الكركية يرتدون الشماغ مقلوباً تعبيرا عن حزنهم وغضبهم وهتفوا لأرواح الشهداء “فيديو”

0

شهدت في محافظة , الاثنين, وقفة تضامنية احتراما لأرواح شهداء اعتداءات قلعة الكرك, حيث ارتدوا “اشمغتهم” مقلوبة تعبيرا عن غضبهم وحزنهم وتضامن مع الطلاب عدد من ابناء المجتمع المحلي وهتفوا لأرواح الشهداء وارتدوا بالملقوب أيضا.

 

ويشير ارتداء الشماغ مقلوبا إلى أن الأمور بلغت حدها لدى الأردنيين وأن ” للصبر حدود .. وأن الأردنيين تحملوا بما فيه الكفاية بحسب موقع خبرني الالكتروني المحلي “

 

وكان رئيس الوزراء الأسبق الدكتور معروف البخيت قال عن لبس الشماغ مقلوبا إن هذه العادة البدوية لها 3 دلالات الحزن أو الغضب الشديد أو الثأر موضحا في هذا التوقيت  قلب الشماغ  يعني أن الأردن سيرد على المتطرفين الذين أثاروا غضبه” ولا يعني ذلك الثأر كما أنه لا ينحصر بتنظيم داعش.

 

أما العين حماد المعايطة قال عن الشماغ المقلوب إن في ذلك رسالة عن التأهب والاستعداد فحينما ارتدى الجندي العربي ، لأول مرة قلبها لتكون دلالة على عزمه على تحرير البلاد من الظلم والاحتلال.

 

والشماغ المقلوب له مكانة في العرف العربي والقبلي القديم في الحروب ويدلل على وجود ثأر يجب أن يؤخذ وحق مسلوب يجب أن يعاد.. مؤكداً أن هذه الصورة التي بدا عليها الجنود الأوائل الذين دخلوا الأردن بعد عدة معارك في الجزيرة العربية متوجهين إلى دمشق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More