمة يتألق؟!،بحسن التدبير يرتقي؟!،بالخير العميم ينتشي؟!،بالإصطفاف مع أهل الحق يسمو؟!،بفضح الظلمة ينجو؟!،خطباء لا فرق بينهم وبين الغوغاء والدهماء من الناس؟!،بل الحق أن المجانين أحيانا تنطق بالحكمة؟!،خذ الحكمة ولو من أفواه المجانين؟ـ!،لكن هؤلاء لا يصدر منهم إلا الشر المستطير؟!،بما يوحي أنَهم هم المجانين فعلا؟!،ألا يقولون بأن الجنون فنون؟!،ومن فنون هؤلاء أن اصبحوا يتخذون دين الله لعبا وهزؤا؟!،يلعبون به حيث يلعب الأمير معركته الخاسرة سلفا؟!،عوض أن ينصحوا إلى ما فيه خير البلاد والعباد؟!،عوض ذلك اختاروا أن يقفوا مع الظلمة في خندق واحد؟!،ضاربين بالتوجيه الرباني عرض الحائط؟!،ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار؟!،هربوا من زر الكهربة في الدنيا طلبا لرزها؟!،ونسوا أنَ عذاب ربك أشد وأنكى؟!.

  5. راشد يقول

    اتفو عليكم ياعلماء السلاطين المراخين يوم القيامة ماراح ينفعوكم بكرة جاي الدور عليكم الله يخسف فيكم الارض ويجعلكم عبرة يامنافقين

  6. ابوعمر يقول

    هؤلاء اقرب الى حمالة الحطــــــــــــــــــــــــــــــب زوج أبولهب والعياذبالله

  7. عربي حر يقول

    والله لوا كان هؤلاء الشيوخ فنانين لابدعوا في التمثيل، كانوا يبكون اثناء الدعاء فنظهم صادقين فتبكي الناس معهم، أما الان عندما نراهم يدعون ويبكون فنحن نضحك لعلمنا انهم كذابون.

  8. Samel يقول

    حسبنا الله ونعم الوكيل الا يخافون يوم القيامه من اختصامهم مع الشعوب وفتنة المسلمين في دينهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.