الرئيسية » الهدهد » حماس تنتهي من وثيقتها الداخلية.. اعتراف بدولة “67” وفك الارتباط بـ”الإخوان” ومشعل من سيعلنها

حماس تنتهي من وثيقتها الداخلية.. اعتراف بدولة “67” وفك الارتباط بـ”الإخوان” ومشعل من سيعلنها

انتهت حركة “حماس” الفلسطينية، التي تسيطر على قطاع غزة، من صياغة المسودة النهائية لوثيقتها السياسية الجديدة، ووزعتها على قيادات مكتبها السياسي وأعضاء مجلس الشورى العام، وذلك تمهيدًا للإعلان عنها خلال أيام في مؤتمر صحافي بالعاصمة القطرية الدوحة.

 

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، الأحد، عن مصادر في “حماس” قولها إنه من المقرر أن يلقي الوثيقة رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، الذي تنتهي فترة ولايته الشهر الحالي، بعدما كان ينتظر أن يعلن عنها بعد انتهاء الانتخابات الحالية وتشكيل مكتب سياسي جديد.

 

وذكرت الصحيفة أنه كان يفترض أن تعلن الوثيقة الجديدة بعد اختيار الرئيس الجديد لحماس، إلا أن الحركة فضلت الإعلان عنها في ظل الحراك السياسي للإدارة الأمريكية الجديدة، والتسريبات التي تجري عن تحركات عربية ودولية من أجل استئناف عملية السلام.

 

ولفتت المصادر إلى أن الوثيقة تحمل أفكارًا جديدة تتماشى مع المتغيرات في المنطقة، وتقدم لغة أكثر مرونة في مواقف حماس بشأن كثير من القضايا.

 

وبحسب المصادر، فإن الوثيقة ستكون باللغتين العربية والإنجليزية، وسيتم توزيعها على جهات عربية ودولية بعد إعلانها في المؤتمر.

 

وتقول المصادر إن هذه الوثيقة ستحمل رسائل متعددة للدول العربية والمجتمع الدولي، إذ تظهر تطورًا في صياغة سياسات الحركة تجاه المحيطين العربي والدولي، بما يساعد على منع المحاولات الإسرائيلية الحثيثة للتحريض ضد الحركة دوليًا، بحجة سعيها لتدمير إسرائيل، كما جاء في ميثاقها الأول الذي أعدته حماس منذ نحو 3 عقود.

 

وأكدت المصادر أن الوثيقة لن تكون بديلة عن الميثاق الأساسي للحركة، ولكنها ستشمل تعديلات في جزئيات من المواقف بشأن المتغيرات السياسية بالمنطقة.

 

وكانت الصحيفة ذكرت في وقت سابق أن حماس ستعلن في وثيقتها الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967، دون الاعتراف بإسرائيل، وفك الارتباط بجماعة الإخوان المسلمين.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “حماس تنتهي من وثيقتها الداخلية.. اعتراف بدولة “67” وفك الارتباط بـ”الإخوان” ومشعل من سيعلنها”

  1. لسم الله الرحمن الرحيم..
    اخواني الفلسطينيبن..دواعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا..
    فانتم معذرة كم عددكم لتكونوا احزاب وجماعات..فلابد ان تندمحوا مع السلطة الفلسطينية تحت مسمى واحد وقيادة واحدة للرءيس الفلسطيني عباس على حد علمي .فانا لا اعرف من يراسكم الان..
    المهم في الاتخاد قوة واحترام من الاخرين..
    ومبارك لكم ولنا انفصالكم عن الاخوان وخيرا فعلتم..وايضا جيد جدا موضوع الاقتناع بانشاء دولة على حدود ٦٧ ..ولكن عدم اعترافكم باسراءيل لن يقدم فاسراءيل موجودة بقوة شءنا ام ابينا..واصبحوا امر واقع…واذا كانت اسرءيل تعيش بينكم وعددها ثمانية او تسعة ملايبن تقريبا..فالعرب في اوربا وصلوا الخمسين مليونا..اذا فلم يعد الان مكان خالي من جنسيات مختلفة .وهم هنا في اوربا صراحة يكرمون العرب والمسلمين ويكرمون الفلسطينيبن..فانا من رايي ان تعترفوا بدولة اسراءيل كاخوان لكم في الانسانية ولكن التفاوض يكون على الحدود..الاخيرة وتجلسون جميعا للتفاوض وانهاء هذا النزاع..وتتعايشون معا في امن وسلام….
    هذا مجرد راي غير ملزم وانتم اعلم بامور بلدكم..
    ونتمنى لكم تفريج الكرب والتوفيق لما فيه الخير للبلدان..والشعبان..

    رد
  2. نتمنى من حماس لا تماشي المنطقة بل تكون مقاومة تجاهد من أجل فسلطين ولا تذهب بعيدا خاصة أن تتنصل من كونها الأخوان المسلمين وهي ليس تهمة من أجل أن ترضي فلان المبادىء لا تجزأ

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.