الرئيسية » الهدهد » السيسي يستجدي ودول الخليج تهب لنجدة تركيا وتضخ 100 مليار دولار استثمارات خلال أيام

السيسي يستجدي ودول الخليج تهب لنجدة تركيا وتضخ 100 مليار دولار استثمارات خلال أيام

أكد رئيس هيئة أبوظبي للاستثمار، زايد بن عويضة، أن الأيام القليلة القادمة ستشهد ضخ أكثر من 100 مليار دولار أميركي من الاستثمارات الخليجية، وخصوصاً من السعودية، وقطر والإمارات في اركيا.

 

وقال “عويضة” في تصريحات لمجلة “بلومبرغ”، إن هذه الاستثمارات تأتي في سياق متصل مع التعاون السياسي والاقتصادي المتنامي بين تركيا ودول الخليج العربي، مضيفا أنه من أجل تسريع وتيرة هذا التعاون، فإن الأيام المقبلة ستعرف تدفق ما يقارب 100 مليار دولار من شركات سعودية وإماراتية وقطرية.

 

وأوضح “عويضة” أن تركيا من أهم الاقتصادات العالمية، كما أنها أكبر اقتصاد بمنطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أنه مباشرة بعد قمة التعاون مع المملكة السعودية، قررت دول الخليج العربي توجيه استثماراتها لتركيا، “بدوري، قمت بتقديم تقرير سوف يسهم في تدفق مئات المليارات من الدولارات نحو تركيا من دول المجلس”، على حد تعبيره.

 

وأوضح أنه من المتوقع أن تكون الشركات السعودية صاحبة القسط الأكبر، ثم الإماراتية، فالقطرية.

 

وقال: “قررنا القيام بهذه الاستثمارات؛ لأن هناك تعاونا سياسياً حقيقياً بين تركيا وبلداننا. ومع بدء تدفق السيولة، أظن أننا سنتغلب على مشكلة ارتفاع سعر صرف العملة، حيث يمكننا إصلاح آثاره السلبية على الاقتصاد بالاستثمار”.

 

يشار إلى أن الاقتصاد التركي يعاني بشكل واضح، في ظل تدني مستوى العملة المحلية؛ إذ باءت محاولات البنك المركزي للرفع من قيمتها بالفشل، وسجلت يوم الأربعاء 11 يناير/ كانون الثاني أدنى سعر صرف لها مقابل الدولار، في حين أن سياسة جلب الاستثمارات الخارجية ربما تكون أحد الحلول الناجعة لحل هذه الأزمة.

 

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “السيسي يستجدي ودول الخليج تهب لنجدة تركيا وتضخ 100 مليار دولار استثمارات خلال أيام”

  1. أنا أتخوف من نذاله حكام الأمارات ((ابناء زايد المجرمين)) .. يضخون الاموال ويسحبوها فجأة كما فعلوا ذلك من قبل مع تركيا لتدمير اقتصداها، لو لا أن الله سلم حيث كان الاقتصاد التركي قادر على تحمل هذه الهزة.

    رد
  2. السلام عليكم من اراد ان يقراء المشهد جيدا فعليه ان يفهم ان هذه الاموال ذهبت لى اسكات الغضب التركي الذى اكتشف بعد التحقيق في عملية الانقلام ان دول خليجيه متورطه في هذا الانقلاب لذالك تحاول هذه الدول تهدئة الغضب التركي بالمال

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.