الجمعة, يناير 27, 2023
الرئيسيةالهدهدباحث عُماني لـ"مسؤولي بلاده": إذا أردتم أن تكون عُمان ماليزيا غيروا المنظومة...

باحث عُماني لـ”مسؤولي بلاده”: إذا أردتم أن تكون عُمان ماليزيا غيروا المنظومة السياسية والاجتماعية

- Advertisement -

سخر الباحث والإداري في بلدية مسقط بسلطنة عمان، ناصر المأمري، من استضافة السلطنة لرئيس الوزراء الماليزي الأسببق، مهاتير محمد للحديث عن التجربة الماليزية، مؤكدا بأنه إذا مكا أردات السلطنة التحول كماليزيا يجب عليها تغيير النظام السياسي والاجتماعي.

 

وقال “المأمري” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” دام بغيتو #التجربة_الماليزية في #سلطنة_عمان إذا يجب تغيير المتظومة السياسية والاجتماعية #ماليزيا دولة اتحادية ملكية دستورية”.

https://twitter.com/NasserAlmaamari/status/862160427588911104

 

وكان ملتقى “الدقم” الاقتصادي الذي عقد في العاصمة مسقط قبل يومين، قد استضاف رئيس وزراء ماليزيا الأسبق مهاتير محمد الذي أكد أن هناك مجموعة من القواسم المشتركة بين سلطنة عمان وماليزيا،  علاوةً على الكثير من التباينات بينهما.

- Advertisement -

 

وشدد “محمد” في كلمة ألقاهه في الملتقى على أن “سلطنة عمان يجب أن تبقى آمنة وهادئة لأن تغيير الحكومات قد يؤدي إلى خطورة واحتمالات غير متوقعة وليست مثالية”.
وتابع في كلمته: “رغم التباينات مع عُمان إلا أن هناك جوانب مشتركة يمكن الاستفادة منها في تجربتنا الماليزية”، موضحا أن السلطنة “سكانها قليل وتنتج كمية ضخمة من البترول، هذه ثروة اقتصادية كبيرة، بينما ماليزيا تنتج كمية أقل من البترول مع عدد ضخم من السكان يصل لـ30 مليون نسمة لذا اتجهنا للتنويع الاقتصادي”.
وأضاف: “ماليزيا ليست دولة جاذبة سياحية، أما في عُمان لديكم الكثير من القصور والقلاع”، وتابع: “ماليزيا دولة عالية الرطوبة وليست دولة حارة مثل عُمان، لذا عليكم استثمار الحرارة بدل أن تكون مشكلة”.
وبين مهاتير محمد أن “عُمان لا تملك أراضي زراعية واسعة مثل ماليزيا ولكن تملك مناطق صخرية وشواطيء جميلة جدا وتفوقنا كثيرا”، وتابع: “نحن نربي الروبيان على الشواطيء الرملية الموحلة لذلك نحاول استثمار كل شيء في ماليزيا”.

 

اقرأ أيضاً

8 تعليقات

  1. السلام عليكم لقد حانت ساعة الحقيقه في عمان اما الذهاب الى سلطنه دستوريه و محاربة الفساد الاداري و المالي و القضائى و اما ذهاب البلد نحو الهاويه

  2. النظام الاجتماعي والاقتصادي وخلق البيئة المناسبة لذالك صحيح .. لاكن النظام السياسي !! وش دخل النظام السياسي فالتنويع الاقتصادي ؟

  3. تصحيح فقط قبيلته المعمري وليس المأمري والإشكالية في الترجمة من الانجليزية للعربية – الحمدلله رب العالمين وشهد شاهد من أهله وكنا نحن الفقراء قد سبقناهم بابداء الرأي قبل ثلاثة أيام في هذا الموقع ومازالت التعليقات باقية بأنه لا فائدة من النماذج الجاهزة ! ولكن أذناب الأمن المخترق لم يسكتوا أبدا بدأ خوارهم ونعيقهم ونعيبهم ونهيقهم ونباحهم المسعورة ! ولكن الآن اتضحت الصورة أكثر وأن قطاع كبير من هذا الشعب يعلم الخداع الذي يمارس عليه ومحاولات الهروب من الواقع المأساوي المرير لإقتصادهم الورقي الهش ! ويا ما ستأتي الصفعات وبأيدي عمانية على أفا عملاء الأمن ! والشمس لا تحجب بغربال !

  4. السلطنة عصية عليكم
    بسواعد شعبها الوفي تبنى وبحكمة قائدها تعبر بحار كيدكم وحسدكم

  5. مرحاض الخراب سير حش والشعب لم يخولك تتكلم عنه ولم يتشرف في ان تتكلم باسمه او تجيب طاريه لانك حثاله ولا ترقى ان تمثل الشعب مهما كنت صائبا فانت في الحقيقه على خطاء واصلا شكلك كله على بعضك غلط في غلط شبيه انسان ومريض بحمى عمان والفرس والامن هههه ترا خبرتك انهم مذوقينك من السقح ،،،

    عساها ما تنقع بغيرك يا عديم الضمير

  6. فقط أوقفوا اللصوص
    الله لا يوفقكم من حراميه سرقتوا البلد من 1970 وانتوا تسرقوا لا رقيب ولا حسيب كيف تريدوا البلد تتطور مع كل هذا الفساد النقطه الاولى قبل كل شيء وقف الفساد والمعمري كلامه صحيح لان الفساد لن يتوقف الا بتغيير جذري في النظام السياسي … جعل نار في بطونكم ايها الفاسدين

  7. كالعادة هزاب الخراب يحط خشمه بكل موضوع يخص السلطنة وطبعا هذا واحد من الجيش الإلكتروني المسخر لاستهداف السلطنة. جاهز في كل موضوع يخص عمان لا وأحيانا حاط رد الكتروني أعتقد لأن بعض الردود نسخ لصق..

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث