الرئيسية » الهدهد » الكركية يرتدون الشماغ مقلوباً تعبيرا عن حزنهم وغضبهم وهتفوا لأرواح الشهداء “فيديو”

الكركية يرتدون الشماغ مقلوباً تعبيرا عن حزنهم وغضبهم وهتفوا لأرواح الشهداء “فيديو”

شهدت جامعة مؤتة في محافظة الكرك, الاثنين, وقفة تضامنية احتراما لأرواح شهداء اعتداءات قلعة الكرك, حيث ارتدوا “اشمغتهم” مقلوبة تعبيرا عن غضبهم وحزنهم وتضامن مع الطلاب عدد من ابناء المجتمع المحلي وهتفوا لأرواح الشهداء وارتدوا الشماغ بالملقوب أيضا.

 

ويشير ارتداء الشماغ مقلوبا إلى أن الأمور بلغت حدها لدى الأردنيين وأن ” للصبر حدود .. وأن الأردنيين تحملوا بما فيه الكفاية بحسب موقع خبرني الالكتروني المحلي “

 

وكان رئيس الوزراء الأسبق الدكتور معروف البخيت قال عن لبس الشماغ مقلوبا إن هذه العادة البدوية لها 3 دلالات الحزن أو الغضب الشديد أو الثأر موضحا في هذا التوقيت  قلب الشماغ  يعني أن الأردن سيرد على المتطرفين الذين أثاروا غضبه” ولا يعني ذلك الثأر كما أنه لا ينحصر بتنظيم داعش.

 

أما العين حماد المعايطة قال عن الشماغ المقلوب إن في ذلك رسالة عن التأهب والاستعداد فحينما ارتدى الجندي العربي الكوفية الحمراء، لأول مرة قلبها لتكون دلالة على عزمه على تحرير البلاد من الظلم والاحتلال.

 

والشماغ المقلوب له مكانة في العرف العربي والقبلي القديم في الحروب ويدلل على وجود ثأر يجب أن يؤخذ وحق مسلوب يجب أن يعاد.. مؤكداً أن هذه الصورة التي بدا عليها الجنود الأوائل الذين دخلوا الأردن بعد عدة معارك في الجزيرة العربية متوجهين إلى دمشق.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.