بين تحديات الأمن والاقتصاد المتداعي.. عام المخاطر في سلطنة عمان

37

نشر موقع ” جلوبال ريسك إنسايتس” تقريرا تحدث فيه عن ما أسماه عام التحدي في سلطة عمان, مشيراً إلى أنه منذ اندلاع الربيع العربي والاضطرابات الإقليمية اللاحقة، وصفت عمان كجزيرة من الاستقرار, على الرغم من كونها مجاورة للحرب الأهلية في اليمن، سعت عمان للبقاء على الحياد، وذلك تمشيا مع جهود أكبر لتحقيق التوازن بين جارتها المملكة العربية السعودية وشريكتها على المدى البعيد إيران.

 

وفي حين تمكنت عمان حتى الآن من الصمود في وجه عاصفة العنف وعدم الاستقرار التي تجتاح معظم أنحاء الشرق الأوسط، فإن عام 2017 سيقدم مجموعة من التحديات التي تعد تهديدا للبلاد.

 

وضع أمني أكثر تعقيدا

بدأ عام 2017 مع تحرك كبير من سلطنة عمان بالموافقة على الانضمام إلى قوات التحالف التي تقودها السعودية ضد الإرهاب. وهذا يشكل خروجا كبيرا عن موقف سلطنة عمان إلى حد كبير بعدم التدخل، فضلا عن تحول الاهتمام في ديناميكيات القوة الإقليمية، نظرا لعلاقة عمان طويلة الأمد مع إيران، وحقيقة أن الانضمام إلى الجهود التي تقودها السعودية هو أمر مهم، وتطور لابد أن يراقب عن كثب.

 

ويبقى أن نرى ما إذا كان هذا مؤشرا لإعادة بناء تحالف جيوسياسي على المدى الطويل، أم هو بالأحرى زواج مصلحة نظرا لعدم الاستقرار.

 

في ضوء المخاوف الأمنية في سلطنة عمان، من المفهوم أن الحكومة ستأخذ دورا أكثر نشاطا في عام 2017. لم تتعرض عمان إلى حد كبير لتدفق اللاجئين مثل الأردن وتركيا، ويرجع ذلك لأن الحكومة عززت بشكل كبير مراقبة الحدود. وعلاوة على ذلك، فإنها كانت تتصرف كخط إمداد لحكومة «هادي»، وتقوم بإرسال المساعدات والسلع الاستهلاكية الضرورية عبر الحدود لدعم الجهود اليمنية، في مقابل عدم قبول اللاجئين.

 

تستفيد عمان أيضا من حقيقة أن معظم القتال يجري في غرب اليمن، أما المناطق على الحدود مع عمان فهي تحت سيطرة «هادي» وتبدو أكثر استقرارا.

 

ونتيجة لذلك، دعمت عمان جهود اليمن في محافظة المهرة، وخلقت بذلك منطقة عازلة مع اليمن.

 

نظرا لاقتصاد الحرب في اليمن، فقد استفادت المناطق الحدودية في عمان من زيادة التجارة والتهريب، وأصبحت الموانئ العمانية الممر الرئيسي للحكومة اليمنية إلى العالم الأوسع، حيث أن الحدود مع السعودية، لا تزال مغلقة، والموانئ اليمنية هناك عرضة للتهديد. حسب ترجمة الخليج الجديد.

 

ولكن المشكلة الرئيسية في عمان هي العامل الديموغرافي حيث يوجد 4.4 مليون من سكان البلاد، محاطين بـ 25 مليون يمني. وعدد سكان عمان الصغير يعني أن البلاد ستشهد تدفق لاجئين معتدل في ظل خدمات البنية التحتية القائمة خصوصا أن أجزاء كثيرة من غرب عمان لا تزال متخلفة.

 

وعلاوة على ذلك، فإن دعم سلطنة عمان الصريح الآن للتحالف السعودي يضعها على قائمة الأهداف المحتملة. وفي حين أنها معزولة إلى حد كبير من أي تهديد حوثي، فإنها ستكون مهددة من أنصار الشريعة والقاعدة في جزيرة العرب.

 

تسيطر هذه المجموعات على أراض قريبة من عمان، وتمثل بالتالي خطرا على البلاد. وعلاوة على ذلك، فإن طبيعة هذه الجماعات مثل القاعدة في جزيرة العرب تجعلها تتبنى أفكار نحو شن هجمات داخل مناطق غرب عمان قليلة الكثافة السكانية الواقعة شرق اليمن، بالاعتماد على الدعم المحتمل من المجموعات القبلية المحلية، وهذا هو السيناريو الذي يقلق مسقط جديا.

 

وعلاوة على ذلك، يمكن للقاعدة في جزيرة العرب أن تضر العمانيين من خلال تنفيذ هجمات «الذئب المنفرد».

 

التباطؤ الاقتصادي يقوض الإنفاق على الأمن

يأتي كل هذا في الوقت الذي تواجه عمان فيه صعوبات مالية. الجيش العماني أصغر من قوات المتمردين الحوثيين، ولكن نظرا لطبيعة أمن حدود عمان وموقعها في الشرق، فإن هذا العدد يكفي. حتى الآن لم تعاني عمان من أي انتقام من الحوثيين، وسوف يتطلب موقفها العلني ضد القاعدة في جزيرة العرب وآخرين زيادة الأمن على الحدود. والمشكلة هي أنه فضلا عن التكاليف التي تكبدتها من خلال الانضمام إلى الائتلاف، سوف تستمر تكاليف سلطنة عمان في الارتفاع. وهذه من المشاكل الهامة، في الوقت الذي يشكل فيه الإنفاق العسكري يمثل بالفعل 11.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

 

تواجه عمان زيادة التكاليف الأمنية في وقت تعلن فيه الحكومة حالة التقشف. ميزانية 2017 تبلغ 6.93 مليار دولار هي أقل بـ 10 ملايين من ميزانية عام 2016، وعلى الرغم من أن هذا قد لا يبدو نقصا كبيرا، فإن الشيء الرئيسي هو النظر في الكيفية التي يتم بها تخصيص هذه الأموال. والسبب في أن الميزانية ليست أقل هو أن الحكومة قررت عدم مس ميزانية البناء، والسماح للمشاريع القائمة بالاستمرار حتى تكتمل. والمشكلة هي أن هذا يجفف بشكل فعال تمويل أي مشاريع جديدة، ويعد بركود في المستقبل.

 

لا تزال عمان تعاني أيضا من تراجع أسعار النفط. وبينما ارتفعت الأسعار عن أدنى مستوى لها في عام 2015، فإن الاقتصاد الذي يعتمد على النفط في سلطنة عمان لا يزال مهددا. ويعتقد المراقبون أن سعر 70 دولار للبرميل سيؤدي لتحسن إلى حد كبير، وحتى حال الوصول إلى هذا السعر المستهدف في عام 2017، فإنه الحكومة ستكون تحت رحمة الأسواق.

 

الصادرات العمانية يهيمن عليها النفط

يمكن للمرء أن يشير إلى أن الاتفاق الأخير بين أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك على خفض الإنتاج أعطى بصيصا من الأمل في عمان. في حين أن هذا سيساعد على زيادة الأسعار، وافقت عمان أيضا على خفض الإنتاج بنسبة تتراوح بين خمسة وعشرة في المائة، ما يعني تقليص الإيرادات على المدى القصير.

 

وكمنتج أصغر، فقد تم تعويض خفض عمان بإنتاج ليبيا الذي ارتفع إلى 683 ألف برميل يوميا، من 600 ألف برميل يوميا من مستويات الإنتاج الحالية.

 

وعلاوة على ذلك، مع ارتفاع أسعار النفط فإن كبار المنتجين الآخرين مثل كندا قاموا بزيادة الإنتاج استجابة للضغوط المحلية وزيادة الاستثمار والربح. وستساهم هذه الخطط في تهديد حصة عمان في السوق ، والذي يبدو بالفعل رهينة لأهواء أوبك.

 

كعضو من خارج أوبك، تظل عمان تحت رحمة المنظمة، والتي قد تقرر زيادة الإنتاج في مرحلة ما. ومع إحاطة أعضاء أوبك بها، فإن عمان تخسر في مثل هذا السيناريو. وأخيرا، كان «دونالد ترامب» من دعاة الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة.وسوف يؤدي المزيد من الزيادة في الإنتاج الأمريكي لإضعاف الجهود التي تبذلها منظمة أوبك لرفع الأسعار.

 

أزمة خلافة

العنصر الأخير في مشاكل سلطنة عمان في عام 2017 هو مسألة الاستقرار السياسي والخلافة. فقد حكم السلطان «قابوس» البلاد منذ عام 1970، ووضعه الصحي يتدهور حاليا، بل يزعم أنه خضع لعلاج السرطان في ألمانيا في عام 2015. في حين أن «قابوس» ليس لديه أطفال، فهذا يؤدي إلى مخاوف بشأن أزمة خلافته.

 

إذا مات «قابوس» دون تسمية وريث، فإن القوانين تقول أن عم الراحل هو من سيعتلي العرش. والاحتمال الآخر هو أن يسلم العرش لوارث يتم الكشف عنه عقب افتتاح ظرف مختوم بعد وفاة السلطان. وقد يختار السلطان هذه الطريقة من أجل منع أي صراع وهو على قيد الحياة، ولكن في كل الأحوال فان عدم اليقين المحيط بخلافة «قابوس» آخذ في الازدياد.

 

آخر شيء هو أن سلطان عمان سيموت في حين تخوض بلده حربا خلال أزمة اقتصادية. سيموت الحاكم معلنا بذلك الحاكم الجديد الذي لن يرث مشاكل البلاد فقط ، ولكن أيضا من المحتمل أن لا يتمتع بالقدر ذاته من الإعجاب العام والقبول الذي حظي به «قابوس». ومن المحتمل أن نسبة كبيرة من الشباب العماني سيكون عاملا رئيسيا في أي أزمة خلافة و تحديدا بعد مرحلة ما بعد الربيع العربي في الشرق الأوسط، حيث ما زال العداء للأنظمة عنصرا رئيسيا بين الشباب في المنطقة.

 

 

قد يعجبك ايضا
37 تعليقات
  1. احمد يقول

    اللهم احفظ وطني عمان من كل مكروه واحفظ شعبها الابي اللهم اصلح حال المسلمين امين يارب العالمين

  2. محمود الطحان يقول

    بصراحه انتم لا تعرفون شيئا عن عمان لهذا كل ماتكتبوه عن السلطنه هو املاءات حاقدين علي السلطنه وانجازاتها الكبيره من اجل السلام والتطور وليس من اجل الحرب ونزف الدماء “” عمان من اوي دول العالم محاربة للارهاب منذ فتره طويله جدا هل تعرفون كيف تحارب عمان الإرهاب والتطرف !!!! بخطابها الديني المعتدل المتسامح المبني علي احترام الجميع بمعتقداتهم ومذاهبهم لهذا السبب لم ولن تجد عمانيا واحدا ينتمي لاي فصيل إرهابي اتحدي !!! اليس هذا فخرا لعمان وانجازا لم يسبقها احد في هذا المجال اما قولكم عن اليمن والاخطار المحدقه بالسلطنه فانتم واهمون ولا تعرفون الحقيقه لان جميع الفرقاء في اليمن يعرفون مواقف السلطنه الداعيه لانهاء الازمه بالحوار والبعد عن الاقتتال وهي علي مسافه واحده من الجميع وتحظي باحترام كافة اطراف النزاع اليمني
    اما باقي المواضيع المنشوره في هذا المقال فهي لا تستحق التعليق لانها أوهام وخيالات بعقول مريضه حكمة العمانيين منذ القدم تؤهلهم دوما لاجتياز اية مصاعب لا سمح الله حفظ الله عمان من كل سوء

  3. السيف يقول

    كلام يخلو من المصداقية..
    حفظ الله عمان وحفظ الله قابوس.
    رب اجعل هذا البلد امنا.

  4. هزاب يقول

    تصحيح بسيط في ما ورد في التقرير : سلطنة عمان انضمت للتحالف الاسلامي ضد الارهاب في يوم الأربعاء الموافق 28 ديسمبر من عام 2016م وليس مطلع العام الجاري 2017م هذا للضبط التاريخي . العنوان عام المخاطر ولوضع الأمور في نصابها عام المخاطر للوطن العربي بأكمله ومع وصول ترامب للحكم في الولايات المتحدة سيتم اكمال مخططات الاجهاز على الوطن العربي الذي هو فعليا فقد دول : العراق وسوريا واليمن وليبيا ولبنان والسودان قبلها والجزائر في الطريق مع بدء العام الحالي والاضطرابات القائمة هناك اليوم تقرأ عن هذه الدول في الخارطة لكنها فعليا دويلات يتحكم فيها عصابات ومليشيات وعصبيات عشائرية ومن ذكاء المخطط الأمريكي أنه بعد مستنقع احتلال العراق فكر جيدا في تقليل التكاليف وجعل الحرب بين الأضداد داخل البلد الواحد واستفاد كثيرا من وجود أنظمة دكتاتورية جشعة تستبد بالشعب العربي من الخليج إلى المحيط وفي الناحية الأخرى أيضا استفادت أمريكا من تجربة أفغانستان في تفريخ الجهاديين فظهرت القاعدة ثم داعش والنصرة وخراسان وغيرها من التنظيمات الأصغر لخلط الأوراق ولجعل الصورة سريالية تجتمع في نقطة واحدة فقط وهي تدمير الوطن العربي من الداخل ! ساعد هذا المخطط وحقق نجاحه بشكل سريالي هو طريقة معالجة الحكومات العربية للمسألة فقد تم تسليم الأبرياء لمعتقل جوانتامو وفتحت السجون للتعذيب وزج بها مشتبه واحد مقابل عشرة أبرياء !! مما زاد الشرخ في المجتمعات العربية !! اليوم نقف في نقطة مفصلية نقطة انفجار سياسي اقتصادي اجتماعي ثقافي شباب مفعم بالنشاط لا يجد أية اطار لاحتوائه طاقات سلبية في كل مكان أجهزة أمنية تقف أمام أية تجديد للمجتمع وفتح فرص للتطور لهم يعني : إبن الأمير أمير وإبن الغفير غفير !! في التقرير معلومات جديرة بالملاحظة والخطر الخارجي مستبعد لأن عمان لا تملك تاريخ عدائي مع أية جهات دول أو حتى جماعات بما فيها القاعدة وللعلم تلك الجماعات أفرجت عن محتجزين غربيين لديها بمبادرات عمانية مما يدل في السياسة أن تلك الجماعات راضية عن الدور السياسي للسلطنة وتريد الاعتماد عليها كقناة سياسية للوساطة هو أمر يحتاجه المكتب السياسي لأي حركة حتى لوكانت ارهابية . الزبدة في التقرير على أهميته هي الأربعة السطور الأخيرة الشباب هم كلمة الفصل فمن شاهد جده يظلم ويسرق أرضه من قبل الشيخ أو أي مسؤول ووالده يصمت عن الموضوع خوفا من المشاكل فهو لن يصمت ! ومن شاهد الثروة في أيدي ناس معدودين يملكونها في كل أشكالها ووقت ما يشاءون وتشح عليه لقمة يوم واحد لن يصمت ! ومن يرى المحسوبية والفساد في الدوائر الحكومية والاكراميات لفلان وعلان وهم لا يحضرون للعمل ولا ينجزون شيء وفي النهاية اسمهم في أول قائمة المكافآت والسفر إلى مهمات خارجية للسياحة والاستجمام لن يصمت ! ومن توقف ترقياته وهو يستحقها طبيعي لن يصمت ! ومن يذهب للمستشفى ويدفع ريال ومائتبن بيسة ويقف طابور طويل وطويل جدا ليحصل على خدمة صحية رديئة جدا وفي الأخير يشتري الدواء على حسابه لن يصمت ! في المقابل من يصاب ابنه بجرح بسيط وهو من أصحاب الذوات يتم نقله في عجالة إلى بريطانيا وتستنفر السفارة لخدمته وهي نفس السفارة التي ترفض الدفاع عن طلبة أو مرضى يحتاجون أقل أو أكثر بقليل من مائة ريال لن يصمت !ومن يرى مناصب تخلق لملأها بإبن الوزير والسفير السابق أو الحالي وإبن الشيخ لا لكفاءة ولكن توصية أمنية للمحافظة على نفس الوجوه وهي وجوه قميئة لم تفيد البلد في شيء فلن يصمت ! ومن يصبر 10 سنوات أو 20 سنة ليحصل على أرض سكنية بلا خدمات وأرض تجارية لا تزيد عن 400متر والآخرين يحجز لهم أراضي سكنية أقلها 3 آلاف متر وبخدمات وفي مواقع على الشواطيء والمرتفعات وأراضي تجارية على الطريق السريع وكلما ظهر مخطط سكني وتجاري يترزق منه الفقير توقف بأوامر أمنية وتسحب ليعاد توزيعها على أبناء الذوات لن يصمت ! ومن يذهب ليطلب العون من الجهة المانحة وهو فقير معوز يريد فقط 100-500 ريال يرفع له سيف التقشف أو يمنح ولكن بعد 20 سنة ! بينما الاكراميات من سيارات فارهة وأراضي وسفريات وأموال سائلة أقلها من رقم وأربعة أصفار لأبناء الذوات فهي على مدار 365يوما وبدون ميعاد لكنها تزداد في نوفمبر وخاصة للشيوخ !! من يرى ذلك لن يصمت ! من يذهب للقضاء يطلب حقه الواضح ويرى أفشل المصريين والتوانسة والسودانيين يتحكمون في القضاء ويضيعون حقوق الشعب الفقير بسبق الترصد والاصرار فلن يصمت ! زمن يرى فقير احتال ليحصل على لقمته يسجن كفاسد مفسد بينما غني فاطس لهف الملايين يحظى بالحماية من الجدير أن لا يصمت !هذا غيض من فيض التحدي هو بالاختصار توفير العدالة الاجتماعية بل في حالتنا بعض قشورها ليس كثير على الشعب أن يجد خدمات تربوية وصحية مناسبة ولا أقول ممتازة وليس كثير أن نجد نظام قضاء يحكم بشرع الله وراضين بالعدالة سواء لنا أو علينا وليس كثيرا أيضا أن نجد مخططات سكنية وقبلها انسانية تحظى بخدمات يعيش فيها بني البشر بعد ذلك فليعطى أبناء ذوات ما يريدونه لهم ! ليس كثير أن نقوم ذات صباح وندفع رسوم لخدمة معينة مقابل خدمة ذات جودة ليس كقصة ال20 ريال لخدمة بريد نستلم فيها رسائل شهر يونيو في أول يناير الذي يليه ! العدالة الاجتماعية هي التي تحمي الأوطان وهي التي تحصنها من كل مخاطر وهي التجسيد لقول سيدنا عمر رضي الله عنه لأحد والاته عندما أراد أن يبني سورا عتيدا على المدينة ليحصنها فقال له : حصنها بالعدل و العدالة الاجتماعية هي التي جعلت أمير المؤمنين ينام تحت الشجرة ويقال بعدها القول الشهير : (حكمت فعدلت فأمنت فنمت ) . سأتحمل ما سيأتينا من هجوم كبير جدا من جيش المنافقين والمتملقين والمطبلين وسأرد عليهم هل قرأتم تقرير عن مستشفى صلالة ؟ هل تغاضت أعينكم عن سيارات الديوان وهي تسرح وتمرح في الطرقات أيام الاجازات وهي من الأنواع الفارهة أقلها لكزس تحمل الضيوف في أجنحة الفنادق في كل صوب وحدب ؟ أليس هناك تقشف أين هو التقشف عليكم أنتم فقط يا إخوة وبعد أن يسرقوها منكم يذهبون ليجاملوا الأجانب ! اشتموا وقولوا ما تريدونه ولكن تذكروا أن لا أحد يفكر فيكم فقط ينظرون إلى جيوبكم وحتى الراتب الذي يحصل عليه الفقير يعتبرونه منة وهي حق حتى خارج الكرة الأرضية! قبل أن تشتم هات الدليل على كذب كل ما سبق وأعطني دليل على الرفاهية التي تعيشونها فعلا وللعلم فقط هذا حال الدول العربية كلها لم أمدح بلد وأقول أنه أفضل من بلد عربي آخر ولم أكن يوما متملقا أومطبلا أو متحدثا بلسان غيري أو أحد يقرضني الكلام .

    1. عماني يقول

      المدعو هزاب خليك في هور العنز أبرك لك

    2. بحار يقول

      ينطبق عليك المثل القائل “الفاضي يعمل قاضي”

    3. عزيز يقول

      سأحاول ان أوجز في الرد بدون أي تفرع. لسنا في المدينة الفاضلة وانه لا توجد وقاصر ولكن حالنا وبالنظر الى المعطيات ولما هو حاصل في دول الجوار والمنطقة. السياسة الخارجية للسلطنة اثبتت انها صحيحة والدليل فيما يخص التعاطي مع ايران فان دول الخليج مؤخراً ادركت الحاجة الى الحوار مع إيران كما أنها ترفض أن يقوم الرئيس الامريكي المنتخب بإلغاء الاتفاق النووي معها، اما سياسة تجنب الصراعات اللتي لا جدوى منها فالجميع يدرك حروب الاستنزاف التى تورطت فيها دول المنطقة. داخلياً تسعى السلطنة وعلى الرغم من محدودية إنتاجها من النفط والغاز مقارنة بدول الجوار الى توفير الخدمات للمواطنين، ومقارنة بالدول الخليجية الاخرى نجد ان السلطنة لا يوجد بها مناطق تنعم بكافة وسائل الرفاهية بينما اجزاء اخرى مغيبة وتصنف من المناطق الفقيرة. كما ان التسلط والاستيلاء على المال العام وفرض الضرائب نجده في دول اكثر غنى من عمان ولَم تذكرها وانت اعلم بها منا. عمان لم تخفض رواتب الموظفين ولَم تفرض ضرائب مضافه ولَم تلغي المنح الدراسية ولَم تفرض رسوم على الصحة والتعليم. صحيح اننا لسنا أغنياء ولكن ما نشهده من مشاريع في بلدنا يدل على ان السلطنة وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة لا زالت تتقدم بغض النظر عن آرائك التى تسوقها في كل مناسبة يتم فيها ذكر السلطنة بشرّ. انت عدو نفسك أو مسير من قبل جهة لا هم لها الا المساس بسمعة عمان، فنفث سمومك فمردها في بدنك. اللهم من أراد بعمان وأهلها بسؤ فجعل تدبيره في تدميره.

  5. بنت السلطنه يقول

    ان شاء الله يا هزاب هذه المره ماحد يسبك ولا يشتمك، وان شاء الله تقرأ بنت السلطان ملعقتك وتأيدك وتمدحك.

    1. مبارك يقول

      هههههه تعليق في محله

  6. حكيم يقول

    عمان قلعة حصينة والعالم جميعه يكن لها الاحترام والتقدير وهي ملاذ آمن للسلام والمصالحة بين شعوب الارض وهي رمز للحب والسلام وهي دواء للكروب والحروب وهي الصديق الذي يلجاء اليه من تعذرت عليه ايجاد الحلول عمان ارض مباركة لمن اراد الصلاح والخروج من المصائب وأطفاء نار العدوات،هي ملاذ العالم في وقت الشدائد

  7. أبو مجاهد يقول

    كل الاحصائيات والبيانات التي تم طرحها في التقرير تكشف ضحالة ثقافة من كتبه
    والمصطلحات التي استخدمها في وصف
    السلطنة والجيش بالصغير والتطور بالتخلف والتهميش تدل على حقد وحسد كاتب التقرير

  8. محمد السمري يقول

    اولا يوجد تعليق يقول يا هزاب خليك في هور العنز أبرك لك
    لا ندري ايش وظيفة هزاب هل هو راعي غنم أو سياسي مختص في شؤون سلطنة عمان
    بالنسبة ل الإرهاب في العالم العربي معروف وهو الأفكار الوهابية
    والوهابية معروفة من أي مكان نشأت وهي تكفر كل مخالف ل تعاليم ومعتقدات الوهابية
    وبعض شيوخ الوهابية يكفرون الإباضية ويتهمونهم ب انهم خوارج مع أن قصة الخوارج عن الإمام علي بن أبي طالب هي قديمة منذ 1400 عام ومنذ هذا التاريخ لم يذكر أن الإباضية اعتدت على أحد مع أن الإباضية فر الأصل لم تكن إرهابية ضد المسلمين بل كانوا حركة محايدة عن الإمام علي وبين معاوية بن ابي سفيان
    ولاكن مع ظهور الوهابية في الدولة السعودية الأولى ذكرت الوهابية أن الإباضية خوارج وهم كفار وصار اعتداء ل عمان من قبل الوهابية استمر لفترات خلال حكم الوهابية وصار الوهابية يطلبون الجزية من أهالي عمان أو محاربتهم
    لذالك نرى أن سياسة الوهابية بين المسلمين هو تكفير المخالف لهم ومحاربته ونحن نرى فكر القاعدة وفكر داعش وهو فكر مستمد من فكر الوهابية لأن الدولة السعودية الأولى نشأت بنفس فكر الوهابية والذي تستخدمه حاليا داعش والقاعدة للسيطرة على أراضي الغير ب طريقة التكفير والتهجير ل المسلمين من بلدانهم
    وحتى القاعدة وداعش معضم قياداتها من السعوديين والذين يعتقدون أن فكر داعش والقاعدة هو فكر جهادي ضد الكفار المسلمين
    والنسبة إلى موقف سلطنة عمان من الإرهاب فهو وبسبب المضايقات من السعودية وخاصة الإعلام السعودي الذي ينشر إشاعات ضد من يختلف ويتهم مخالفية ب التبعية ل إيران وتهريب الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين وإلى غير ذالك من الاتهامات لذالك أنظمت عمان إلى التحالف الإسلامي لكي يسكت الإعلام السعودي المنافق والذي يتهم مخالفية ب التبعية ل إيران ويستخدم أسلوب رخيص في نشر الإشاعات والتدخل في شؤون الدول العربية والإسلامية وخاصة الدول المجاورة ل السعودية
    بدعوى محاربة المجوس والصفويين
    مع أن لا ناقة ولا جمل ل عمان في الشؤون والحرب بالوكالة بين إيران وبين السعودية
    ومن ناحية تأثير تدخل عمان في الحرب على الإرهاب هو مكلف وغير مجدي لأن من صنع الإرهاب هو من يتحمل مسؤولية مكافحة الإرهاب ويجب تجفيف منابع الإرهاب

  9. هزاب يقول

    المدعو محمد السمري هور العنز منطقة لقبائل عربية أصيلة في جزء من الامارات من وطننا العربي الأصيل وأنت والمدعو عماني ما تعرفوا سبب التسمية لضحالة ثقثافتكم المصطنعة ورعي الغنم عمل فيها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهي مهنة شريفة أفضل من العمالة لأجهزة أمنية تمليك كلام تافه لا فائدة منها وأكون مختص أو غير مختص هذا ما لا يعنيك ولا يخصك وتبريرك لدخول عمان الحلف بسبب المضايقات السعودية يؤكد ضعف كبير في التعاطي الرسمي مع تلك الضغوطات ويعني شوية أخبار اعلامية عن التبعية لإيران بقولك أجبرت عمان على إرضاء السعودية ! طيب وين الاستقلالية والتوازن وعدم الميل إلى أية جانب ! يعني اعتراف صحصح بقوة السعودية وآلتها الاعلامية !! أما بنت السلطنة أقول لها لما تمدحني بنت السلطان وأي أخ أو أخت في الموقع هذا شرف لي وبسبب الآراء الحرة وليس الكلام الذي بقصد التملق والنفاق والظاهر إنك يا بنت السلطنة وهذا الاسم كبير جدا على مقاسك تستجدين المديح والاطراء لذا هناك حل عملي ادخلوا بمعرفات مختلفة ومدحوا بعض !! وحتى ما تعرفي تكتبي معلقة وصارت ملعقة يعني تحتاجين دروس في الاملاء !! ويبدو إنك تتابعي كثير مشاركتي وتقرأيها كامل !!وهذا مستواكم ومستوى التعليقات الهابطة ومحاولة لي عنق الحقيقة اللي يعرفها أصغر مواطن عماني .

  10. بنت السلطنه يقول

    اههاه يعني انت وبنت السلطان نفس الشخص بمعرفين!!! كذا يا هزاب جالس تمدح نفسك ؟؟؟؟ ولا تزعل من الخطأ الاملائي من خلال قراءتي لمعلقاتك بآخذ درس في الاملاء .

  11. محمد السمري يقول

    ههههه كلامك مضحك جدا يا هزاب
    وهناك مثل يقول ؟ تقوله ثور ويقولك حلبوة
    بالنسبة ل الأصالة العربية والتاريخ انا ذكرت اسمي
    وهو محمد السمري وهذا ليس اسم مستعار حتى الأجهزة الأمنية في معظم الدول تستخدم أسماء والقاب مستعارة مثل اسم هزاب هو اسم مفرد ولا أحد يعرف من يكون هزاب لانة اسم نكرة لا يوجد تكملة أو لقب أو عنوان لاسم هزاب
    كذالك انا لست الوحيد الذي طلب منك عدم التدخل في الشؤون الداخلية ل عمان بل كل تعليقات العمانيين تطلب منك عدم التدخل في الشأن العماني لأ من بعيد ولا من قريب يعني انت مواطن خليجي لو عربي انت اهتم ب بيتك و ب بلدك بدل تعليقاتك السخيفة عن سلطنة عمان
    لانة اسم وتاريخ عمان هو أكبر من تفكيرك ومن تاريخ بلدك لأن عمان حظارة قديمة وامبراطوريه امتدت ل مساحات من آسيا وأفريقيا
    كذالك تاريخ الإمارات أو منطقة هور العنز هي كانت إلى وقت قريب تسمى إمارات ساحل عمان
    أو إمارات الساحل المتصالح
    وكانت الإمارات جزء من عمان حيث أن أقدم امارة هي إمارة أبو ظبي وتأسست في عام 1744 م وصار ال نهيان شيوخ هذة الإمارة وانا اتحداك أن تذكر شيوخ إمارة أبو ظبي قبل هذا العام أو قبل مشيخة ال نهيان لذالك تاريخ الإمارات جزء من تاريخ عمان حتى كتب التاريخ في الإمارات حاليا هي تذكر الإمامة في عمان والحزب الهناوي والحزب الغافري
    وبالنسبة إلى نفسي أو اسم قبيلة السمري انت ابحث في جول جل لكي تعرف انتشار قبيلة السمري في عمان والسعودية والإمارات واليمن ومصر وفلسطين
    لذالك هذة القبيلة هي عنوان الأصالة والمعاصرة العربية وفخامة الاسم يكفي عن الشرح
    كذالك حرب الوكالة بين السعودية وبين إيران هي قضية معروفة ولا تحتاج إلى شرخ فالسعودية دولة وهابية بدأت ب الدولة السعودية الأولى منذ 300 عام
    وكانت نتيجة معاهدة بين محمد بن عبدالوهاب وبين ال سعود وكانت دولة تعتمد إلى الغزو ضد القبائل العربية في الجزيرة العربية ونشر الأفكار الوهابية ب التهديد وأخذ الجزية عن القبايل وكذالك تكفير المسلمين المخالفين لمنهج الوهابية ولا ننسي حملات مطلق المطيري على غزو عمان لعدة سنوات حيث استباح الأموال وأخذ الجزية من العمانيين
    واذا تتبعنا التاريخ سنجد أن الوهابية تستمد قوتها من التوسع في أراضي الجزيرة العربية الدول العربية الأخرى على حساب القومية العربية
    كذالك قضية فلسطين حيث يوجد دليل وهي رسالة من الملك عبدالعزيز آل سعود ب الموافقة على بيع فلسطين ل اليهود وهي رسالة منتشرة في الإنترنت وحاليا داعش والقاعدة وطالبان هي صنيعة وهابية وتمويل مالي وبشري من السعودية ب حجة الجهاد ضد الكفار والجهاد ضد الروس والجهاد ضد المجوس الرافضة كذالك حرب اليمن حيث أن الطائرات والقنابل السعودية هي ليست مبرمجة للقضاء على الحوثيين في اليمن بل إن أغلب الضحايا هم اطفال ونساء اليمن
    كذالك صدرت فتوى سعودية بتكفير صدام حسين في عام 2002 والتمهيد ل الأمريكان بغزو العراق والذي حدث عام 2003 وبالنسبة إلى علاقة عمان مع إيران فلا توجد في عمان جالية إيرانية بل هم تعداد قليلة كذالك التجارة المتبادلة مع إيران هي الأقل بالمقارنة مع دول الخليج العربي الأخرى ولا توجد أدلة تثبت تعاون أو انحياز من جانب غمان مع إيران يضر الأمن الخليجي والعربي كذالك عمان متهمة ب الأمن والسلامة والحماية ل مضيق هرمز وهو ممر حيوي يسيطر علية عمان مع إيران وفي حالة غضب إيران فإنها سوف تهور وتغلقة كما حدث في حرب العراق وإيران لذالك عمان مهتمة بهذا الموضوع لانة مدخل ل النفط والغاز الخليجي وعمان تستعمل العقل والمنطق في العامل مع إيران للمصلحة العربية والعالمية وليس تبعية ل إيران

  12. محمد السمري يقول

    من الملاحظ أن حساب هزاب وبنت السلطان ظهر وبشدة بعد إنظمام عمان إلى التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب
    وك أن الحسابين هما ملك ل منظمة إرهابية مثل داعش وهي تتكلم عن سياسة داعش وهي ضد التحالف الإسلامي ضد الارهاب
    وبالنسبة ل كلمة راعي الإبل هي تعليق صدر من شخص قبلي لك يا هزاب
    وانت لا تقارن بين نفسك مع الأنبياء
    لأن الأنبياء والرسل والأديان السماوية هي من عند الله لأن الله كرم الأنبياء والمرسلين ب العصمة وهم معصومين من الأخطاء والعيوب
    وانت يا هزاب لا ندري عنك لأنك اسم من أشباح الانترنت لا يعرف مصدرة
    لذالك اذا انت أردت النباح فيرجوا منك النباح خارج عن الشؤون العمانية

  13. عماني يقول

    ههههه افحمته اخي محمد السمري..كفو عليك

  14. هزاب يقول

    المدعو محمد السمري أنت شارب مقلب في نفسك قبيلتك مجرد فخيذة صغيرة جدا في قبيلة الحارثي ومن ضحالة معلوماتك أو محاولاتك اليائسة لتضخيم نفسك تهرف بما لا تعرف السمري اللي في السعودية والامارات واليمن وفلسطين ومصر هي قبائل تتبع قبائل أخرى والسمري في الامارات فخائذ تتبع قبائل كثيرة واللي في السعودية منهم يتبعون مطير ومفرده المطيري ولا علاقة لهم بكم من قريب أو بعيد وديارهم في القصيم معروفة والآخرون لقبائل أخرى والسمري في الإمارات عوائل تتبع عدد من القبائل ولا دخل لكم فيها والسمري اللي في اليمن السعيد هم من عائلة الحويطي ولا علاقة لهم بكم من بعيد أو قريب والسمري في مصر من قبيلة تغلب والسمري في فلسطين وللعلم نطقها لا يشبه قبيلتكم يتبعون عرب البروة وعائلة أخرى تتبع قبيلة شمر العريقة وتوجد عائلة أصغر تسمى أبو سمري وكلها ليست لها علاقة بقبيلتكم يعني آخرتها أنت كذاب !! وتنسب نفسك لقبائل أخرى لتضخيم صورتك ولا عندك أي دراية بسيطة بعلم الأنساب وللعلم هذي المعلومات بديهية !! أتمنى أن تكون قد عرفت من هو النكرة ! الغريب أنك ذكرت مطلق المطيري ولم تعلم أن السمري قبيلة تتبع مطير وهذا يدل أنك لست أكثر من شخط يلقن ويحفظ فقط !!!! لم ولن نشبه أنفسنا بالأنبياء والمرسلين فقط للدلالة على أن مهنة الرعي مهنة شريفة ولا وجه مقارنة بين أي فرد ونبي مرسل لكن المشكلة في الفهم متلقي الكلام خارج عن الخدمة !! أما حديثك عن رسالة الملك عبد العزيز فهو أمر مضحك فهل اليهود بتخطيطهم منذ قرون سينتظرون رسالة مهلهلة من حاكم عربي يبيع لهم فلسطين ؟ ولو عندك ذاكرة تاريخية بسيطة ستعلم أن نفس الكلام قيل بأن الملك عبدالله الأول ملك الاردن أعطى فلسطين لليهود ومن ثم الملك فاروق !! إذن لماذا قامت المعارك واستشهد خيرة الشباب العرب طالما فلسطين تمنح بجرة قلم !! أما حديثك عن الارهاب فهي مضحكة كل يوم والثاني السعودية صدقني خليتها دولة عظمى !! هؤلاء أدوات والارهاب يصنع داخل أجهزة أمنية كبرى استغلت ظرف تاريخي لا يتكرر وهو الغزو السوفياتي لأفغانستان أما السعودية وغيرها والوهابية وغزواتها أمر عادي جدا والذي يحدث اليوم هو تأكيد على ذلك العرب والمسلمين يحاربون بعضهم البعض ويبدو أنك تعيش خوف ورعب وعدم توازن نفسي لدرجة أن حسابين لشخصين عاديين أدخلا الرعب إلى قلبك وتنسب الحسابين لداعش وللعلم فقط القاعدة وداعش وأنصار الحق وأخواتها يملكون مواقع كاملة وحديثة جدا فلا تخاف فلا أحد سيقتلك في الفضاء الافتراضي ! من كلامك ان حتى الأجهزة الأمنية تستخدم أسماء مستعارة هذا الكلام جميل ويفصح عن شيء ما ومن تجاربك مع تلك الاجهزة !! انضمام عمان للتحالف الاسلامي لا يهمنا في شيء أمر وزنه الاستراتيجي صفر والغرض من الانضمام هو الحصول على مساعدات مالية ونوع من ترضية السعودية في عدم تأييد مسقط للاتحاد الخليجي ولا أدري كيف فاتك هذا الأمر وانت الذي بقوة ملاحظتك تعرفت على الضغط السعودي والهجوم الاعلامي على عمان الذي جعل مسقط ترضخ للسعودية وتنظم للتحالف وهذا كلامك !! أنا فعلا شبح من أشباح الانترنت لكن شبح يقض مضاجعك ويجعلك ترتعد خوفا وتحسبني من داعش !! اليوم عرفنا شخصيتك الحقيقية شخص غير مطلع خواف كثير الهرج لديه عقدة نقص يريد تضخيم نفسه بإختلاق نسب يربطه بقبائل عربية أصيلة وعوائل رفيعة لا علاقة له بها لا من يعيد ولا قريب وقصة عدم التدخل في الشأن العماني يفصح عن حجم الضعيف فما هي قوة القسر التي تملكها في فضاء الكتروني واسع يصعب الرقابة عليه من الأفضل لك أن تنعب كالبوم أو تنعق كالغراب الأسود هذا حقك أما منع الآخرين من الحديث عن شأنا ما فهذا خيال مريض لشخص مصاب بأمراض عديدة منها عقدة الأنا وتضخيم النفس وعدم الفهم والتملق وحب الظهور وعدم القدرة على الاستيعاب وامتلاك ثقافة منحطة والأهم وهي ادمان العمالة لأي شخص أو جهاز وتلقي الكلام منهم وترديده ومثل هؤلاء يستحقون الشفقة والرحمة !!سؤال بسيط لك وللمدعو عماني من الذي تفحم ؟ أكيد سؤال صعب جدا الرجاء الاتصال بصديق ؟ يعني جهاز الامن !!

  15. محمد السمري يقول

    هههه كذب هزاب وصدق السمري
    يا هزاب انت مسيلمة الكذاب
    انا قلت اسم قبيلة السمري انة منتشر
    ولم اقول ان نفس القبيلة موجودة في تلك الدول انت انظر الى الكلام إعلاه وانت أكدت كلامي من خلال بحثك عن اسم السمري في جو جل بعد طلبي منك في البحث في جوجل عن اسم السمري
    لكي أوضح لك ان اسم السمري ليس نكرة
    بل اسم هزاب هو نكرة والدليل انك قلت أن السمري في عمان هو فخيذة من الحارثي وهو دليل أن السمري ليس نكرة بل إسم هزاب هو نكرة ومستعار
    ولا يعرف مصدرة من أي بلد أو مكان بل هو من أشباح الانترنت الخفية أو من خفافيش الانترنت والتي تتسكع من أجل نشر الفتنة الطائفية والأخبار الكاذبة
    ومن المؤكد انك من جيش وجنود منظمة داعش الإرهابية والتي زاد حقدها على عمان بسبب إنظمام عمان إلى التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب

  16. محمد السمري يقول

    يا هزاب انت داعشي أصلي
    ويا هزاب خليك واترك عنك سوالف عمان لأنك لست من عمان والأهم انت إرهابي داعشي لا يحق لة التكلم بسبب إرهابه ضد الآخرين
    وأفضل ل هزاب الاهتمام ب بلدة أو منظمته الإرهابية
    بدل التدخل في شؤون الآخرين
    والرسول صلى الله عليه وسلم قال
    المسلم من سلم المسلمون من لسانة ويده
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

  17. محمد السمري يقول

    ههه ههه
    هزاب عندة انفصام في الشخصية عندما قال إن السمري فخيذة من الحارثي وقال إن لا علاقة لها ب السمري في الدول العربية الأخرى
    وهناك ظهر غباء هزاب
    وهل قبيلة الحارثي ليست موجودة في تلك الدول
    وما اصل قبيلة الحارثي من أي بلد نزحت
    أليست من من سد مأرب في اليمن ونزحت بعد انهيار سد مأرب قبل ألفين عام وانتشرت في دول عربية عدة
    ولاكن الأهم انا ذكرت لك عن اسم قبيلة السمري في الدول العربية ولم أذكر لك أنها من نفس القبيلة
    مع أن السمري في عمان هم من الازد
    والأهم هو يا هزاب خليك في حالك و لا تتدخل في شؤون الدول المجاورة مستخدما أسماء مستعارة متعددة بقصد نشر الكراهية بين العمانين والحكومة العمانية ولاكن لابد أن تعرف أن العمانيين هم جدار وسد منيع ضد امثالك كن يتاجرون في الأكاذيب والكراهية والطائفية بين الدول العربية

  18. هزاب يقول

    من اول كلمة في مداخلتك الأولى يبين كذبك اذا كنت تتفاخر بانتشار قبيلة السمري وهي ليست من قبيلتكم فهذا جنون وكذب ! كيف تتفاخر بقائل تحمل نفس الاسم ولكنها ليست قبيلتكم ؟ هذه تزوير وانتفاع وتشويه للتاريخ أما قولك أن الحارثي قبيلة منتشرة في الخليج فهذا يعني أنك الا تفهم أبدا وامتداد لأكاذيبك ! فالحارث كقبيلة في اليمن والسعودية توجد أكثر من ستة قبائل في البلدين ولا علاقة لهما بقبيلتكم !! أما العوائل والفخائذ ففي القبيلة الواحدة في السعودية ستجد أكثر من عشرة عوائل تحمل نفس الاسم في قبيلة واحدة أي الحارثي !! هنا يتضح أنك تمشي بطريقة أغبى الناس من يفكر كل الناس أغبياء ! بينما الغبي الوحيد هو أنت !! ومن شلة قالوا تيس فقال حلبوه وقالوا أسبوع فقال سبعة أيام !! ويتضح من فكر المنحط أنك أنت عبارة عن مسيلمة الكذاب وعبدالله بن أبي بن أبي سلول أو من أحفادهم !! أما قصة داعش فهي مضحكة وموضوع منعك الآخرين عن الحديث في الشان العماني مهزلة فأنت لا تمثل عمان ولا تملك حق الوصاية في الشأن العماني ! فقط المضحك أن ردي الواضح لك جعلك تستنفر وتفرغ نفسك للرد بثلاثة ردود وكأنها لثلاثة أشخاص مختلفين مما يدل على انك مصاب بالفصام فعليا !! وأتمنى أن لا تصاب بالفزع والجنون وتكتب عشرة وعشرين ردا تزيد في فضح عقليتك المريضة وثقافتك المتدنية وجنون عظمة يوصل صاحبة للحضيض.

  19. محمد السمري يقول

    هزاب انت مسيلمة الكذاب
    انا أخبرتك انك داعشي وهذا تحليل دواعش لأنك داعشي ومهرج
    وانا أخبرتك أن اسم قبيلة السمري منتشر
    وأكدت لك ب الدخول في جوجل للتأكد
    ولم أذكر لك أنها نفس القبيلة
    وانا ذكرت لك أنني لم استعمل أسماء مستعارة أو وهمية واخبرتك أنني كتبت اسمي مع ذكر القبيلة وان اسم القبيلة منتشر أي انة متشابة في بعض الدول
    وبالنسبة إلى قبيلة الحارثي انا ذكرت لك مصدرها وكذالك هي منتشرة في بعض الدول مع تشابة التسم

  20. هزاب يقول

    أيها الكذاب أيها العاجز الفاشل كفى تعريا وكفى كذبا هل كنت تصدق بأن يمكنك أن تمرر كذبتك علينا ؟ تقول بلسانك والتعليق مدون إلى الآن بأن قبيلتك عنوان الأصالة والاسم به الفخامة وأن القبيلة منشرة في الخليج العربي ومصر ! لماذا لم تضيف كلمة صغيرة : ولكنها تشابه فقط حتى يستقيم المعنى ؟ هل هذا استغباء منك ؟ هل غبائك وراثي أم من بيئتك الكاذبة ؟ هل العجز وصل بك لحد أنك لا تعرف البحث في محرك غوغل ؟ أم أن عقد النقص والتفزم المتأصلة فيك جعلتك تكذب وتزور أصل آخر لفخيذتك التي لا ترقى إلى درجة قبيلة ؟ وما هي امجادكم الوهمية ؟ فتح القدس أم اختراع الذرة ؟ فخيذة لا تزيد عن أربعين بيت في ولاية إبراء أصبحت قبيلة تنتشر في ستة دول ؟ ما هذا الجنون وما هذا الشطط ؟ اعرض نفسك على مستشفى الأمراض العقلية ! لقد وقعت في سوء أعمالك ! وكل مداخلاتك في الموقع تحمل الكذب ! من قولك أن ايران أغلقت مضيق هرمز في حرب الخليج الأولى ! ومن قولك أن بلادك تضغط على الولايات المتحدة لعدم إلغاء الاتفاقية النووية مع إيران !! وهي أضحوكة أما قمة المضاحك هي تفاخرك بالآخر والتصاقك بقبائل لا تمت بصلة أبدا بكم ! والغريب أن في مداخلة واحدة تقلل من شأن الامارات ككيان ودولة وفي نفس المداخلة تتفاخر بوهم امتداد قبيلتك في الامارات!! أيها التافه السطحي سألناك سؤلا واحدا لماذا حشرت أسماء قبائل لا دخل لها بكم في فخيذتك ؟ لم تستطيع الاجابة ولن تستطيع لأنك كاذب ! فهل كنت تريد أن تقول لنا بأنك تورد هذه المعلومة على طريقة اختبر معلوماتك؟ ! وهل التفاخر من شيم الاسلام والتفاخر بماذا بمجد كاذب ! أليست هذه عنصرية ممجوجة ! أليست من الجاهلية ! هل كنت تتوقع أن تمر الكذبة دون تدقيق ! أما المهزلة فهي محاولاتك التعيسة لمنع الآخر من الكتابة في الشأن العماني لأنك تعلم تمام اليقين ضعفك في الحجة ومقارعة الفكر بالفكر وتقديم الكلام الصادق لذا دخلت طريق الكذب وأنت تعلم بأنك لا تملك أية سلطة لمنع الآخر من الكتابة في أي شأن هل لك وجه لتتكلم أيها الكاذب ؟ أعلم أن وجهك لوح !! وكل تعليقاتك تزيد من الفخ الذي تقع فيه وكل مرافعاتك التافهة تزيد من تلبسك بالجريمة ! وهنا يتأكد الأـمر بأنك لا تكتب شيئا بل تستكتب ومن ثم تعود لقراءة ما كتبته من غثاء فكري وجهل معرفي وفقر معلوماتي لذا تستحق العطف والشفقة يا أغبى كاذب في جوقة الكذابين والمطبلين للأنظمة البائدة !

  21. محمد السمري يقول

    ههههر هههههههههههر
    هزاب يجب أن يعرض نفسه ل علاج نفسي بسبب انفصام في الشخصية
    مع أن الحوار كان سببه تدخل هزاب في الشأن العماني خاصة مع عدم تعليقة على الشأن الخليجي
    وفي أي مناسبة يذكر موقع وطن خارج السرب عن الشأن العماني يتدخل هزاب ب تعليق سخيف مثله
    في السخافة وهو يلف ويدور ويتهرب من الموضوع الأول ويتطرق إلى أكاذيب و مواضيع أخرى مثل قبيلة أو فخيذة السمري وهو يقول إن عمر الفخيذة يقارب من 40 عام وهذة معلومة سخيفة مثل من قالها والدليل كتاب الخليج بلدانة وقبائلة ل س مايلز
    وهو كاتب بريطاني عاش في القرن التاسع عشر وذكر تاريخ وجغرافية الخليج العربي من قبائل وأماكن وسياسة واجتماع مع كتب أخرى موجودة في وزارة الثقافة في عمان لذالك أثبت هزاب انة أبو جهل وهو مفتي ال دواعش في الأكاذيب والكراهية
    وهزاب هو ينبح في خارج السرب ولا يوجد مهتم ل نباح هزاب لأن مثل هذة الكلاب الضالة ليست من التراب الوطني العماني وهي حيوانات ضالة تحاول بث الأخبار والإشاعات الكاذبه والتي تحمل الحقد والكراهية ضد اسم عمان
    ولقد أثبت هزاب ومن خلال تعليقاته انة شخص من خفافيش وأشباح الانترنت والتي ترفض الإفصاح عن اسمها أو مكان تواجدها لذالك هو يحاول المراوغة ويدعي اني افتخر ب نسبي وانا والحمدلله افتخر بنسبي لانة نسب لم يخون تراب وطنه على مدى التاريخ وهو نسب لم يكون سبب في تدمير البلاد والشعوب العربية والإسلامية بأفكار أو ب سفك ل الدماء العربية لذالك لايوجد ما يعيب في الفخر ب النسب وهي عادة موجودة في الخليج العربي خاصة لأن دول الخليج العربي تحتوي على مجتمع مدني يحتوي على المكون القبلي من ساسة إلى راسة
    مجتمع قبلي وانا لم اعاير ب نسبي ولاكن ذكرت ل هزاب أن التخفي ب أسماء مستعارة وهمية ليس بعمل أخلاقي وانا عن نفسي ذكرت اسمي مع القبيلة لكي أوضح أن كلامي هو من مصدر موثوق وليس من اسم مستعار ينتمي إلى داعش مثل اسم هزاب
    ونصيحة ل هزاب انك يا هزاب تنبح خارج السرب
    ولا أحد يستمع إلى نباحك أو يتم بة

  22. محمد السمري يقول

    قالو سكت وقد خوصمت قلت لهم
    أن الجواب لباب الشر مفتاح
    والصمت عن جاهل أو أحمق شرفا
    وفية أيضا لصون العرض إصلاح
    أما ترى الاسد تخشى وهي صامتة
    والكلب يخسى لعمري وهو نباح

  23. هزاب يقول

    سبحان الله كل يوم وفي كل تعليق ومداخلة ولله الحمد تكشف عن غبائك وتكشف عن عدم قدرتك على الفهم وأيضا الاستيعاب عصي عليك وتقع في نفس الأخطاء مائة مرة تعرف من هو هذا الشخص ؟ الأحمق ! وأنت لا شك بأنك ادنى من الأحمق !! يا غبي التعليق موجود إلى الآن فخيذتكم مجرد 40 بيت ! وليس 40 عاما !! ويمكن الرجوع للتعليق وهذا دليل كبير على أنك أحمق ! وعلى قول الشاعر : عالج كل داء إلا الحمق ! إذن أنت ليس لك علاج حتي الكي والوسوم لا تفيد مع حالتك العصية ! كذبك مستمر دائما ! فهل الكتاب الذي ذكرته يوجد معلومة بأن السمري قبيلة منشرة في الخليج العربي وهي نفس القبيلة التي في عمان ؟ وهذا محل خلافنا الأساسي على تسويق كذبك الصقيل التافه !! الكتاب موجود وما أسهل الرجوع إليه ولكن لا توجد أية معلومة عن انتشار قبيلتك في الخليج العربي ومصر وفلسطين واليمن وهو الكذب المجنح الذي أردت نشره وخداع القاريء ! أنت تنظر إلى الآخر بعين طبعك أنت جبان ومتهرب لماذا ؟لم ولن تستطيع تبرير كذبك وانتحال أصل لكم بالتلزق بقبائل أخرى وهذا مؤكد في تعليقك الأول وهذا أيضا ينفي كل كذبك عن الافتخار والتباهي بأصلك وطبع الكذب فيك غلاب ! وما هو دليل عدم خيانتك لوطنك ؟ ألست كاذبا فالكذب خيانة والصدق أمانة بقول مأثور عن سيدنا علي رضي الله عنه ! ومن أنت لتحكم بالعمل الأخلاقي والغير أخلاقي ؟ وهل الكذب عمل أخلاقي ؟ هل ورد اسمك في القرآن الكريم لنصدقك ؟! وما دخلك في الأسماء المستعارة أغلب المشاركين هنا أسمائهم مستعارة ! لن أشبهك بأي حيوان لأنك أدنى من الحيوان ! والكلب الذي تشبه به شخص أذكرك بأنه حيوان وفي وأمين وأنقذ العديد من مالكيه من المواقف المميتة ! وهل تشبيهك للآخر بالحيوان عمل أخلاقي يا مدعي الأخلاق ؟ تتكلم كثيرا عن الحمق والجهل وأنت الممثل الرسمي للجهلة والحمقاء ومتعهد الحماقة والجهل لا تستطيع قراءة وفهم كلمة وتفسرها بمفهومك الغبي الرديء! عن ماذا تتكلم أيها الضعيف أيها العاجز عن مقارعة الفكر بالفكر ؟ أنت أضعف لدرجة فوق الوصف وعندما لا ترد على أحد ليس من كرم أو أخلاق التي تحلم بها ليل نهار بل عن عجز وخوف ورعب ! أيها الرعديد التافه الخائف من داعش أكثر من خوفك من الله سبحانه وتعالى سأدلك على دواء سيفيد اذهب اليوم إلى أقرب نجار في روي أو الخوير أو الغبرة الجنوبية واكتب لوحة جميلة مزركشة عنوانها : اتحاد الكذابين العرب -فرع مسقط وعلقها على منزلك !! وستجد من يبارك لك من جوقة العزف والتملق والنفاق للأنظمة وسيشيدون بأخلاقك وحاول أيضا ان تشاهد مقطع مسرحية شاهد ما شفش حاجة عندما يسأل المحامي سرحان عبد البصير : أتحب أن تكون على خلق ؟ قال : نعم فرد المحامي : إذن أنت لست على خلق !! والأحمق بالعصا يفهم !!

  24. محمد السمري يقول

    هههههههههههههر ههههههههر
    ههههههههههههر هههههههههههههر
    كلمة ورد غطاء
    انت تتكلم تحت اسم غير معروف اصلا وفصلا ومكانا
    يعني أشباح الانترنت تتكلم
    وانا لم افتخر بل ذكرت لك ان الاسم شايع في الدول العربية فقط وهي ليست لصق لأن الكتب ذكرت مكان القبيلة ولا تحتاج إلى شرح أو تفصيل
    لاكن هزاب هو الأحمق الداعشي الذي ينبح تكرارا عن اسم عمان في كل الميادين
    وانا أوضحت لك أنني أتكلم باسمي الحقيقي وليس المستعار المزيف والذي يعتبر نكرة لا يعرف لة عنوان أو مكان مجرد داعشي يبث الكراهية والحقد عن عمان
    لذالك الجميع يعرف قصة اسطوانتك المشروخة والتي تكرر اني ذكرت لك ان السمري نفس القبيلة مع أن هذا الموضوع بعيد عن الحقيقة والتي اطلب منك أن تكف أن الحديث في الشأن العماني
    مع أن كل التعليقات من عمانيين تطلب منك الكف عن عن الكذب في الشأن العماني وهو طلب يتفق فية كل العمانيين وليس طلبي انا فقط

  25. هزاب يقول

    يا معدن الخسة لماذا أنت خسيس لدرجة الرثاثة ؟ ولماذا أنت متشدق بالكذب أكثر من مسيلمة الكذاب ؟ يا سليل مسليمة وسجاح وبن أبي سلول متى ستتوقف عن الكذب ؟ أيها الفاطس كذبا ألا تخجل من نفسك ؟ أيها النكرة أيها الحثالة هل تصدق نفسك بأنك كاتب ؟ هل تصدق نفسك بأنك ومن لف لفك من عملاء الأمن تمثلون عمان ؟ أكثر من 4 ملايين مواطن تختزلهم في شخصك الضعيف الكاذب الكريه ! أيها المدمن كذبا ألا تعلم أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يذم الكذب والكذابين وأنت تتحرى الكذب في كل مداخلاتك الهزيلة التي تعبر عن نفسية مريضة ومثقلة بآلام حب الشهرة والظهور ! ولكن من متى وأنت لك دين ؟ دينك الكذب وحديثك الكذب وفكرك هو الكذب أيضا ! اما اسطوانتك المشروخة والمعطوبة والمخروبة هي محاولاتك البائسة واليائسة لمنع الآخرين من الحديث في الشأن العماني ! هذا أضغاث أحلام ولا انت ولا اتباعك خدم الأمن تستطيعون التفكير مجرد التفكير في منع أي شخص كان في الكتابة في الشأن العماني وأنصحك أن تاخذ حبوب الهلوسة لعلها تعيدك إلى رشدك وتردك من غيك ونهايتك معلومة في أسوأ مزبلة وربما لو جاءت الظروف طيبة ستكون في عنبر مستشفى المسرة ! يعني إبن سيناء سابقا !

  26. محمد السمري يقول

    هههههههههههههر ههههههههر ههههههههههههر هههههههههههههر هههههههههههر ههههههههر ههههههههر ههههههههههههر
    قال الشاعر هي هجو أمثال هزاب
    لو كل كلب عوى القمتة حجرا
    لأصبح الصخر مثقال ب دينار
    واكيد كلامي جرحك وبين كذبك أيها الداعشي المنافق والحاقد على عمان شعبا وحكومة
    وانا أخبرتك أن كل التعليقات في موقع وطن خارج السرب وخاصة من العمانيين تتهمك يا هزاب ب الحقد على عمان وفي المقابل لا يوجد تعليق من أي عماني ضدي والسبب لأن الجميع يعلم من هو هزاب وماذا يريد هزاب وأين مكان وبلد هزاب وما طريقة هزاب في الكذب
    وأكثر طرفة سمعتها من تعليقاتك السخيفة الرخيصة هو قولك الجهاز الأمني يعني أي واحد يناقشك ل الكف عن تعليقاتك السخيفة عن عمان انت تتهمة انة عميل في جهاز أمني وهذا دليل انك تعاني من مرض نفسي وجنون في عقلك يوهمك أن أي معارض ل أفكارك هو من الجهات الأمنية
    ولاكن أهم كلمة أخبرك بها انك تنبح وخلي شعارك النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح ثم النباح
    لأن الجميع يعلم انك هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح هزاب النباح

  27. هزاب يقول

    أيها المريض بمتلازمة التناقض أنت رميت كل حجارتك ولم يعد لديك حتى قطعة حجر ! والدليل في الأعلى مقابل كل مداخلة لنا تسطر ثلاثة مداخلاتك متناقضة ومرافعات فاشلة للدفاع عن نفسك الضعيفة ومازالت التعليقات موجودة ؟ ماذا ستقول وكيف ستنكر أيها النكرة ! ودليل فقرك الأخلاقي والثقافي وقلة أدبك الشتائم التي تسطرها بقلمك المهتريء ! والمضحك جدا جدا تكرار نفس الكلمتين في تسعة أسطر ونفس الكلمة في سطرين ! أي إفلاس هذا ! وحتى البيت الشعري الذي أوردته فهو خطأ بمعنى أنك ضعيف حتى في النقل !! وقد يكون وجدت هذا البيت في قارعة الطريق في احدى مناوباتك في عملك بجهاز الأمن ! وأتحداك وسواد وجهك القميء بأن تعرف من قائله ! أيها الكذاب الغشاش الغبي المنحط عليك اليوم أن تعمل شيء واحد أن تذهب إلى الكتاتيب وتتعلم جزء عم لمدة ستة أشهر ربما ستتحسن أوضاعك الثقافية وتعرف الكتابة وقبلها الفهم والإلمام بالمعاني يا أغبى عميل أمن وخادم المخابرات !

  28. بنت السلطنه يقول

    ايش هذه السخافه لي وصلتوا لها انت وياه ؟؟!!!

  29. راشد يقول

    هههههه ما سهل السمري

  30. محمد السمري يقول

    بنت السلطنة هزاب ليس عماني وهو يرفض النصح ب التخلي عن التدخل في الشأن العماني الخاص وهو كلامه بعيد عن أدب الحوار وهو يتهم الغير مع انة انسان مريض وملئ ب العيوب و الأخلاق القبيحة
    وانا طلبت منة تعريف نفسة مثل بلدة أو مكانة أو عنوانه لاكنة ماطل وقام ب تكرار الكلام عن اسم السمري
    يعني يستخدم طريقة النباح واللف والدوران ل التهرب من الحقيقة ويستعمل طريقة ال خفافيش في التخفي و الأشباح في التستر ب عنوانين وأماكن مضللة
    يعني هزاب داعشي وعنده حقد على عمان بسبب الأمن والأمان في سلطنة عمان

  31. هزاب يقول

    صراحة كل مداخلة نكشف غبائك وترددك يجي أكثر من ثلاثة مرات تدعي أنك لن ترد علي ثم يؤلمك الكلام وتصاب بالهستيريا لتكتب غثاء الكلام تعلم لماذا؟ لأن كلمة الصدق أوجعتك وضربتك في مقتل !وتتشدق بتعريف نفسي لك ؟ أيها الغبي الساذج لماذا تصر على معرفة الآخر ؟ تعرف لماذا لأن عملك في الأمن والتجسس يتطلب ذلك ! لكي ترسل الوشايات والفتن ! الذي يتهرب من الحقيقة هو الكذاب الذي أراد أن يضخم نفسه بسبب عقدة النقص والتقزم والدونية وهو أنت ؟ وتلف وتدور وتزيد من الكذبة ألف كذبة وتتدعي أنك لا تريد الرد ثم تعود لترد مرة تلو الأخرى بسبب انهزامك الفكري والمضحك اليوم أدب الحوار كل مداخلاتك شتائم فكيف لك أن تتحدث عن الأدب ؟ ألم نقل لك بأنك شربت مقلب كبير في نفسك ورأسك المنفوخ غرورا قد انفجر حتى وجدت أول شخص يحجمك ويعيدك لتقزمك الحقيقي ! أما النصح وهي طرفة سمجة وبالتأكيد أنت شخص دمك ثقيل فانصح نفسك أولا بترك الكذب الذي أردت أن تسوقه وغضبت حين علمت أن هناك من فضحك ورد كذبك بطريقة علمية تاريخية حتى صعقت وأصابك المذلة والفضيحة على رؤوس الخلائق !! أن نتحدث في أي شأن حق أصيل وحرية فكرية وإعلامية لن ننتظر الإذن من أية امعة لمنحنا هذا الحق وأن تمنع أحد لا بد أن تبرز الوكالة التي تحملها نيابة عنه ربما في حالتك المزرية ستكون بطاقة انتسابك لجهاز الأمن كعميل غبي وساذج ويحب الثرثرة كثيرا ويهرف بما لا يعرف ! صدقني التعليقات موجودة وكل من يقهم حتى القليل سيعرف من الكذاب صاحب كذبة القبيلة في ستة دول عربية ! وسيعلم صاحب موجة الأكاذيب والتشدق بعدم الكتابة في الشأن العماني ! أنت لن تكون ممثل للعمانيين أبدا ولا غيرك فقط أنت ممثل للكذب والتملق والنفاق . وعن السخافة يا بنت السلطنة وهو اسم لا يشرف أن تحمليه لأن السلطنة أكبر من حجمك البايخ السخافة بعينها هي مشاركاتك التافهة والمدعو راشد حاول مرة أخرى مساعدتك قرينك الكذاب فهو يحتاج إلى عونك بدلا عن كلمة واحدة أيها الكذاب الصغير ! والانسان يعرف بقرينه !

  32. بنت السلطنه يقول

    والله يا هزاب مثل ماقلت التعاليق موجوده و المطلع عليهن يحكم من هوا البايخ واقولك كل اناء بما فيه ينضح. وما نقول الإ الله يعين على حريتك وديمقراطيتك لي تدعيها اذا اخلاقك هذه.

  33. هزاب يقول

    صراحة مستغرب منك ردي للرجال على كذبه والتعليقات موجودة كل ذي عقل يمكن يقرأ ويتأكد من صاحب التعليق واحد يشتم ويذم وواضح جدا ويكرر الشتائم والثاني يرد عليه بالأدلة تاريخيا وسياسيا وكل مايشتم نرد عليه بما هو فيه كذب كذاب تكلم عن الأصول وقوة وفخامة أصله الكاذب المختلق ردينا عليه بالتاريخ شبهنا بالحيوان ترفعنا عنه وذكرناه بأن الحيوان اللي يذمه وفي وأمين طلع عن باب الأدب وذم وشتم وتشدق بداعش تجاوزنا عن الاتهام التافه دخلتي أنتي على الخط ووصفتي الرجال قبلي بأنه سخيف !! صراحة أمر عجيب هل يعني عندك عقدة تريدي تقومي بدور الناصح وصاحب الحكمة ؟ هذه مشكلتك ما لي دخل فيها لكن في الأخير مثل ما قلت الحمد لله التعليقات موجودة وأي صاحب عقل وفكر سوي وصحيح وغير مصاب بعشى ليلي أو نهاري سيرى من الذي تفحم بالأدلة وخرج عن حدود الأدب وقام بالشتم والسباب ونحن قادرين نشتم بأقذع الألفاظ وكل الردود التي كتبناها تحمل الصفة الصحيحة للشخص المتشدق الذي أراد تسويق كذب ودجل بينما هذا الشخص كرر الشتم والسباب في 12 سطر في افلاس حقيقي وتفحم واضح لأنه عجز عن تسويق كذبته فعاد ليكذب ويكذب ويكذب ولن ولم يصدقه أحد ؟ وبعدين حاجة مهمة للشخص الذي يقرأ فعلا من اللي بدأ بالتعليق على الآخر ؟ فقط سؤال ؟ اللفي يقرأ صح بيعرف من اللي دخل عرض وأراد يلعب دور البطولة الوهمي ولكن رجعناه لحجمه الضغير جدا ولكنه الواقعي ! لم نعلق على أية أحد ولا يهمنا التعليق على التعليقات ولكن من يقل أدبه سنلقنه درسا في عز النهار !! عموما ما هو دخلك في الموضوع ؟ تعليقاتك والأخ وكثيرين من أمثالكم يا أنه تملق في حكومات وشخصيات ومديح وبالمختصر كلام فاضي ومحاولة لعب دور محامي الدفاع عن عمان ! للعلم هناك 4 ملايين عماني لا يمكنكم الوصاية عليهم ! وصراحة الأبيخ دائما ننتظره منكم لكي نضحك على فكر بالي ورث يعبر عن أصحابه ودمتم للمهازل !! وصراحة المضحكة عن الاخلاق من أفضل أخلاق الشخص عدم تعليقه على كل شيء وهذا ما تفتقدينه وفي كل المواضيع السابقة لي أو لغيري من الأخوة وأنتي ما تركتي حد إلا وعلقتي عليه ! صراحة أقول يا حمرة الخجل وينك ؟ يعني أخلاقك هابطة كذا وتريدي تعطي دروس في الأخلاق !! صراحة إنائك نضخ ونضخ كثير بالردح ولما تكون الحرية والديمقراطية فقط تملق حكومتكم والكذب على رؤوس الأشهاد هي حرية وديمقراطية على مقاسكم لا يحتاجها أي عماني لأنهم مثقفين ويعرفوا أكثر من جوقتكم جوقة العزف النشاز وللصدق كثير من المشاركين العمانيين الصادقين المخلصين لبلدهم ما يتشرفوا بإمعات مثلكم وببحث بسيط عن أي موضوع يتحدث عن عمان يمكن بسهولة ملاحظة تملقكم وتضليلكم وكذبكم لكن الشمس لا تحجب بغربال !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More