الرئيسية » الهدهد » واشنطن تعترض على تعيين فياض مبعوثا دوليا في ليبيا وتقول “نحن لا نعترف بدولة فلسطينية “

واشنطن تعترض على تعيين فياض مبعوثا دوليا في ليبيا وتقول “نحن لا نعترف بدولة فلسطينية “

أعلنت الولايات المتحدة عن خيبة أملها من قراءة رسالة تشير إلى نية لتعيين سلام فياض، رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، كمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا بدلا من المبعوث الحالي مارتين كوبلر.

 

وقالت البعثة الأميركية في الأمم المتحدة، في بيان لها أن “الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل من رسالة تشير إلى نية الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرس، تعيين سلام فياض، رئيس الوزراء الفلسطيني السابق كرئيس لبعثة الأمم المتحدة لليبيا”.

 

وأضاف البيان: “لفترة طويلة كانت الأمم المتحدة متحيزة للسلطة الفلسطينية ضد حلفائنا في إسرائيل (..) الولايات المتحدة لا تعترف حاليا بدولة فلسطينية ولا تدعم الإشارة التي يرسلها هذا التعيين داخل الأمم المتحدة. لكننا نشجع الطرفين على التوصل إلى حل. في المستقبل فإن الولايات المتحدة سوف تتصرف ولن تكتفي بالكلام لدعم حلفائنا”.

 

تجدر الإشارة، إلى أن رفض الولايات المتحدة لتعيين سلام فياض، قد يحول دون هذا التعيين، حيث إن الأمين العام للأمم المتحدة بحاجة إلى موافقة مجلس الأمن على القرار.

 

وكان غوتيريس قد قال في خطابه الموجه لأعضاء مجلس الأمن، إنه يرغب في “تعيين سلام فياض كمبعوثي الخاص وكرئيس لبعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا ليحل مكان مارتن كوبلر، الذي قام بمهمة مبعوثي الخاص منذ 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015”.

 

وبحسب صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية، فإن ايطاليا هي من دفعت بفياض لشغل هذا المنصب بديلاً لكوبلر “حيث يرى الإيطاليون أن المنصب يحتاج لجهود كبيرة لبسط الاستقرار في البلاد”.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.