الرئيسية » تقارير » إسرائيل اليوم: احتلال حلب ليس الكلمة الأخيرة.. والثورة السورية لازالت قائمة فانتظروا المفاجآت

إسرائيل اليوم: احتلال حلب ليس الكلمة الأخيرة.. والثورة السورية لازالت قائمة فانتظروا المفاجآت

” وصلت الثورة السورية مدينة حلب، ثاني أكبر مدينة في البلاد، في وقت متأخر جدا، حيث بدأت موجة الاحتجاجات ضد نظام بشار الأسد في مدينة درعا الجنوبية مارس 2011، ولكن بعد نحو سنة ونصف في وقت لاحق من يوليو 2012 بدأ إطلاق النار في حلب، في أعقاب الهجوم الذي قضى على خمسة من كبار مسؤولي النظام في دمشق. وفي أعقاب الهجوم، اندفع المتمردين إلى مؤسسات مدينة حلب وسيطروا على عدة أحياء في شرق البلاد”.

 

وأضافت صحيفة إسرائيل اليوم في تقرير ترجمته وطن أنه مع البقية التي نجت في السلطة اشتعلت حرب أهلية دامية في سوريا، التي تركت القليل جدا من البلاد ومواطنيه.

 

وفي المركز الصناعي والتجاري بمدينة حلب عاش ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص، وتم تدمير المدينة باستثناء أقل من ثلث السكان لا يزال معظمهم في الأحياء الغربية، حيث حافظ النظام على بقائه هناك.

 

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه قبل عام كان هناك تحول دراماتيكي في الحرب عندما انضمت الطائرات الروسية والمقاتلين الإيرانيين الشيعة لخوض الحرب ضد الثوار، وهنا تعاظم حجم القوة العسكرية التي يمتلكها بشار وحلفائه في مقابل أسلحة خفيفة كانت في متناول المتمردين. كما أن المعارضة لا تزال تفتقر إلى التماسك، وهذه المئات من المجموعات القتالية مشغولة أساسا فيما بينها بتعزيز أجندات إسلامية متطرفة، مما دفع الغرب عن النأي عن دعمهم ولكن أيضا العديد من السوريين الذين كانوا خائفين من تجاوزات الحركات مثل داعش وجبهة النصرة اضطروا إلى الارتماء في أحضان الأسد.

 

واستطردت يسرائيل هيوم أنه أمام آلة الحرب الروسية لم يصمد المتمردين فضلا عن عدم وجود وحدة وطنية، والافتقار إلى القيادة السياسية والعسكرية الفعالة، خاصة مع غياب أي دعم من الخارج، لا سيما من جانب الولايات المتحدة، ولذلك انتهى الأمر بسحق حلب، والسكان قتلوا أو فروا من منازلهم، وكان العالم صامتا لا يحرك ساكنا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه من الصعب أن نقلل من هذا الإنجاز الذي حققه بشار الأسد وأعوانه، فالسيطرة على حلب تجعل الزعيم السوري يجد ضوءا في نهاية النفق المظلم منذ 6 سنوات. وبالتالي فإنه قد ينجح في تأمين السيطرة على المساحات المحيطة بريف العاصمة دمشق، حيث الجماعات المتمردة لا تزال تعمل في كثير منها. ثم يتجه جنوبا، بما في ذلك مرتفعات الجولان وفي الشمال، محافظة إدلب، حيث قتل عشرات الآلاف من العمال الذين يستفيدون من دعم المتمردين والملاجئ التركية.

 

وأكدت الصحيفة العبرية أن احتلال حلب لا يعكس بالضرورة نهاية الحرب المستعرة في البلاد، خاصة وأنه استنفد جيش بشار الأسد عدد كبير من جنوده، والعمليات القتالية شملت الكثيرين في عداد المفقودين بالنسبة للروس والإيرانيين. كما أنه لا يزال في سوريا ما بين 100 و 150 ألف متمرد تابعين لمئات الجماعات المسلحة التي تحظى بدعم من المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا. وبغض النظر عن كل شيء، الحرب في سوريا لم تعد مجرد حرب ضد السوريين ولكن حرب إقليمية ذات بُعد دولي. وبالتالي، فإن الكثير من التطورات يعتمد على الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “إسرائيل اليوم: احتلال حلب ليس الكلمة الأخيرة.. والثورة السورية لازالت قائمة فانتظروا المفاجآت”

  1. ما لا يعلمه البعض أن الثورة ماتت منذ إل2012 و كذلك النظام السوري. الإثنان تمكنا من قتل بعضهما البعض في آن معاً. منذ ذلك الحين و المتقاتلون يقتتلون كرا و فرا أحدهم رافعاً جثة النظام و الآخر جثة الثورة. ما لا يعلمه البعض أن الانتصار الكامل ليس في مصلحة أي طرف. هم يعلمون انهم يعيشون في و من أجل الحرب. الكل تحول إلى أمراء حرب يتخذون من جثتي النظام و الثورة ذريعة. انتصار أحد الأطراف يعني نهايته أيضا و بشكل عملي.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.