الرئيسية » تقارير » هذا ما سيحصل لو تحركت دبابة سعودية واحدة نحو الحدود القطرية

هذا ما سيحصل لو تحركت دبابة سعودية واحدة نحو الحدود القطرية

توقع الدبلوماسي الأمريكي الكبير، ونائب مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق، جيمس جيفري بأن تتدخل دول “عدة” دفاعا عن قطر إذا ما قررت الرياض استخدام القوة ضد الدوحة.

 

وقال السفير الأمريكي الأسبق في سوريا والعراق خلال لقاء له على قناة الحرة: “السعوديون لو حركوا دبابة واحدة إلى الحدود خلال أيام، سيكون هناك طائرات إيرانية وتركية وربما روسية على الأراضي القطرية”.

 

وعلى الرغم من تأكيد المسؤولين الخليجيين على استبعاد الخيار العسكري في التعامل مع قطر وتشديدهم على أن النزاع سياسي وليس عسكريا، إلا أن الأزمة التي تفجرت في الـ5 يونيو/حزيران في الخليج بقطع عدة دول مجاورة لقطر علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة، حملت في طياتها أبعادا عسكرية تمثلت في إرسال تركيا قوات إلى الإمارة الصغيرة.

 

وفي هذا السياق أطل وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد مؤكدا أن “انفراد” قطر بالتحالف مع دول خارج النظام الإقليمي، يضرب أساسات الالتزام مع دول مجلس التعاون الخليجي، معتبرا أن “إحضار الجيوش الأجنبية هو التصعيد العسكري الذي تتحمله قطر”. حسب قوله.

 

وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع “تويتر”، قال وزير الخارجية البحريني: “تخطئ بعض القوى الإقليمية إن ظنت بأن تدخلها سيحل المسألة، فمن مصلحة تلك القوى أن تحترم النظام الإقليمي القائم والكفيل بحل أي مسألة طارئة”.

وأضاف: “هناك تضارب في سياسة قطر، فأما الالتزام بالنظام الإقليمي ومعاهداته الدفاعية المشتركة والثنائية مع الحليف الدولي الكبير أو التدخل الإقليمي”.

وتابع بالقول إن “الانفراد بالتحالف مع دول خارج النظام الإقليمي وأحزاب ارهابية كالإخوان المسلمون وغيرهم تضرب في أساسات الالتزام مع الأشقاء في مجلس التعاون”.

وأكد وزير خارجية البحرين أن “أساس الخلاف مع قطر هو سياسي وأمني ولم يكن عسكريا قط”. وقال إن “إحضار الجيوش الأجنبية وآلياتها المدرعة هو التصعيد العسكري الذي تتحمله قطر”، على حد تعبيره.

 

 

قد يعجبك أيضاً

18 رأي حول “هذا ما سيحصل لو تحركت دبابة سعودية واحدة نحو الحدود القطرية”

  1. العربيد البرميل وزير جزيرة الخمارات والبارات البحرين مع احترامي للشرفاء والاحرار فيها
    كيف يتغوط من فمه ويقول بان الاخوان المسلمين اهاربيون
    وهم يشاركون في حكومة جزيرته؟؟؟؟
    ان كانوا ارهابيين كما تغوط هذا البرميل المتصهين البحريني,فاطردوهم من حكومتكم
    ان كنتم صادقين ياراعين ومشرعين ومنظمين القواده والخمور؟

    رد
  2. ولماذا احضرتكم يابرميل الضراط
    قوات عربيه لحمايتكم من شعبكم الثائر
    اليس الخلاف ايضا هو خلاف سياسي اجتماعي مالي اقتصادي حقوقي ؟؟؟؟
    لم يرفعوا سلاحا ولا يحملوا قنبلة؟

    رد
  3. انصح ال سلول وال خريان ان يرجعوا للتاريخ لياخذوا عبرة منه وليوفروا على انفسهم هزيمة جديدة مذلة تضاف الى تاريخهم القذر والوسخ.
    للحق ومن يريد ان يقرا التاريخ، فان تاريخ ال ثاني في قطر تاريخ مشرف، ففي أواخر القرن التاسع عشر حين قام كل شيوخ الخليج باجراء اتفاقيات حماية مع بريطانيا، رفضت قطر بقيادة ال ثاني اي اتفاقية مع بريطانيا وقامت بتقوية علاقاتها بالسلطنة العثمانية لانهم مسلمون. كان هذا في أواخر القرن التاسع عشر أي قبل النفط.
    وحين غدر والي البصرة العثماني بقطر وارسل حملة عسكرية لاحتلال قطر، تصدى اهل قطر بقيادة ال ثاني بكل شجاعة وبطولة للحملة العثامنية وهزموها واسروا والي البصرة في معركة الوجبة الشهيرة، وارسل السلطان العثماني عبد الحميد الثاني رسالة اعتذار لشيوخ قطر على تصرف والي البصرة.
    بالمقابل، ال سلول جبناء جدا وهم أهل كاس وطاس ورقص وفرفشة وليس لهم بالسيف والحرب، الا تلك الرقصة والتي برعت فيها راقصات مصر ولبنان اكثر منهم.
    تاريخهم العسكري الحربي عبارة عن سلسلة من الهزاءم المذلة والهرب من المعارك، واخر نكساتهم العسكرية، حربهم الحالية مع الحوثيين والمسلحين فقط بالبنادق ومع ذلك لم يستطع ال سلول تحقيق أي إنجاز عسكري رغم دخول حربهم عامها الثالث، بل على العكس احتل الحوثيين 44 قرية سعودية.

    رد
  4. لن تتحرد هذه الدبابات الورقية حتى ولو حاولت ذلك.ليقينها أنها ستصير رمادا على غرار القمامات التي تحرق في الافران….الجيش القطري وشقيقه التركي بالمرصاد لهؤلاء القمامات السعودية المصرية الاماراتية….الافران تنتظركم ايتها القمامات الشرية النتنة الكريهة

    رد
  5. هذا الدب الغبي الذي لا يجد نفسه إلا مع الصهاينة،يتكلم عن أي نظام إقليمي؟؟
    غالبا ما يكون أحد قادة AIPAC هو من كتب له تغريداته،لأن هذا الدب المتكرش معروف عنه حبه حتى الوله للصهاينة الإسرائيليين

    رد
  6. هو البحرين لها وزير خارجية? بالاول يكون لها رئيس او امير او ملك يتحكم في بلده وفي قراراته وما يكون مثل الغنمة او الشاة الي يقودها الراعي. وبعدين يكون لها وزير خارجية.

    رد
    • انا اتذكر بان ملكها كان في التسعينيات كل يوم و الثاني يجيئ الي ابو ظبي علشان كان يريد ان يتزوج بنت زايد لان معهم فلوس كثير ولكن اخيرا تم طردة الكلب و منعة من الحضور الي ابو ظبي وبعد وفاة زايد اصبح لة الميدان فاضي و مقابل شوية فلوس من السعودية و من ابو ظبي اصطف معهم .هذا كما هو السيسي بلحة” اهم شئ الفلوس” .لو يعطية امير قطر الشريف النبيل ابن الاصول حبيب الجماهير العربية شوية فلوس اكثر من الخنازير ابن زايد وابن سلمان سوف يصطف معة و لكن بذكاء تميم هو عارف بان حارة البحرين قيمتها ووزنها العالمي مثل “زر البيجامة المهترية” اي يعني لا فائدة منهم ولا قيمة لهم اقتصادهم قائم علي الحرام “خمارات و بيت دعارة عاهرات سكاراى .دينيا لا يجوز العمل بالبحرين و لا يتقاضي اي شخص راتب لانها كلها اموال حرام

      رد
  7. الى الغبي برميل الزبالة المتحرك وزير خارجية دولة الشحاذة المجهرية البحرين, ايها الاحمق قبل أن توجه الاتهامات لدولة قطر, نذكرك أن البحرين ومنذ أكثر من 40 سنة, أقامت قاعدة بحرية أمريكية على أراضيها, والتي صارت لاحقا المقر الدائم لقيادة الاسطول السابع الأمريكي.
    ولا تنسى أيضا أنه كل ما قام بعض الصبية في البحرين برمي بعض الحجارة على سيارات الشرطة, تستدعي البحرين الجيش السعودي لاراضيها, فترتفع فورا أسعار الويسكي والشمبانيا والفودكا في البحرين, ويزداد استهلاك الكحول في البحرين بنسبة 700%, وتظل الخمارات والملاهي وبيوت الدعارة في البحرين تعمل 24 ساعة.

    رد
  8. خلك من قطر والوضع الأمني والعسكري ، قولي سعر كيلو الحلوى والمتاى تأثر في العيد او حافض على سعره .

    رد
  9. اسمع لهذا الكركدن بلاده تنغل بالقوات الأجنبيه ويحاضرنا بالقوات الاجنبيه. الا احرى بك ان تصمت او ان تغلق فمك ايها السفيه.

    رد
  10. من حق دولة قطر واي دولة ان تدافع عن نفسها وامنها وهذا حق مشروع قانونا وشرعا,,
    ولكن انا افضل لو هناك اضطرار ,فعليهم ان يتمسكوا بالسنة الشريفة,وان يستعينوا بالمسلمين اولا,كتركيا وايران وباكستان,,
    ولا يستعان بغير المسلم الا اذا فشل المسلمون في الدفاع عن ارضهم.!
    وبالله التوفيق

    رد
  11. الذين يتكلمون عن دناءة استقدام القوات(الأجنبية) إشارة إلى الترك هم أنفسهم بالامس القريب من رحبوا بقوات 33 دولة لإخراج العراق من الكويت؟!،وكذلك رحبوا بالقوات الأمريكية والبريطانية والإيطالية والإسبانية واليابانية والاسترالية جوا وبحرا وبرا في غزوهم العراق في 2003؟!،ولم يشيروا إلى أنَها أجنبية؟!،اللهم إلا إذا كانوا هم الأجانب عن بني جلدتهم وهم ليسوا منهم ؟!،وبذلك اعتبرت تلك القوات من طرفهم ليست أجنبية لأنَها من بني جلدتهم لحما ودما؟!،من يتكلم بهذا الكلام ليس إلاَ معتوه؟!،الأحرى به أن يستدعي الوفد اليهودي الذي احتفل وغنى ورقص في المنامة قبل شهور مرة أخرى حتى يشاركهم حفلهم بتهويد المنامة على غرار القدس؟!،هؤلاء ليسوا إرهابيين؟!،الإرهابيون هم الإخوان الذين قارعوا الصهاينة في وقت حكام الأعراب ينظرون ويسمرون ويرتشفون ما لا يرتشف ويجاهدون في الصدور ؟!،لقد انعدم ماء الحياء من وجوههم فانحبس ماء السماء؟!،في عهدهم رخست لحوم النساء بسياستهم الفاجرة و غلت لحوم الضأن ؟!،ورغم ذلك يتشدقون عن بيتهم العربي الموحد؟!،فلماذا لم يحلوا مشكلة غزو العراق للكويت في بيتهم العربي الموحد؟!،أليس هذا ماقاله لهم محمد الغزالي الإخواني آنذاك؟!،لما قال لهم أفضَل أن يجتمع العرب ليخرجوا صدام من الكويت بالقوة ولو تطلب الأمر بقاء قرن حتى يفلحوا في ذلك؟!،عوض أن يلتجئوا مستعنين بالقوات الأجنبية التي يتكلم عنها النكرة اليوم؟!،ثم لقد لمتم العراق لغزوه الكويت انذاك لأنَ صدام كان يرى بأنَ الخليجيين جزوه جزاء سنمار وهو من دافع عنهم ضد إيران؟!،ومع ذلك أغرقوا السوق البترولية بفائض بملايين البراميل؟!،ولم يسقطوا ديونهم عنه؟!،ولما حذَرهم باللين من القول استنكفوا واستكبروا رافضين ؟!،بل وأكثر؟!،حيث ذهب غيُهم إلا أن صرحوا بأنَهم سيجعلون بسياساتهم النفطية العراقيين أسارى الجوع حتى ينتفضوا ضد صدام لما يستبد بهم الجوع؟!،والأن أليس هم يتهمون قطر -تقريبا -بنفس التهم التي اتهمهم بها صدام؟!،فماذا يقولون؟!،يقولون بأنَ قطر تضر بسياساتها دولهم؟!،يقولون على قطر أن تعوضهم بالرز؟!،يقولون بأنَ قطر تحاربهم إعلاميا؟!،فلماذا إذا سارعوا لمحاربتها كما حاربهم صدام بغزوه الكويت؟!،أليست المقاطعة والحصار إعلان حرب؟!،أليس دفتر الإملاءات المخزية بما يقوض سيادة الدولة إعلان حرب ومصادرة للاستقلال؟!،بل وأكثر من ذلك ذهب المحللون إلى أنَه لولا قوات الأتراك لتم غزوها كما غزا صدام الكويت؟!،لكن المفارقة في مشايخ السلاطين؟!،في واقعة غزو صدام للكويت وقف مشايخ السلاطين وقفة رجل واحد منددين بالغزو و محرمين أيَاه اعتبارا من أنَه ينتهك مبدأ حسن الجوار؟!،حسن الجوار المقدس إسلاميا؟!،فلماذا هم اليوم يزكون حصار الجار؟!،ومقاطعة الجار؟!،وقول الإفك على الجار؟!،وتهديد الجار؟!،والوقيعة بالجار؟!،والتحريض على الجار؟!،والدعاء على الجار بالحرمين في ليلة السلام؟!،إنَ هذا ليدلل على أنَ هؤلاء يفتون حسب الطلب ؟!،وحسب مايطلبه المستفتي؟!،لذلك اختلفت الفتوى على واقعتين تكادان تكونان متطابقتين؟!، مثلما أفتوا سابقا بجهادية مقاتلة السوفييت في أفغانستان في وقت صمتوا وقبلوا باحتلال الامريكان للعراق مبقية احتلالها له لما يناهز 10سنين؟!، الحمد لله فلقد أظهرت الأحداث دجل الطرفين؟!،دجل السلاطين من أمثال من يتكلم عنه المقال؟!،ودجل شيوخ السلاطين الذين يفتون حسب متتطلبات ومزاج ولاة الأمور والخمور ؟!،لقد انكشفوا فلم يعد يصدقهم أحد؟!،بما في ذلك الصبيان؟!،والحق أنَ الصبيان ليتهكمون من تخبطهم وتناقضاتهم البينة؟!،و من سكوتهم على الحق؟!،

    رد
  12. ضربني و بكى و سبقني و شكا هذا مثل مغربي ينطبق على رعاع و شياه الخليج في الإمارات و البحرين و السعودية و يظهر غباءا و جبنا لا حد له فهل عرفتم حق الجوار و الأخوة و الإنسانية حين قررتم معاداة قطر و كلكم فاسقون و منافقون و متملقون و أهل قطر شرفاء و متأصلين و أصحاب أخلاق عالية لا تصل إلىى أخمص قدمها نذالة و تملق الأمير الأحمق و النائب الأخرق و المهرج الأبلق و الآن لما أسقط في أيديكم و إنقلب السحر عليكم تدغدغون المشاعر و تبكون دموع التماسيح على البيت الخليجي و الأشقاء في قطر زادكم الله بلاءا و شقاءا أنتم عار على الأمة الإسلامية تخونون الله و الرسول و لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله اللهم إحم قطر من شر الأعراب الذين هم أشد كفرا و نفاقا و من شر الأغراب الذين هم أشد مكرا و رياءا

    رد
  13. ابدع الاخوة فوق بالردود…
    لكن السؤال….لماذا هذا الدب نسي ان دولة الامارات بها فوق القاعديتن واحدة امريكة والثانيه فرنسيه..لن نلوم قطر فمن مصلحتها تامين نفسها من هؤلاء الخونه الصهاينه. فبعد ان ايقنت قطر ان العرب الصهاينه اكثر خطرا فلزم التامين.

    رد
  14. قاتلكم الله . انتم مكشوفون. انتم لستم من الخليج .ولا من ابناء مجلس التعاون الخليجي . مهما غردتم . فلن تفلحون . في تأجيج الفتن والنيل من أبناءه . لأنهم يشكلون لحمة وحدة وجسد واحد ويد واحدة .مهما تخاصم الاخوة فإنهم سيرجعون في النهاية يقبلون رأس بعضهم البعض . اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرد كيدكم في نحوركم وأن يذيقكم من نار الدنيا قبل نار الآخرة انه سميع ميجب .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.