الرئيسيةالهدهدالمغرب يلوم الكويت على حضور القمة الافريقية ويشكر 8 دول عربية وخليجية...

المغرب يلوم الكويت على حضور القمة الافريقية ويشكر 8 دول عربية وخليجية ولم يعاتب مصر

أعرب المغرب عن أسفه لموقف الكويت التي “لم تلتزم بوحدة المصير المنصوص عليها بإعلان أبريل 2016 الصادر عن القمة المغربية الخليجية الأولى بالرياض” ولم تنحسب على غرار الدول العربية.

 

وأتى رد المغرب عقب القمة العربية الإفريقية الرابعة التي احتضنتها جمهورية غينيا الاستوائية، والتي شهدت انسحاب المغرب و8 دول عربية، بعد وضع علم ويافطة باسم “الجمهورية الصحراوية” داخل قاعات الاجتماعات.

 

‎وأشار بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية الجمعة، إلى أن “المغرب يبدي أسفه للموقف الذي انجرت إليه الكويت في هذا الشأن المبدئي حينما لم تفرض، كرئيسة للجلسة، عن الجانب العربي، التقيد بتلك الضوابط المشتركة بين المجموعتين”، في إشارة إلى الضوابط التي سبق العمل بها في القمتين السابقتين اللتين عقدتا في سرت عام 2010 وفي الكويت عام 2013، وهي الضوابط المشتركة “المنبثقة عن احترام الوحدة الترابية للبلدان” والتي تنص على أن تقتصر المشاركة في أنشطة القمة العربية الإفريقية على الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة.

 

كما شكر المغرب كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر وسلطنة عمان والأردن واليمن والصومال على “ما أبانت عنه، خلال الأشغال التحضيرية للقمة العربية الإفريقية الرابعة بمالابو من تمسك ثابت بالضوابط الحاكمة للشراكة العربية الإفريقية”.

 

واحتج المغرب على مشاركة جبهة البوليساريو في اجتماعات إفريقية عربية في العاصمة الغينية، ما أدى إلى تأجيلها إلى موعد لم يحدد.

 

وكان من المقرر بدء اجتماعات المجلس المشترك (وزراء الخارجية) للقمة العربية الإفريقية الرابعة، الاثنين (22|11)، في عاصمة غينيا الاستوائية ملابو، إلا أن الوفد المغربي اعترض على مشاركة الجمهورية الصحراوية التي أعلنتها جبهة البوليساريو من جانب واحد عام 1977.

 

وحصلت جبهة البوليساريو وداعموها على عضوية منظمة الوحدة الإفريقية عام 1982، ما أدى إلى انسحاب المغرب من المنظمة رسميا عام 1984.

 

ولم يذكر بيان المغرب مصر التي شاركت في القمة العربية رغم انسحاب العديد من الدول العربية, اذ استقبل السيسي قبل أسابيع وفداً من جبهة البوليساريو الامر الذي أثار جدلاً واسعا بين الرباط والقاهرة على خلفية تلك الزيارة والاستقبال المصري الرسمي.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

2 تعليقات

  1. بيان المغرب لم يذكر مصر لان الضرب في الميت حرام. فاذا كان النظام في مصر انقلب على داعميه بملايير الدولارات وتنكر لهم. فهل سيراعي مصلحة المغرب وهو يتدلل لعدو وحتها الترابة اقصد الجزائر

  2. اى وحدة ترابية المغرب والصحراء الغربية خطان متوازيان. ميثاق الامم المتحدة يقر على الحدود الموروثة من الاستعمار والمغرب هاجم الصحراء بعد خروج الاسبان منها كالضبع الذى يهجم على فريسته المجروحة ويتنطع الى الجزائر و موريطانيا لضم اراض منها انهم ضباع وجب رميهم بالرصاص القاتل بلا رحمة و لا شفقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث