الرئيسية » فيديو » نفوق ملايين الأسماك في ميناء “سداب” بـ”سلطنة عُمان” يثير غضب النشطاء

نفوق ملايين الأسماك في ميناء “سداب” بـ”سلطنة عُمان” يثير غضب النشطاء

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يكشف نفوق ملايين الأسمال في ميناء منطقة سداب العمانية، في حين عبر الكثير عن استياءهم لهذا المنظر، موضحين بأنهم نصحوا الحكومة قبلا بأن هذه هي نتيجة إقامة مصنع بالقرب من الميناء، في إشارة إلى أن السبب هو مخلفات المصنع.

 

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد ظهرت ملايين الأسماك النافقة والطافية فوق سطح المياه، في واقعة تمثل كارثة بيئية على كل المستويات.

 

وفي أول رد سمي، قالت وزارة الزراعة والثروة السمكية إن منطقة سداب شهدت نفوقا لأسماك السردين، وأن فريق من المختصين بمركز العلوم البحرية والسمكية قام بمعاينة المنطقة وأخذ عينات من هذه الأسماك النافقة، بالاضافة إلى أخذ البيانات الفيزيائية للمياه.

 

وأوضحت الوزارة، أنه بعد التحليل والمعاينة تبين أن أسباب النفوق يرجع إلى دخول كميات كبيرة من السردين في منطقة الميناء التابعة لشرطة خفر السواحل في منطقة سداب وهي منطقة شبه مغلقة، بالاضافة إلى ازدهار عوالق نباتية من نوع (prorocentrum arcuatum)، وأدت هذه الأسباب إلى خفض حاد في نسبة الاوكسجين المذاب في الماء، بعد أن وصلت نسبة الأكسجين إلى 1.2 مل جرام/ لتر، الأمر الذي تسبب في اختناق أسماك السردين ونفوقها.

 

قد يعجبك أيضاً

14 رأي حول “نفوق ملايين الأسماك في ميناء “سداب” بـ”سلطنة عُمان” يثير غضب النشطاء”

  1. قبل أيام المبيدات وفضائح على رؤوس الخلائق ونفوا وأكدوا انهم بلد ملائكي ! واليوم نفوق الأسماك على رؤوس الأشهاد ! ايش التبرير ! جماعة ارهابية قتلت الاسماك ! أو ربما طالبان وداعش والقاعدة أرسلت مراكب لرمي الأسماك في سواحل محافظة مسقط ! بينما إيران هي الاقرب ! ولكن الفرس حلفائهم ! عموما في حالة المبيدات الأهم عندهم التصدير الخارجي وشعبهم ما مهم ! سوق الموالح المركزي لا يوجد فيها مكان للفحص ويفرغ حمولات الخضروات والفواكه بدون رقابة ! ووثيقة وزارة الصحة العمانية اكدت على تلك التجاوزات الخطيرة ! واليوم الأسماك نافقة وثروة أهدرت وصحة الناس في خطر والبيئة البحرية تلوثت ! إذن هذا البلد ينهار داخليا ويكفي فقط رؤية قطاع الأعمال المنهار ومحلات الهايبر ماركت وأرففها الخالية لأيام من المنتجات اليومية ولوحات الايجار العديدة التي تعلو المباني مما يعني أن الكثيرين من الوافدين هجروا هذا البلد والكثير الكثير من المعطيات التي تؤكد الانهيار الاقتصادي القادم ومازال الرسميون في هذا البلد ينتظرون معونة طهران وهي تشبه مسرحية في انتظار غودو وانتظار ما لا يأتي ! سنسمع الكثير من النعيق والنعيب من حثالات الامن العماني!

    رد
  2. التقصير وإهمال الثروة السمكية بهذا الشكل أمر لايمكن قبوله ويجب محاسبة من له دور في نفوق هذه الملايين من الاسماك بهذا الشكل التراجيدي.

    رد
  3. هههه فزاعة الخراب كل تبن يا راس الفتن والثرثره واذا كنت رجال على اصول اطلع في الحقيقه وواجه الجهات المعنية وجهه لوجه اما شغله الجبانات من خلف الشاشات ما راح احد يسمع لك طرف ولا تهز شعره من راس اصغر طفل يا وجه البوم يا ناكر الاصل وبايع الوطن فكرك الفساد وحقدك الدفين هذا وعقدتك من الفرس ونقدك للوطن هذا يثبت مدى مرضك النفسي وافلاسك الوطني وتجردك من الانسانيه والضمير الوطني يا وجهه البوم،،

    واغشي على هذه البذرة

    رد
  4. يا المرحاض الكنيف ويا مضيع الحق تحسبوا الناس غبية مثلكم علشان تصدق الرواية الرسمية ؟ من انتم حتى تخدعوا الشعب العماني ؟ تمثلون من الأمن ؟ أنتم خدام الأمن وعبيده ! ولا تمثلون حتى أنفسكم ! مجرد حثالات وأي ضمير وطني تتحدث عنه وأنت كاذب ! ولماذا أنت وراء الشاشة تكتب ! ألست أيضا جبان ! ما هي الشجاعة التي قمت بها ؟ مجرد النعيق والنعيب والصراخ والعويل زي النسوان ! أين شجاعتك حتى في الرأي ! يامضيع الحق ابقى في نعيقك ويا حالم بالمراحيض اشرب من مياهها ! لعل وعسى تصابون بفيروس الشجاعة التي تتغنون بها!

    رد
  5. هههه فزاعة الخراب الشعب العماني لم ولن يفوض امثالك الحثاله في التكلم بالإنابة عنه ما انت الا جبان تنعق وتشهق من خلف الشاشات على الاقل انا مو مثلك بايع وطني يا عديم الضمير وقاصر النظر اخس على هذه الاشكال يا وجهه البوم

    رد
  6. وصلتي حبوه ! خلاص بتكون وزير الزراعة بس تذكر حق الإيرانيين عليك جايين لها جايين ترى ! وأنت متعود تراك ! كرم الضيافة واجب ! هم فقط سيفوضونك لتكون بكل جدارة واقتدار خادم أوحد للفرس ! واكيد حتى هذا العمل والاسم كبير عليك ! لكن تراك هذا مستواك ! وحلمك تحقق ! واخدمهم زين ! وقلل من قصص الضمير ترى ضميرك مشغول بذمم كثيرة ووجهك أقذر من مقلب قمامة ومأكول من الجدري ! والوطنية عندك هي الخيانة والنذالة ! أيها الخسيس الخاسي دمت في خستك وخياستك وكل عام وأنت خايس ! ياخايس !

    رد
  7. هؤ هؤ هؤ هزاب بعيد الشر كل هذا غل وحقد شاد حيلك تحليل ومفردات دسمة ومتشاحط . ولد الحلال روف بعمرك مازين صحتك وشبابك خاف الله يا أخي لا يطش لك عرق من ذي النرفزة بعدك مسوي لنا جو . مافي حلة مافيها علة . ودامك متخصص وحاط عمان فتفكيرك اقول لك بالعافية يابخت من كانت عمان وشعبها شاغلة باله وتفكيره ما تعلق الا على المواضيع الي تخص الساحة العمانية ومانشوف لك حس في باقي المواضيع اللي تخص الامارات؟ يعني أنتم بلد ملائكي؟ مالكم في الحروب ولا الثورات ولا دعم الإنقلابيين ولا ولا ولا . خذ لك جحة وبرد فوادك ماشي باس مناعتك حديد مايضرك كيماوي ولا غيره .

    رد
  8. هههه مرحاض الخراب هزاب الطل هههه الظاهر الايرانيين مسوين لك رعب حقيقي في كل موضوع تدزهم معاك ههه اكيد مشارينك هههه
    روح نام يا وجه البوم وعديم الضمير تجردت من حسك الوطني الانسانيه يا ابو الفرس ههههه
    اذا كنت رجال ومن صلب رجال وعندك الشجاعة واجه وجه لوجه ما تشهق وتنهق من خلف الشاشات يا جبان هههه ،،

    واعشي على هالبذره الفاسه واغشي

    رد
  9. ههه الحاتمه لا تلميه مرحاض الخراب هههه عنده عقده من شي اسمه عمان وايران هههه وكانه هو الصح وغيره الغلط ههه اكيد احد من الجماعه مشاورنه عشان كذا تحصلي مختص في الشأن العماني بس ههههه وفي الحقيقة هذه حقد وغيره ومقهور الجبان هههههه

    اخ من هالبذره الخامه

    رد
  10. أهلا يا مضيع الحق يا أبو المراحيض ! مستويات وهذا مستواك أيها الحقير الدنيء ! تتكلم عن الشجاعة وأنت اجبن مخلوق ! وتخاف من ظلك ! يا خادم الفرس تراهم منظرينك بشور سنع وأنت كريم كثير معاهم ! بس وجهك قميء ! ما عليش هم هيسوا لك عمليات تجميل وبتعجبك يا أسود الوجه ! يمكن فهمت ! وأكيد لا !

    رد
  11. هههه مرحاض الخراب الشور انت الي ضاربينك الفرس له والدليل عقدتك منهم يا جبان لو كنت في شارك خير ما تنهق من خلف الشاشات يا ابو الجبانات

    عساها ما تنقع بغيرك يا وجه البوم

    رد
  12. الحثالة مضيع الحق هو نفسه صاحب معرف مكسور خشمه على يد هزاب ! يا الغبي نفس الكلام قص ولصق ! يعني تضحك على مين ؟ غير نفسك يا الغبي ! الإيرانيين هم أصحابك والموز تاكله كل يوم من عندهم رايح جاي داخلة خارجة ! أكيد فهمت ! وخلي معرفاتك الكثيرة تفيدك ! يوم ضربوها وخيسوها ! إلى الحين ما تخجل ! روح خيط وخيطها ورقعها ! بعدها ما تفيد مفتوحة كاملة وخايسة مخيسة ! استتر يا النتن ! يا (خن ..) ويا (قح ….) اثنين في واحد !

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.