الرئيسية » الهدهد » يديعوت: في أوبك انتصار جديد لإيران..  والسعودية تغرق

يديعوت: في أوبك انتصار جديد لإيران..  والسعودية تغرق

” اجتمعت دول أوبك أمس (الأربعاء) للاتفاق على خفض إنتاج النفط للمرة الأولى منذ مؤتمر عام  2008 الذي عقد في فيينا، حيث تلقت المملكة العربية السعودية ضربة كبيرة لإنتاجها من النفط، وتراجع الطلب في حربها ضد إيران وروسيا”.

 

وأضافت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية في تقرير ترجمته وطن أنه ارتفعت أسعار النفط بعدما توصلت المملكة العربية السعودية إلى تسوية مع إيران بشأن خفض الإنتاج. وفاجأ العراق الذي ينتج النفط بشكل سريع جدا الجميع عندما وافق على خفض الصادرات. وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قبل الاجتماع إن المملكة مستعدة لاستقبال ضربة كبيرة لإنتاجها النفطي لتنظيم الاتفاق. وأضاف أعتقد أنه يوم جيد لأسواق النفط إنه يوم جيد للصناعة وينبغي أن يكون هذا اليوم جيدا بالنسبة للاقتصاد العالمي، وأعتقد أنه سوف يعطي دفعة للنمو في الاقتصاد العالمي.

 

ولفتت يديعوت إلى أن دول أوبك تنتج نحو ثلث النفط في العالم، وستخفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من يناير عام 2017. والمملكة العربية السعودية هي المسؤولة عن معظم التخفيضات اليومية وتقليل عدد ما يقرب من نصف مليون برميل. وتنتج دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر ما مجموعه 0.3 مليون برميل لكل منهما. وأصر العراق على زيادة الحصة النسبية لتمويل الحرب ضد داعش. وتلقت إيران الموافقة على زيادة إنتاجها قليلا في أكتوبر الماضي مما يعتبر انتصارا هاما بالنسبة لإيران.

 

“إذا تم تطبيق هذا الاتفاق، سيكون هائلا، وسيوفر الكثير من النفط بالسوق ويجعل دور روسيا أبرز”، هكذا قال غاري روس، وهو مراقب سابق لأوبك. وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 8٪ منذ القرار الذي اتخذ في اجتماع منظمة أوبك في فيينا. ويأتي ذلك تزامنا مع دخول المملكة العربية السعودية هذا العام في بداية تطبيق خطتها الطموحة لإنهاء عصر النفط، المعروفة باسم “الرؤية السعودية 2030” التي يقودها نائب ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان. وتم تصميم هذا البرنامج للحد من الاعتماد على النفط.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.