AlexaMetrics مستشار "ابن زايد" معلقا على مفاوضات دعم سلطنة عمان بوديعة مليارية: "أولى من غيرها" | وطن يغرد خارج السرب

مستشار “ابن زايد” معلقا على مفاوضات دعم سلطنة عمان بوديعة مليارية: “أولى من غيرها”

في إشارة ضمنية إلى مصر، ومع الكشف عن إجراء سلطنة عمان مفاوضات مع المملكة العربية السعودية والكويت وقطر للحصول على وديعة بمليارات الدولارات، رحب مستشار ولي عهد أبو ظبي، عبد الخالق عبد الله بهه الخطوة، معتبرا أن دعم الخليج لسلطنة عمان أولى من غيرها.

 

وقال “عبد الخالق” في تغريدة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: ” عُمان تبحث عن وديعة مليارية من دول الخليج لدعم اقتصادها ومنع ضغوط على عملتها. عمان تستحق اكثر من غيرها الدعم الخليجي”.

 

وكانت وكالة “رويترز” قد كشفت أن سلطنة عمان تتفاوض مع دول خليجية للحصول على وديعة بعدة مليارات من الدولارات في بنكها المركزي لتعزيز  احتياطاتها من النقد الأجنبي وتفادي أي ضغوط على عملتها المحلية الريال العماني.

 

وقال مصدران للوكالة، طلبا عدم ذكر اسميهما نظرا لعدم الإعلان رسميا عن الأمر، إن مسؤولين عمانيين التقوا في الأسابيع الأخيرة مع مسؤولين من وزارات المالية الكويتية والقطرية والسعودية لبحث الوديعة المقترحة.

 

ونقلت عن مصدر في سلطنة عمان مطلع على سير المحادثات، الثلاثاء، إنها ما زالت في مراحلها الأولى، لكن “المؤشرات إيجابية حتى الآن”. وأضاف “قد يقلل هذا من مخاطر انخفاض قيمة العملة” المحلية.

 

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. هذه نتائج الفساد وعدم وجود رقابة أو محاسبه على أموال البلاد، بعد ما سرقوا الأموال تم تحويلها للخارج ،وعلى الدوله القضاء على الفساد بكافة الوسائل واستعادة الأموال المنهوبة ومعاقبة اللصوص والحراميه وتشريع قوانين مكافحة الفساد لاستقرار الاقتصاد الوطني، عوضا عن الشحاته من الجيران، لأنها ستسرق حتما فمن أمن العقاب أساء الأدب والفقير يدفع دمه للبقاء على قيد الحياة،

    واتضح اليوم سبب انضمأم سلطنةعُمان متأخرا لهم بحجة محاربة الإرهاب! !!!!!

  2. تم التأكيد على أن الخبر كاذب وسلطنة عمان لم تطلب مساعدة من أي دولة وحتى عام 2007 وقت عاصفة جونو رفضت عمان طلب اي مساعدة
    وهذا الخبر هو إشاعة بعد إنظمام عمان إلى التحالف الإسلامي ضد الارهاب لكي تنشر إشاعات بأن بعض دول الخليج هي صاحب فضل على عمان ولتكون حجة وضغط على عمان لقبول سياسة بعض دول الخليج
    كذالك الضغط على عمان لكي تنظم إلى الاتحاد الخليجي واتباع سياسة بعض دول الخليج

  3. بنت السلطان، الحمدالله الخبر طلع اشاعه ومليارات جيرانك بقت لهم وتفسيرك لنضمام السلطنه للتحالف طلع غير صحيح.

  4. الخبر مغلوط 100%
    من قال هذا فأنه كاذب ومفتري
    سلطنتنا الحبيبه ليست بحاجه لدعمكم وودأيعكم
    سلطانها قابوس وخيراتها تطلع من أرضها
    نستمر بهدؤ في زحمة التلاعب بالاخبار

  5. كلام بنت السلطان هو الصحيح والصحيح مايطيح الخبر صحيح بعد كثرة القروض اتضح أن الاقتصاد العماني هش لدرجة لا يتحمل أية صدمة بسيطة وللذي يكابر في اجتماع وزارة المالية لاعلان ميزانية 2017م اختفت مظاهر البهرجة التي كانت سائدة قبل سنوات ووزع بيان عادي فيه جداول تفصيلية وحتى الاعلام تم الايعاز له بعدم التطرق لبعض النقاط الحساسة وبعض التخفيضات للمصاريف في البنود الواردة ولمن يقول عمان لم تتسلم دعم في جونو فهذا كلام كذب في كذب تم منع المساعدات الغذائية من الامارات لأن صحف الامارات ستهلل في اليوم التالي وتجعلها فتوحات أسطورية لكن فقط تذكروا قمة مجلس التعاون كانت ستقام في مسقط في ديسمبر 2007م ونقلت إلى قطر ودفعت الدوحة ثلاثة مليارات دولار لتحسين البنية التحتية في عمان التي استضافت القمة التي تليها وظهر خبر في الصحف يمكن العودة إليه في الأرشيف بأن القمة نقلت إلى قطر لتصليح أضرار الأنواء المناخية الاستثنائية وهي الاسم الرسمي لإعصار جونو في مسقط!! ويوجد وزير عماني سابق توفي قام بزيارة السعودية بعد الاعصار مباشرة وتاكد وقتها تبرع الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمليارين دولا للسلطنة وقبل زمن بعيد حدثت عاصفة مطرية مدمرة في عام 1982م وتبرع الملك خالد ملك السعودية الأسبق بمبلغ مالي كبير لضحايا العاصفة ونهب التبرع وتم تسليم المتضررين خمسة ريالات عمانية وتم توقيعهم على أوراق باستلام عشرين ريال عماني !! فعن أية كرامة يتحدث بعض العمانيين وعن أية عزة نفس وأنت تطلب المساعدات في كل دولة خليجية من باب أولى أن تكون مستقل اقتصاديا ومن ثم استقل بسياستك الخارجية وتحالف مع إيران وغيره وقتها لا أحد يلومك ولا يتشمت فيك !!

  6. انشاءالله لن تحتاج عمان الحبيبه الى لئيم مثله وستظل شامخه انشاءالله ولا ادرى طريقتة فى التعليق التى اشار فيها الى مصر بدون داع وانشاءالله تعود مصر افضل واقوى ولكل جواد كبوه ايها اللئام انتم من تحتاجون عمان وليس العكس اعزها الله واذلكم

  7. تسلم والله يا ( هزاب ) تسلم الله يكثر من أمثالك ياحر ولكم مني تحيه وإحترام .

    و إضافة على ما ذكره الأخ هزاب فأن سلطنة عمان تسلمت مساعدات تقدر 10 مليارات دولار من دول الخليج عام 2011 لتوظيف الشباب العامني أثناء الإحتجاجات المقموعه ذالك الوقت , وهذا أعلن رسميا وعلنا وعلى رؤوس الأشهاد وفي وضح النهار , ولا يوجد حل للشحاته إلا إستعادة الأموال المسروقه وتقدر مليارات الريالات منذ العام 1970 , ومن يحاول إنكار الفساد فهو شريك و متواطئ .

  8. نعم عندنا كرامه وعزة نفس واذا كنت نفتقدها فهذا شأنك ولا تتكلم باسم العمانين ياهزاب.

  9. بنت السلطان وهزاب الظاهر اينائكم واحد بس تاكدو مهما طلعت من اشاعات من ضعاف النفوس امثالكم نظل نلتمس الخبر الصحيح من حكومتنا التي نثق فيها والتي على راسها والدنا وقائدنا اعزه الله صاحب الجلالة السلطان قابوس .

  10. تتكلمي عن ايش يابنت السلطنه والله لو تسألو نصف الشعب الحال مو راضيهم سرقة اموال الدوله صار بشكل علني مليار أختفى ومناقصات وهميه والمواطن يدفع الثمن غريبه حال الي ينكر احوال بلاده

  11. نفت سلطنة عمان، اليوم الثلاثاء، ما تداولته وسائل الإعلام حول قيامها بالبحث مع دول الخليج للحصول على وديعة بمليارات الدولارات لتعزيز احتياطاتها من النقد الاجنبي وتفادي أي ضغوط على عملتها الريال.
    وقالت وزارة المالية العمانية عبر بيان إن «الخبر الذى نشرته وكالة أنباء رويترز بان سلطنة عمان تتفاوض مع دول خليجية للحصول على وديعة بعدة مليارات دولار عار من الصحة، ولم تكن هناك أية محادثات للحصول على وديعة بالمليارات»، حسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية (عمانية).
    وأضافت الوزارة أن السلطنة «تمتلك احتياطيات كافية ولا توجد أية مخاطر على قيمة الريال العماني».
    وفي وقت سابق من اليوم، قالت وكالة «رويترز» إن سلطنة عمان تتفاوض مع دول خليجية للحصول على وديعة بعدة مليارات من الدولارات في بنكها المركزي لتعزيز احتياطياتها من النقد الأجنبي وتفادي أي ضغوط على عملتها الريال.
    وأشارت إلى أن مصدر خبرها مصدر في سلطنة عمان مطلع على سير المحادثات، ومسؤول قطري.
    وذكر المصدران، اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما نظرا لعدم الإعلان عن الأمر، أن مسؤولين عمانيين التقوا في الأسابيع الأخيرة مع مسؤولين من وزارات المالية الكويتية والقطرية والسعودية لبحث الوديعة المقترحة.
    وقال المصدر العماني إن محادثات الوديعة ما زالت في مراحلها الأولى، لكن «المؤشرات إيجابية حتى الآن». وأضاف: «قد يقلل هذا من مخاطر انخفاض قيمة العملة».
    وأكد مسؤول قطري إجراء المفاوضات قائلا: «ما يجري مناقشته في حدود مليارات الدولارات… من المصلحة المشتركة للمنطقة المحافظة على سعر الصرف مستقرا».
    وأضاف المسؤول القطري أن الوديعة العمانية ستكون منفصلة عن تعهد دول الخليج الثرية في 2011 بتقديم عشرة مليارات دولار لكل من عمان والبحرين لتمويل مشروعات تنمية اقتصادية في البلدين على مدى عشر سنوات. ولم يتم تقديم سوى جزء ضئيل من تلك الأموال حتى الآن.
    ومنذ أوائل عام 2015، تراجع الريال العماني في سوق العقود الآجلة مع تحوط بعض البنوك من مخاطر انخفاض قيمته وإن كانت العملة العمانية تعافت من مستوياتها المتدنية في سوق العقود الآجلة التي بلغتها في أوائل 2016.
    وارتفع صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي العماني بنسبة 3.2 بالمئة من مستواها قبل عام إلى 7.40 مليار ريال (19.2 مليار دولار) في أكتوبر تشرين الأول وفقا لأحدث البيانات الرسمية.
    وتشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن عمان تعاني من عجز في تجارة السلع والخدمات يقارب 13 مليار دولار.
    ومن المعتقد أن الحكومة العمانية تملك أصولا بقيمة نحو 40 مليار دولار في صندوقي ثروة سياديين وفقا لتقديرات خاصة لكنها تريد تفادي السحب من هذين الصندوقين لأنهما يدران دخلا في الأمد الطويل ويستثمران في قطاعات ذات أهمية استراتيجية للاقتصاد العماني.

  12. الأخ صاحب الرد رقم 10 لا أنت واثق ولا أنت هنائي الهنائي هو ذلك الحر اللي لما وصل الجبل الأخضر حارب المستعمر الانجليزي وأسقط طائرات الهنتر والجاكوار بتفق قديم ولقن المستعمر دروس في الكرامة قبل النضال والتحرر وقبيلة بني هناه العرب الأصليين هم أهل السيف الحدب والمروءة والشجاعة والهنائي هو اللي نحت في الصخر أفلاج وبنى قلاع وحصون وأبراج الله أكبر لو كل بنائيين العالم اتحدوا ما يبنوا نصفها أحفاد مالك بن فهم أحرار وأبناء أحرار إذا كان السياسة والحرب عندهم أبسط مايكون فما بيكونوا أغبياء علشان يصدقوا نفي هزيل كتبه أحد العرب من احدى الجنسيات ليخدعوا شعبهم اللي أصبح الحمد لله متعلم ومثقف ومطلع و لما تكون بنت السلطان وأنا إناء واحد فالحمد والشكر لله هو إناء ينضخ بالكلام الصادق واللي ذكره أكثر من مصدر وشرف أن يجمع اسمي مع أي شخص يتكلم بصدق بنت السلطان وأي أخ أو أخت منصف يبحث عن الحقيقة ويبتعد عن التضليل والخداع المستمر لشعوبنا العربية من خليجه إلى محيطه أما إنائك فينضخ بالكذب والتدليس والخداع والتملق في أسوأ صوره والكلام اللي يلقنوك البعض . عندما تقرأ النص الأخير من خبر النفي وفيه الكثير من الحقائق والأهم ورد في بيان النفي !! فهل غدا سيصدر نفي النفي !! بمعنى ستقومون بنفي الجزء الأخير من الخبر وهو غير صحيح أيضا !! وأن هناك فائض بمبلغ فلاني وارتفع الر يال ؟! والمعلوم أن نفي الخبر اثباته ولا دخان من غير نار وفي الأخير للأخ أقول له لا احنا ضعاف النفوس ولا احنا مغرضين ولا أصحاب اشاعات ولا تزايد على حب أي وطن من أوطاننا العربية والعالم الاسلامي وإذا كنت تترجى فلوس أو عطيات أو أراضي من أسيادك في الأمن فغيرك كان أشطر وخليهم يلقنوك كلام أقوى ما تكتب لي سطرين في الظلام وأنت ترتعش وترتعد خوفا فنحن أبناء النهار وبنت السلطان بنت أبوها إذا كنت تفهم !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *