أنور مالك: الحل السياسي مع وجود دور للقتلة خطأ كبير .. هذه رؤيته للحل في سوريا

0

رأى الناشط السياسي والحقوقي الجزائري أن الحل المنطقي الذي يجب أن يتحقق في سوريا هو العدالة، وأن يتفق السوريون أنفسهم على صيغة مشتركة.

 

وأكد مالك أنَّ لا أفق لاستمرار الحرب وأن الحل السياسي مع وجود دور للقتلة خطأ كبير. معرباً عن اعتقاده بأنه السوريين لديهم استعداد للتعامل مع أي حلول جادة.

 

وقال في حديثٍ لـِ”أخبار الآن”: “هناك نظام مجرم قتل ما يقارب مليون وشرد أكثر من 12 مليون وهجّر وعذب عشرات الآلاف الذين قتلوا في السجون تحت التعذيب من المفروض الحل الوحيد الذي يجب أن يكون هو العدالة”.

 

وأضاف: “على الأرض هناك حرب، هناك ثوار يواجهون الاستبداد، وهناك أيضاً جماعات دخلت على الخط وهذا الجماعات إرهابية مثل داعش وغيرها. أعتقد أن الحل يجب أن يكون بين السوريين ويتفقون مع بعضهم على إيجاد صيغة”.

 

وأضاف: “الحل السياسي أيضاً إذا كان بالصيغة التي يكون فيها للقتلة دور أعتقد أيضاً أنه خطأ كبير. الحل هو أن تكون هناك شرعية دولية، هناك رئيس قاتل، هناك أيضاً محتل، الجماعات الإرهابية الميليشيات الطائفية التي قدمت من إيران، كل هؤلاء ركبوا على ثورة الشعب السوري”.

 

وتابع: على الشعب السوري أن يستعيد أولاً زمام مبادرته فيما يخص ثورته، والحل بعد ذلك يتفقون فيما بينهم. لا مكان للمجرمين والقتلة. لكن يجب أن تكون هناك أيضاً سيناريوهات يتفق عليها لأنه ليس من السهل أن تقول إن الحل عسكري، المجتمع الدولي يرفض”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.