باحث أمريكي منحاز لإسرائيل: أخشى أن يتخلي الجيش عن “السيسي” ويعود “الإخوان” للحكم

1

أعرب الباحث الأمريكي المؤرخ والمتخصص في نقد الإسلام، ومؤسس ومدير منتدى الشرق الأوسط ( Middle East Forum)، “دانيال بايبس”، الذي يزور إسرائيل حاليا عن خشيته من تخلي الجيش المصري عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، معتبرا ذلك مؤشرا على عودة جماعة الإخوان المسلمين للحكم، منتقدا إسرافه في شراء الأسلحة بلا طائل، على حد قوله.

 

وقال “بايبس” في حديث أجراه معه موقع “nrg”العبري، أن السيسي أهدر الكثير من الأموال على شراء الأسلحة بلا طائل كما يقول، ما أدى لتفاقم الأزمة الاقتصادية في مصر.

 

وأضاف:”رغم حدوث تحسن معين في الاقتصاد خلال فترة حكم السيسي، يواجه الرئيس المصري سلسلة من المشكلات الصعبة للغاية”.

 

وتابع :”أهدر السيسي أموالا طائلة على تقوية الجيش. لماذا يتوجب على مصر شراء سفن حربية جديدة صناعة فرنسية؟ من يمكن أن يهاجم مصر من البحر؟”.

 

الباحث الأمريكي تطرق أيضا لأزمة سد النهضة بقوله :”تقيم إثيوبيا سدودا على النيل الأمر الذي ينجم عنه أزمة مياه وغذاء في مصر”، مستطردا ”أخشى عندما يتوقف الجيش عن تأييد السيسي، أن يشعل الإخوان المسلمين ثورة مجددا ويستولوا على الحكم”.

 

وفي تعليقه على التحسن الملحوظ في علاقة القاهرة بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقطاع غزة ، زعم “بايبس” المعروف بانحيازه لإسرائيل قائلا :”أراد المصريون تصعيب الأمور على حماس في غزة لكن إسرائيل هي التي كانت لينة للغاية مع التنظيم الإرهابي.. ليس لدى إسرائيل إستراتيجية واضحة بشكل كافي تجاه حماس. فهي في الحقيقة من أنقذت حماس من يد مصر”.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. خبير كلاب يقول

    للعلم دانييل باييس شاذ سلبي, وكان له دور كبير جدا في وقوف الكلب الحقير أوباما سرا مع ايران و دعم المجرم الجبان بشار أسد من تحت الطاولة.
    الاستراتيجية الامريكية عموما هي دعم ايران والشيعة ضد السنة. لذلك شجع الكلب الحقير اوباما خلال ولايته ايران على التدخل في سوريا بكل قوة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More