AlexaMetrics "مودرن دبلوماسي": تنامي نفوذ إيران يثير غضب السعودية عديمة القوة | وطن يغرد خارج السرب

“مودرن دبلوماسي”: تنامي نفوذ إيران يثير غضب السعودية عديمة القوة

نشر موقع “مودرن دبلوماسي” الأوروبي تقريرا عن إيران التي شهدت حالة من الازدهار بعد الاتفاق النووي, الا أنها تلك الحالة دعت عدو إيران الرئيسي المملكة العربية السعودية للقلق، فالنفوذ الإيراني المتزايد في منطقة الشرق الأوسط يصعق المملكة العربية السعودية.

 

وأضاف الموقع الأوروبي في تقرير ترجمته وطن أن النفوذ الإيراني في المنطقة ينمو ويرجع ذلك إلى عدد من التطورات، حيث أن الحرس الثوري الإيراني وحزب الله المنظمة المسلحة اللبنانية المدعومة من إيران يعملان خارج حدود إيران وداخل الدول العربية الأخرى خاصة سوريا والعراق.

 

كما كانت إيران ناجحة في إقامة نفوذ كبير داخل لبنان، وهناك وجود قوي لحزب الله داخل لبنان، كما تؤثر إيران على العراق في كل مسألة حتى القضايا التافهة، ونظام بشار الأسد في سوريا موال لإيران، وتحقق طهران مزيد من السيطرة على الشيعة في البحرين التي عدد سكانها غالبية شيعية في ظل وجود عاهل سُني. وقد ساعدت إيران الحوثيين في اليمن بنجاح للسيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء. وأخيرا وليس آخرا كان الاتفاق النووي بين القوى النووية الست وإيران إنجاز سياسي ودبلوماسي واقتصادي تاريخي لإيران، وخلق إمكانية لتعزيز نفوذ إيران الإقليمي.

 

وكل هذه العوامل تدفع المملكة العربية السعودية ليحدث اتخاذ خطوات من جانب واحد لأول مرة، وبذلك تغير في السياسة التي تمارسها منذ فترة طويلة لاتخاذ إجراءات متعددة الأطراف جنبا إلى جنب مع الحلفاء الغربيون ضد إيران.

 

وإيران لا تمتلك أي قوة اقتصادية حقيقية في الوقت الراهن بسبب تأثير العقوبات الاقتصادية عليها لعقود طويلة، لذا صناع القرار في الخليج خاصة في المملكة العربية السعودية يخشون لأنه عندما كانت إيران ضعيفة اقتصاديا كان لديها القدرة على نشر الفوضى في المنطقة، فماذا يمكن أن يحدث عندما تكتسب القوة الاقتصادية؟

 

وعلاوة على ذلك، تبدأ إيران الآن الحصول على مكاسب اقتصادية يمكن أن تدفع إلى توطيد وتوسيع النفوذ الذي أنشئ بالفعل في لبنان، وإيران بالتأكيد لن تخجل من استخدام حزب الله من أجل تسهيل التوسع في أنشطته خارج لبنان وفي الشرق الأوسط.

 

ويمكن للاقتصاد الإيراني القوي أيضا أن يشجع النخب السياسية في إيران لدعم الجماعات الشيعية داخل الممالك السُنية المجاورة من أجل جعل هذه البلدان أقل استقرارا خاصة في البحرين.

 

والمملكة العربية السعودية تخشى الآن أن اتفاق إيران النووي قد لا يوفق مسار إيران نحو القنبلة النووية، وبدلا من ذلك فإن الصفقة قد تكون بمثابة غطاء لمساعي إيران لصنع أسلحة نووية، حيث تم تفسير الاتفاق النووي الإيران من قبل المملكة العربية السعودية بأنه نافذة لطهران لتطوير برنامج الأسلحة النووية.

 

 

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. ومن الذي مكن الشيعة المشركين في بلاد المسلمين أليس آل تعوس
    ألم يحارب آل تعوس أي صوت مسلم في بلاد المسلمين , حتى تنامى وجود المشركين الشيعة والمغضوب عليهم اليهود والضالين النصارى في بلادنا .
    فلعنة الله على الظالمين .

    1. ال سلول
      الكل يعلم بانهم ادوات الاستعمار البريطاني ثم اصبحوا الاستعمار الامريكي,وهاهم يعودون مرة اخرى في احضان الصليبيه الكافره المشركه تيرزا,حيث حضرت لوكرهم وطمأنتهم بان الرعاية البريطانيه ستكون حاضره.
      ثم
      الا يسأل اي مسلم عاقل حر شريف نفسه؟ كيف يتحالف من يدعي تطبيق الشريعه؟مع زنديق علماني مرتد منافق السيسي واذنابه؟
      ثم نسأل اي عبد من عبيد وعبدة ا ل سلول
      من هو اقرب اليكم ياحثالة العرب؟ هل السيسي المرتد الزنديق ام الدكتور مرسي حافظ القرآن؟
      باختصار ال سلول,يستميتون في الا ان يعلوا شأن اي قطر عربي او بلد عربي يعتلي فيه سدة الحكم اهل الاسلام والايمان والاصلاح والصلاح؟ والسبب كي لاينكشوا وينفضحوا,حينما يصبح حال ذلك البلد نموذجا في العداله والحريه والمساواة والتداول السلمي للسلطه,فتسقط عن ال سلول ورقة التوت التي يسترون بها طغيانهم ونفاقهم وعهرهم السياسي ودعارتهم الماليه,فيرى العالم باسره بانهم عبارة عن لصوص دين ومنافقين لايختلفوا عن ابن سبأ او ابو لؤلؤة المجوسي او ابن ابي سلول؟ في عدائهم وبغضهم للاسلام والمسلمين.
      والامثله في ذلك كثيره,عرف ومشهور منها:
      ماجرى في الجزائر وفلسطين ومصر وتونس واليمن بدعمهم الانقلابيين اللا اسلاميين من علمانيين وزنادقة ومرتدين

  2. اما بشأ خسارتهم وافلاسهم في كل الميادين
    فكما يقال لغة الارقام لاتكذب؟
    فلو قارن اي محايد بين النظامين الخميني والسلولي
    لوجد ا ن النظامين كلاهما يستخدما الدين ابشع استخدام؟
    ثم ان التنظيم الخميني يتفوق على السلولي بل لامقارنه!!في كل المجالات العسكريه والتقنيه والصناعيه والعلميه والتكنولوجيه الخ حتى التداول السلمي للسلطه,فتارة التيار المحافظ يفوز واخرى المتطرف والله العظيم لولا الحماية الصهيوصليبيه لذهبت كل كيانات الخليج جميعا طعام جحوش تلتهمها القوات الصفويه من باسيج وثوري وميليشياتها ال 42.
    ايران تنتج فقط 2مليون برميل نفط او اكثر قليلا,ومع هذا انشأت المفاعلات النوويه؟ وال سلول 10 مليون برميل
    ولم يفلحوا حتى في انشاء جيش يحمي لا اقول المهلكه السلوليه وانما في فقط نجران وجيزان من اختراقات وقصف ودك الحوثيين والعفاشيين !!
    وبصراحه لا يتفوق التنظيم السلولي على الخميني بل لامقارنة,سوى في السرقات والفساد والعربدة والدعارة الماليه والعهر السياس واللهو واللعب في ثروات البلد وبتعثرتها على شهوات فروج وبطون الطواغيت السلوليين واذنابهم؟
    حتى بعد ثورة الهالك الخميني,فلقد كان اشرف واصدق واكثر وطنية واخلاصا لايران وشعبها؟ فلم يحولها لمملكة خمينيه ينسبها لنفسه ويبدل ويغير ويصادر هوية الشعب ليلصقها بكنيته يسومهم سوء العذاب وينهب اموالهم وثرواتهم ويغتصب اراضيهم,كما فعل خميني جزيرة العرب المدفون عبدالانقليز ال سلول !!؟
    ثم
    أسألوا رجال حماس والقسام؟
    من يدعم نضالكم وقتالكم وجهادكم ضد الصهاينه؟
    هل الخمينيون
    ام السلوليين !!!؟

    وصدق من قال
    عندما سقط الاتحاد السوفتيي وتفكك
    استقبلت ايران خبراء الروس
    واستقبلت بعض من دول الخليج بغايا الروس

    باختصار المباراة بين الفريقين كانت نتيجتها
    الخميني 4
    ال سلول 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *