“ألف مبروك”.. كيري وظريف يفوزان بجائزة دولية عن دورهما في الاتفاق النووي الإيراني

0

فاز وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف بجائزة دبلوماسية دولية لدورهما في التوصل إلى اتفاق تاريخي حول النووي الإيراني، بحسب ما أعلن معهد “تشاتام هاوس” في لندن والخارجية الأميركية.

 

ومنحت الجائزة للوزيرين، اللذين تفاوضا بين العامين 2013 و2015 إلى جانب نظرائهما من مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، بريطانيا وألمانيا)، “تقديرا لدوريهما الحيويين في العام 2015” في حل “أحد أصعب المآزق في العلاقات الدولية في القرن الواحد والعشرين”.

 

ولفت معهد الأبحاث الشهير “تشاتام هاوس” الذي يتخذ من لندن مقرا له إلى أن الاتفاق كان “مستحيلا بالنسبة إلى كثيرين”، لكن اتضح أنه “انتصار للدبلوماسية وضد الانتشار النووي”.

 

وفي السياق، اشارت وزارة الخارجية الأميركية الى إن جون كيري “ممتن لاختياره لهذه الجائزة”، مؤكدا في الوقت نفسه أن الأمر يعود إلى “جهد دولي مع الأعضاء الآخرين من 5+1 والاتحاد الأوروبي”.

 

في الأعوام الماضية، منحت جائزة “تشاتام هاوس” إلى وزيرة الخارجية الأميركية السابقة المرشحة الحالية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون، والزعيمة البورمية أونغ سان سو تشي ومنظمة أطباء بلا حدود.

Other Ad

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More