الرئيسية » الهدهد » أمين مجلس الأمن القومي المصري فتح قلبه فقال:  نحن من يدرب عناصر المتمرد خليفة حفتر

أمين مجلس الأمن القومي المصري فتح قلبه فقال:  نحن من يدرب عناصر المتمرد خليفة حفتر

أكد أمين مجلس الأمن القومي المصري، خالد البقلي، أن بلاده تقوم بـ«تدريب عناصر من القوات الليبية التابعة للجنرال الليبي المدعوم من القاهرة اللواء خليفة حفتر».

 

ونفى أمين مجلس الأمن القومي، في أول حوار له منذ توليه المنصب في 2014 مع صحيفة «الوطن» المصرية الخاصة، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، قيام طيران مصري بقصف أهداف لـ«تنظيم الدولة»، في ليبيا، مؤكدا أن «القوات الجوية الليبية هي التي تقوم بذلك ولديها الإمكانيات التي تمكنها للقيام بذلك».

 

وتابع الدبلوماسي السابق: «هناك تدريب لعناصر من القوات الليبية الوطنية، حماية لأمن الدولة واستقرارها، بما ينعكس على الأمن القومي المصري».

 

ولم يحدد المسؤول أي قوات ليبية يقصد، غير أن القاهرة أعلنت في أكثر من موقف رسمي دعمها لقائد القوات التابعة لمجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق شرقي ليبيا، «خليفة حفتر»، كان أبرزها في 3 نوفمبر/ تشرين ثان 2016، حيث أكد وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، أن القاهرة تدعم ما سماه «الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر بكل ما يحمله من شرعية لاستعادة الاستقرار في البلاد»، بحسب وكالة أنباء «الأناضول».

 

وكان العقيد الليبي المتقاعد «عادل عبد الكافي»، قال في وقت سابق، إن «هناك دعمًا عسكريا مصريا كاملا لليبيا ما بين الإمداد بالمعلومات وتدريب قوات، خشية وجود أي قوات لتنظيم الدولة على حدودها الغربية».

 

وفي فبراير/ شباط 2015 وجه الجيش المصري ضربة جوية مركزة ضد أهداف لـ«تنظيم الدولة» في ليبيا، رداً على إعدام التنظيم 21 مسيحيا مصريا مختطفا ذبحا.

 

وعن العلاقات مع السعودية قال أمين مجلس الأمن القومي: «لم تنقطع أبدا، وسنشهد في القريب العاجل عودة علاقات أقوى بين الجانبين».

 

وأوضح أن المبادئ الاستراتيجية التي تربط البلدين لن تتغير، لكن في بعض الأوقات تكون هناك اختلافات في وجهات النظر.

 

وأشار إلى أنه حدثت اتصالات بين المسؤولين والتنسيق بين الأجهزة المختلفة متواصل، مؤكدا أن «ما حدث سوء فهم لبعض المواقف والأطراف التقت وسنرى في القريب العاجل عودة علاقات أقوى بين الجانبين».

 

وحول وجود اتصالات بين الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، والعاهل السعودي «سلمان بن عبدالعزيز»، قال «البقلي» إن «الاتصالات قائمة ولم تنقطع».

 

وعادة ما توصف العلاقات المصرية السعودية بأنها جيدة، وظهر دعم المملكة بشكل كبير للقاهرة منذ الإطاحة بـ«محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا بمصر في يوليو/ تموز2013، وقدمت لها مساعدات مالية وتسهيلات اقتصادية بملايين الدولارات.

 

غير أن خلافًا ظهر للعلن، منذ بضعة أشهر بين مصر والمملكة، بسبب التباين في معالجة البلدين للأزمة السورية، بحسب مراقبين.

 

وردا على سؤال حول أسوأ الاحتمالات لـ«سد النهضة» وتأثيره على مصر، قال: «موقفنا واضح لسنا ضد التنمية لكن بالتوازي نطالب بالحفاظ على حقوقنا الطبيعية من المياه، لأن النيل هو المورد الوحيد في مصر».

 

وتابع: «الرئيس عندما تحدث أمام البرلمان الإثيوبي، قال: «أمامنا طريقان: إما التعاون أو الصدام، واخترنا التعاون»، مشيرا إلى أن مصر لم تتحدث عن مواجهة عسكرية قط.

 

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة، سيمثل نفعًا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر

 

وحول طبيعة دور المجلس، قال «البقلي»، إنه لأول مرة أصبح لدينا مجلس أمن قومي في 2014 بعدما كانت تقتصر على مستشار للرئيس فقط، ويتشكل من عدة أعضاء ممثلين لجهات رسمية بالدولة على رأسهما رئيسا الحكومة والبرلمان تحت رئاسة وإشراف مباشر من الرئيس المصري.

 

وأوضح أن مظلة العمل داخل المجلس تجاوزت أمن القوى العسكرية والأجهزة الأمنية لتشمل مختلف الأزمات ومنها «مياه، طاقة، صحة، غذاء».

 

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “أمين مجلس الأمن القومي المصري فتح قلبه فقال:  نحن من يدرب عناصر المتمرد خليفة حفتر”

  1. ولهذا السبب جيش حفتر .جيش فاشل ساقط لا يعرف شئ هو اصلا الجيش المصري لا يعرف شئ حتي يعلم ميليشيات ساقطة مدعومة بفلوس ابن زايد الخنزير . بسندويشة طعمية يعطيك سلاحة جيش ساقط جائع فاشل

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.