الرئيسية » الهدهد » “ديلي ميل”: تعرف على حلول إيران للأزمة في سوريا واليمن

“ديلي ميل”: تعرف على حلول إيران للأزمة في سوريا واليمن

دعا أكبر دبلوماسي إيراني وزير الخارجية محمد جواد ظريف يوم الثلاثاء للتوصل إلى حل سياسي للصراعات في اليمن وسوريا، معتبرا أن استمرار العنف في الدول التي تمزقها الحرب من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من سفك الدماء، مع عدم وجود انتصار في الحرب العسكرية.

 

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الإيرانية خلال اليوم الثاني من زيارته إلى لبنان. حيث كان في يوم الاثنين، التقى في لبنان مع الرئيس المعين حديثا العماد ميشال عون، مؤكدا على متانة العلاقات بين إيران ولبنان بعد رئاسة عون المدعوم من حزب الله”.

 

وأضافت صحيفة “ديل ميل” في تقرير ترجمته وطن أن ظريف استطرد بأنه يجب على القوى الإقليمية أن تساعد اليمنيين والسوريين من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار يعقبه بدء حوار لإنهاء الكوارث الجارية في كلا البلدين.

 

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن إيران هي الداعم القوي للميليشيات الشيعية في اليمن وهم الحوثيين، وكذلك الرئيس السوري بشار الأسد. أما المملكة العربية السعودية المنافس الإقليمي الرئيسي لإيران تدعم الحكومة اليمنية التي تقاتل الحوثيين والمسلحين في محاولة لإسقاط الأسد من السلطة.

 

وذكرت الصحيفة أن ظريف شدد على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمتين في سوريا واليمن، قائلا “يجب أن نعترف بأنه لا يوجد حل عسكري، لا للأزمة اليمنية ولا للأزمة السورية، ونحن نعتقد أن الاستمرار في استخدام الوسائل العسكرية من أجل الفوز في الأزمات اليمنية والسورية لن يؤدي سوى إلى مزيد من القتال وسفك الدماء.

 

والتقى ظريف أيضا يوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته تمام سلام، ورئيس الوزراء الذي تدعمه السعودية المكلف سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري. وفي وقت سابق، التقى ظريف مع زعيم حزب الله حسن نصر الله. ويوم الاثنين، قال ظريف إن التطورات السياسية الأخيرة في لبنان يمكن أن تكون مفتاح كسر الجمود في الحروب بالعراق وسوريا واليمن.

 

وأكدت ديلي ميل أنه صدر مؤخرا عن الدائرة الإعلامية لحزب الله صورة تجمع زعيم حزب الله حسن نصر الله مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في بيروت يوم الثلاثاء 8 نوفمبر، ودعا خلال ذلك ظريف إلى حل سياسي للصراعات في اليمن وسوريا، معتبرا أن استمرار العنف لن يؤدي إلا إلى المزيد من سفك الدماء ولن يربح أحد الحرب، معتبرة أن نشر هذه الصورة يلفت لقوة المحور الشيعي ضد محور السعودية.

 

وتأكيدا على قوة نفوذ طهران في لبنان، التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع ممثلي الفصائل الفلسطينية في لبنان خلال زيارته الأخيرة يوم الثلاثاء 8 نوفمبر، وشددت ديلي ميل على أن موقف إيران اليوم أقوى من السعودية في عدة ملفات بمنطقة الشرق الأوسط بدءا من سوريا وصولا إلى اليمن مرورا بلبنان.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““ديلي ميل”: تعرف على حلول إيران للأزمة في سوريا واليمن”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.