وثيقة عثمانية تكشف أن أول رئيس وزراء للأردن خالد أبو الهدى كان فاسدا

2

تساءل المؤرخ الأردني المعروف، الأستاذ الدكتور مهند مبيضين، ما إذا كان رئيس الوزراء الأردني، حسن خالد أبو الهدى، الذي تقلد المنصب في الفترة بين 1929-1931، فاسدا أم لا؟

 

وقال “مبيضين” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” رصدتها “وطن”: هذه الوثيقة يعود لعام 1908 كتبها عبد الرحمن المدني، ويوضح كيف اشتكى اهل اليمن من حسن خالد أبو الهدى ووالده الشيخ أبي الهدى الصيادي في اسطنبول وكيف كان الأخير يزور شكاوى اهل اليمن؟ وكيف ادى حجب الشكاوى عن السلطان إلى تمرد القبائل”، مضيفا أن الدرس المستفاد “حين تحجب المعلومات عن ولي الأمر يشق الناس عصا الطاعة”.

 

وبحسب نص الوثيقة التي نشرها “مبيضين” داعيا الجميع للقراءة “فإنه لما ذهب إلى اليمن ورآه أهل اليمن وسمعوا ما أبداه إليهم وتكلم به في مسألة إصلاح اليمن يئسوا من إنصافهم وزادوا في أمر الخروج عن الطاعة وكان أبو الهدى هو يُكتّب بعض الناس كتابات ويعرضها إلى أمير المؤمنين بأن اليمن أصلحه ابنه حسن خالد وأن الأساس في أعلى غاية الكمال. والحال أن أهل اليمن في [أعلى] درجة الخروج عن الطاعة وفي أثناء تلك المدة وجد رئيس الزيود فرصة وصار يجلب قلوب أهل اليمن حتى أن أكثرهم خرج عن الطاعة الزيود والشوافع كأهل عسير وغامد وزهران وتبعه أكثر الزيود وحصل منهم ما حصل من الاستيلاء على صنعاء وغيرها من القرى وأوجب الأمر إلى صرف الدولة العلية المصارف الجسيمة التي هي أكثر مما أختلسه المأمورون وانتفع به أبو الهدى وأبنه وأعوانهم الذين كانوا يمنعون وصول الشكاية إلى أمير المؤمنين لأغراضهم الفاسدة ومنافعهم الذاتية فإنا لله وإنا إليه راجعون.”

 

وأوضح “مبيضين” أن رقم الوثيقة بالأرشيف العثماني  Osmanli Arṣhivi. BaṢbakanlik. y.e.e-as:86-33/3259 أمدني بها الصديق ح. ع، سوف تقدم محققة في المؤتمر الرابع للدراسات التاريخية: العرب: من مرج دابق إلى سايكس – بيكو (1516 – 1916) الذي سيعقد في بيروت بشهر نيسان المقبل.
واختتم “مبيضين” تدوينته بالتأكيد على أن حسن خالد ابي الهدى كانقد شغل العديد من المناصب في الأردن كالتالي:
1923-1924 رئيس النظار.
– 1924-1926 ناظر المالية .
– 1926رئيس النظار وناظر الداخلية.
– 1926-1929 رئيس المجلس ومدير المالية.
– 1929-19311 رئيس الوزراء.

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. د.ناصر الدين المومني يقول

    السؤال الوجيه الذي يجب طرحه بعد قراءة هذا الخبر
    هو فقط اول رئيس وزراء للاردن الفاسد؟؟؟؟
    ما كل اطقم الوزارات من رؤسا ووزراء وامناء عامين وكذلك اللي عينهم فاسدين
    كلهم فاسدين عن اب وجد.

  2. خبير كلاب يقول

    الى مبيضين هانم, بدل ما تدور في ملفات وأوراق عمرها أكثر من 100 عام عن الفاسدين والمرتشين والخونة, شوف الموجودين حاليا وهم أكثر من الفجل ومنتشرين بكل مفاصل الدولة من رأسها وحتى أرجلها.
    فعلا للجنون فنون……

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More