الرئيسية » الهدهد » حمد بن جاسم: إيران المستفيد الأكبر من اسقاط صدام حسين والربيع العربي

حمد بن جاسم: إيران المستفيد الأكبر من اسقاط صدام حسين والربيع العربي

اعتبر وزير خارجية  قطر السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، أن إيران كانت المستفيد الأكبر من غزو العراق وإسقاط نظام صدام حسين عام 2003 واندلاع ثورات الربيع العربي في بعض البلدان العربية.

 

وقال حمد آل ثاني في محاضرة له في العاصمة القطرية الدوحة، أمس الأحد، إن “المستفيد الأكبر من سقوط العراق عام 2003، واندلاع ثورات الربيع العربي، هي إيران التي وظفت تلك المتغيرات لمصلحتها”، مشيراً إلى أن “ردة فعل الدول الخليجية تجاه هذه الأحداث غير فعالة بما يكفي للتعامل بجدية مع التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية”.

 

وأضاف، أن “الدول الخليجية اكتفت بالإدانة وردات الفعل دون أن تلعب دوراً قوياً لإطفاء الحرائق في العراق والبلدان التي شهدت الربيع العربي”.

 

وتطرق وزير خارجية قطر السابق إلى الأزمة السورية، منوهاً أن “المأساة السورية تشكل حالة عن العجز العربي”، مضيفاً “سوريا باتت مرآة ومختبراً للصراعات في المنطقة، بسبب حالة العجز السياسي المزدوج التي عانتها المنطقة العربية بفعل الأزمة السورية التي تواصلت مأساتها بسبب الخلافات بين الدول الكبرى”.

 

وشدد حمد بن جاسم آل ثاني، أن “الأمن الخليجي والعربي مرتبطان ارتباطاً جذرياً ما يعني أن تأثير الأحداث التي تجري على امتداد العالم العربي على أمن الخليج”.

 

وشدد في ختام محاضرته، على أن المنطقة بحاجة لمشروع تنمية بشرية شاملة تضع في أولوياتها تحصين المجتمعات وتعزيز الدول وتمكين المواطنين من تطوير حياتهم في مختلف المجالات.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “حمد بن جاسم: إيران المستفيد الأكبر من اسقاط صدام حسين والربيع العربي”

  1. القانون لا يحمي المغفلين الدبابات والطائرات انطلقت من الدول العربيه لاسقاط صدام حسين وثورات الربيع العربي دول دعمته ودول دعمت الثورات المضاده.

    فإذا جاءت ايران واستفادة من غبائكم فلا تلموا غير انفسكم.

    رد
  2. لو كانوا غير أغبياء لأخضعوا أمريكا لدفتر شروط مقابل منحهم لها براريهم و بحارهم وأجوائهم وقواعدهم لتسقط صدام؟!،هذا ظلم مدان ؟!،ولكن على الأقل كان عليهم أن يلزموا أمريكا مقابل خدماتهم تلك أن لايغيروا -الأمريكان-من تركيبة وعقيدة نظام الحكم في العراق؟!،كأن يفرضوا عليها-مثلا- تزكية تولي سلطان هاشم وزير الدفاع العراقي الأخير زمن صدام لتولي الحكم في بغداد وكذا عدم حل الجيش العراقي ؟!،ولكن حال الأعراب أنهم يحلبون في إناء غيرهم؟!،ينقضون غزلهم من بعد قوة أنكاثا؟!،يزرعون الشوك بأيديهم؟!، ثم يصيحون توجعا إن جنوا الجراح؟!،نقول لمعالي الوزير يدك أوكتت في قاعدة العيديد وفوك نفخ فلا تلومن إلا نفسك؟!،أما ثورات الربيع العربي-عفوا الإسرائيلي- ففي البداية كانت عفوية في تونس ؟!،لم ترصد شررها المخابرات الغربية؟!،بل تفاجأت بها؟!،لكن فيما بعد تدخلت المخابرات الغربية والإسرائيلية لتجيير نتائجها لها؟!،بل وسعت لتعميمها في كل الأقطار العربية لتأكل الأخضر واليابس؟!،والدليل أن برنار ليفي اليهودي سعى بكل جهد جهيد من أجل نقل لهيبها إلى الجزائر؟!،هل لخدمة الجزائر وشعبها؟!،لا،بل لخدمة الصهيونية والمركزية الغربية؟!،والحمد لله أنه أخرس لما لقنه الجزائريون درسا لا ينساه في استشراف خطط الصهيونية ومآلاتها المدمرة؟!،مع العلم أن الأنظمة الملكية والجملكية سعت هي الأخرى من أجل ألا تتكلل الثورات بالغلال والثمار خشية انتقال عدواها إلى عروشها؟!،وبالتالي ماحدث كان دراما برازيلية مملة بحكم إتضاح النهاية المأسوية للمسلسل مسبقا ؟!،بل ومن الحلقة الأولى؟!،والدليل أنَ من وفَر الملجأ الآمن المحصن لمن أسقطته الثورة الأولى معروف وأشهر من نا رعلى علم؟!،وبالتالي اتضح المقال بالمثال؟!،والحديث قياس؟!.

    رد
  3. دويلة قطر هى المستفيد الاول من الاحداث الحالية في سوريا. و هي سبب القلاقل التي تحدث فى كل دول مل يسمى بالربيع العربي. ممولة و حاضنة الإرهاب و الإرهابيين. فالصمت افضل لك من ان تقول كلاما منمقا لا يمت الي الحقيقه بشئ. مثال علي ذلك الصراع الحالي في سوريا هو صراع المصالح (خط غاز بين قطر و تركيا مرورا بسوريا و الذي يتعارض مع مصالح روسيا و ايران ). و هكذا دواليك فى كل الأحداث الاخري.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.