“وطن” تنشر أبرز ملامح أمر حظر السفر الجديد الذي سيتخذه ترامب هذا الأسبوع

0

يوقع الرئيس دونالد هذا الأسبوع أمرا تنفيذيا جديدا يحد من دخول مواطني بعض دول الشرق الأوسط وإفريقيا إلى الولايات المتحدة، يتوقع أن يتضمن تغييرات “كبيرة” عن الأمر الأول الذي علقه القضاء قبل نحو شهر.

 

ومن المرجح أن يتم توقيع الأمر في مبنى وزارة الأمن الداخلي الاثنين.

 

وحسب مسؤولين في البيت الأبيض تحدثوا إلى وسائل إعلام أميركية، فإن الإدارة ستراعي حيثيات قرار محكمة الاستئناف الفدرالية لتتجنب الدخول في مشاكل قانونية أخرى.

 

وسيستثني الأمر الجديد، وفقا للمصادر، من قائمة الدول المحظورة بناء على مواقف مسؤولين في الإدارة أبرزهم وزير الخارجية ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس ومستشار الأمن القومي أتش آر ماكماستر، لأسباب دبلوماسية وأخرى تتعلق بمحاربة تنظيم داعش.

 

ويبقي القرار وسورية واليمن وليبيا والسودان والصومال ضمن قائمة الدول المحظورة.

 

وحسب المصادر، فإن الحظر لن يشمل حاملي تأشيرات الدخول الحالية والحاصلين على الإقامة الدائمة () من مواطني تلك الدول، ولن يتضمن مادة تتعلق باستثناء الأقليات الدينية أيضا.

 

وأخيرا، فإن الأمر التنفيذي لن يدخل حيز التنفيذ فور توقيعه.

 

وشددت المصادر التي تحدثت إلى وسائل الإعلام الأميركية عن الأمر الجديد، على أن التفاصيل المذكورة لا تزال قيد البحث، وأن التفاصيل قد تتغير في آخر لحظة. وفق ما ذكر موقع “الحرة” الأمريكي.

 

وكان مقررا أن يوقع ترامب الأمر الجديد الأربعاء الماضي، لكن البيت الأبيض قرر تأجيله إلى هذا الأسبوع.

 

وأصدر الرئيس ترامب أمرا تنفيذيا في 27 كانون الثاني/يناير منع بموجبه مواطني سبع دول في الشرق الأوسط وإفريقيا من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، ما أحدث فوضى في المطارات فور بدء تطبيقه من قبل أجهزة الدولة، ليتبع ذلك صدور حكم قضائي علق العمل بالأمر.

 

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.