الرئيسية » تقارير » تشومسكي: ترامب جاهل ومصاب بجنون العظمة وانتخابه حفز النازيين الجدد حول العالم

تشومسكي: ترامب جاهل ومصاب بجنون العظمة وانتخابه حفز النازيين الجدد حول العالم

وصف «نعوم تشومسكي»، عالم اللسانيات الأمريكي الشهير، «دونالد ترامب» بالجاهل المصاب بجنون العظمة بلا مواقف واضحة وأن انتخابه قد حفز النازيين الجدد حول العالم.

 

وقدم الفيلسوف وعالم اللغة الأمريكي المحتفى به عالميا في حواره مع «الجزيرة» تقييما لاذعا عن قدرة السيد «ترامب» على رئاسة الولايات المتحدة بالإضافة لتوقعاته القاتمة حول الاضطراب وعدم الاستقرار الذي سيحمله المستقبل بعد صعوده للسلطة.

 

شجب «تشومسكي» الرئيس المنتخب واصفا إياه بأنه غير طبيعي وشخص استعراضي وعلى عكس أي مرشح آخر سبق له أن تولى منصبا سياسيا، وقال إن السمة الرئيسية التي يمكن توقعها فيما يخص «ترامب» هي كونه غير متوقع الأفعال بتاتا.

 

«لا يوجد للسيد ترامب أي مواقف معرفة بوضوح باستثناء خططه لتقوية الجيش ودعمه»، كما يقول السيد «تشومسكي». «والمواقف التى يقوم بالفعل بإعلانها غالبا ما تتبع بتغييرات وتحولات مفاجئة وغير منتظمة».

 

إنه لأمر شديد الخطورة أن يتولى مسئولية الأكواد النووية شخص جاهل،غير مرن تجاه النقد، ومصاب بجنون العظمة يقوم بنشر التصريحات الغاضبة عبر «تويتر» في الثالثة فجرا.

 

أطلق السيد «ترامب» العنان لتصريحاته الغاضبة على موقع «تويتر» خلال اليومين الماضيين، مستهدفا CNN عندما قام أحد مراسليها بتحدى ادعاءاته التى لا أساس لها بحدوث عمليات تزوير انتخابي خلال الانتخابات الماضية. قام السيد «ترامب» باقتراح بأن يتم عقاب من يقوم بحرق العلم «بالتجريد من الجنسية» برغم حماية الدستور الأمريكي لها، وقام أيضا بنشر تصريح مضلل عبر موقع «تويتر» يوم الخميس مدعيا أن الطالب المهاجر الصومالي الذي قام بالهجوم على جامعة أوهايولم يكن يجب أن يكون بالبلاد أصلا، محاولًا التضليل بادعاء أن الطالب كان مهاجرا غير شرعي.

 

استطرد «تشومسكي» قائلا: «لا أقارن الوضع بألمانيا النازية، فإن هيتلر كان يمثل هوية صادقة ومتفانية. ترامب ليس كذلك، لا نعرف له أي هوية أو وجهة فيما عدا ذاته».

 

وقال أيضا أن انتخاب «ترامب» لم يحفز النازيين الجدد في الولايات المتحدة فقط ولكن في العالم أجمع. «إذا قمت بالنظر لرد الفعل الأوروبي، فإن كل يميني قومي نازي متطرف قد تشجع واحتفى بانتصار ترامب ووجد في ذلك عونا كبيرا. أما كون ترامب سيسلك هذا الطريق بالفعل أم لا ،فما زال أمرًا مجهولًا بالنسبة لنا»

 

لكن «تشومسكي» يشعر ببعض التفاؤل بفعل بعض مؤشرات الانتخابات الماضية. حيث حاز «بيرني ساندرز» على غالبية طاغية داعمة من الشباب وصغار السن مما يشكل مؤشرا إيجابيا للمستقبل.

 

استمر «تشومسكي» في نقد السيد «ترامب» على الملأ وصرح بأن الحزب الجمهوري هو المنظمة الأخطر في تاريخ العالم بوجوده في القيادة.

 

«هذا الحزب مكرس للسباق بأقصى سرعة ممكنة لتدمير الحياة الإنسانية المنتظمة»، هكذا صرح «تشومسكي» خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. «ليس هناك سابقة تاريخية لمثل هذا الموقف».

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “تشومسكي: ترامب جاهل ومصاب بجنون العظمة وانتخابه حفز النازيين الجدد حول العالم”

  1. انهم ليسوا بالنازين الجدد ٠انهم النازيون الهاربون من المانيا بعد الحربين
    العالميتين الآولي والثانيه الأباء والأجداد ذهبوا بحقدهم الدفين ضد الأخر
    وورثوه للأبناء ٠كل مجرمي حرب امريكا من اصول المانيه وتعرفهم من
    اسمائهم ٠ايزن هاور ٠رامز فيلد٠ديك تشيني٠شفارزكوبف٠والمجرم الجديد
    دونالد ترامب ومعظم قاتلي السود من البوليس الأمريكي من اصول المانيه
    بدأ الأنجلوساكسون بالتحرك والأستعداد لهم ولن يتركوهم يحكموا امريكا
    بسهوله وانجلترا خرجت من الأتحاد الأوروبي استعدادا لألمانيا العائده
    للنازيه وبقوه ٠انجلترا كقائده للأنجلوساكسون تعلم ان المواجهه مع الألمان
    حتميه لامحاله والألمان قوه بلا عقل وسيستمروا في الضغط علي الأخر
    دون حساب رده فعله ودون تقدير لقدراته وقدراتهم وسينهزموا كالعاده
    ولكن بعد حرب تنهي معظم الأرض٠عرب الخليج ومصر مع الأنجلوساكسون
    وملاحده الشام والشيعه وايران مع الجرمانيوم
    سبحان الله كل شئ يعاد من جديد لكن باأسماء مختلفه

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.