أكاديمي يمني: الانقلاب العسكري في مصر هو جوهر الأزمة الخليجية.. مصالحة مصرية أولا وإلا الانهيار

0

اعتبر الأكاديمي اليمني، ورئيس منظمة عدالة لحقوق الإنسان والاستشارات القانونية، الدكتور عبد الخالق الرداعي، أن الانقلاب العسكري في مصر الذي وقع في 3 تموز/يوليو 2013 هو السبب الرئيسي في الأزمة الخليجية الراهنة، مؤكدا بأنه إذا لم يتم مصالحة مصرية برعاية خليجية وإطلاق سراح الرئيس المعزول وكافة المعتقلين، فإن الإنهيار هو المتوقع.

 

وقال “الرداعي” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” الانقلاب العسكري في #مصر هو السبب الجوهري في أزمة 3+1 مع # بين مؤيد وداعم للانقلاب ومعارض لاسقاط #مرسي ومن المتوقع زيادة الشرخ والانقسام”.

 

وأضاف في تغريدة أخرى مناشدا بأن تعي خطورة الوضع قائلا: ” توقع الانهيار الإقتصادي التام في #مصر إذا لم يعي #_العربي خطورة الوضع والاسراع في المصالحة وجبر الضرر واطلاق سراح المعتقلين”.

 

وأوضح “الرادعي” أن استمرار الخلاف يصب في صالح إيران وإسرائيل قائلا: ” #مصالحة_وطنية_مصرية هي مفتاح الحل لأزمة 3+1مع #قطر وتحسين علاقة # مع #مصر و # غير ذلك سوف يتسع الخلاف لصالح وايران”.

 

يشار إلى أنه قد حلت أمس الاثنين، الذكرى الرابعة لإعلان 3تموز/يوليو الذي أعلنه وزير الدفاع المصري آنذاك عبد الفتاح ، والذي تم بمقتضاه عزل الرئيس الشرعي محمد مرسي وتعيين رئيس المحكمة الدستورية عدلي منصور رئيسا مؤقتا للبلاد.

 

وكانت كل من والإمارات والبحرين قد أعلنوا فورا دعمهم للخطوة الذي نفذها الجيش المصري، في حين أقدمت هذه الدول على دعم الانقلاب بسخاء، حيث تجاوزت المساعدات المقدمة له 32 مليار دولار، في حين وصفت قطر بان ما تم انقلاب على ، الامر الذي وضعها في مواجهة هذه الدول.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.