الرئيسية » الهدهد » سيدة مصرية جريئة فضحت السيسي ونظامه: “خلونا ماشيين مسحولين على الرغيف” “فيديو”

سيدة مصرية جريئة فضحت السيسي ونظامه: “خلونا ماشيين مسحولين على الرغيف” “فيديو”

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لسيدة مصرية تشكو من الوضع الاقتصادي المزري الذي يعيشه ملايين المواطنين، منتقدة التدخلات الواسعة لمؤسسة الجيش في حياة السكان.

 

وتساءلت السيدة المصرية في الفيديو – الذي لم يتسن التأكد من تاريخ تسجيله – ونشرته صفحة “شؤون عربية” على موقع تويتر عن أسباب رفع أسعار فواتير المياه والكهرباء والغاز الطبيعي، فضلاً عن الغلاء الفاحش في أسعار المواد الأساسية، وقالت: “هات أي واحد مش لاقي ياكل، حيجيب رغيفين وجبنة عايز 10 جنيه!”.

 

وبنبرة غاضبة تحدثت السيدة عن المعاناة الكبيرة التي يعيشها المصريون خصوصاً من لديهم أولاد في المدارس أو الجامعات، وأشارت إلى أن العائلة التي لديها 4 أبناء يحتاج كل واحد منهم يومياً إلى 10 جنيهات أجرة المواصلات فقط للذهاب إلى الجامعة.

 

كل شيء للجيش؟

ومع ازدياد تدخل الجيش المصري في تفاصيل حياة المواطن المصري، انتقدت السيدة المصرية هذا الواقع، وقالت: “الجيش حيدعم اللحمة، هو خلاص البلد مبقاش فيها حد إلا الجيش؟ اللحمة في المجمعات حيشرف عليها الجيش! الغاز الداخل للبيوت حيشرف عليه الجيش! المجاري بتاع الكبينيهات حيمسكها الجيش!”.

 

وأضافت: “هو خلاص بقية الشعب اللي في البلد تتعدم؟ نولع فيها بجاز وبنزين؟ البلد كلها مشاكل”.

 

“إعلام كاذب”

السيدة التي أحاط بها جمع من المواطنين يستمعون لها، هاجمت أيضاً المسؤولين الكبار في مصر، وقالت: “ماصّين دمنا ليهم 50 سنة، النهار ده احنا حنسرق بعض، كل واحد عايز يمد إيدو في جيب اللي جنبو وياخد”.

 

وتابعت: “اللي فوق عمالين يصفّوا ببعض، ويقبضوا على بعض ويحبسوا بعض عشان اختلفوا بقسمة الحكاية، خلونا ماشيين مسحولين على الرغيف، الناس حتجيب منين؟”.

 

وانتقدت السيدة التي كانت تحمل في يدها عدداً من أرغفة الخبز وسائل الإعلام المصرية، واتهمت إعلاميين – لم تسمهم – بـ”الكذب والنفاق”، وقالت: “بياخدوا ملايين على قفا الشعب الغلبان ده”.

 

وختمت كلامها بالقول: “شباب ماتت وناس اتعجزت وناس اتعمت وناس مرمية في السجون بدون تهم عشان ناس تبقى مليارديرات على المليارديرات اللي عندها”.

 

تفشي الفقر

وأظهرت معطيات تقرير رسمي الأحد 16 أكتوبر/تشرين الأول 2016، ارتفاع نسبة الفقر المدقع في مصر إلى 5.3% من السكان في 2015، ارتفاعاً من 4.4% في 2012.

 

وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر (وهو جهة حكومية)، ارتفاع نسبة الفقر المدقع في البلاد خلال العام الماضي، إلى صعود أسعار السلع الغذائية.

 

وأشار أن نسبة الفقراء في البلاد صعدت من 25.2% في العام 2011، إلى 26.3% في 2013، وواصل الارتفاع إلى 27.8% في 2015.

 

وأوضح الجهاز أن متوسط قيمة خط الفقر المدقع للفرد شهرياً، يبلغ 322 جنيهاً (36.2 دولاراً) في 2015، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

 

وبدأت مصر تطبيق سياسات تقشفية، عبر تخفيض دعم المواد البترولية في يوليو/تموز 2014، ورفع أسعار الكهرباء والمياه، وقانون الضريبة على القيمة المضافة، وقانون الخدمة المدنية.

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “سيدة مصرية جريئة فضحت السيسي ونظامه: “خلونا ماشيين مسحولين على الرغيف” “فيديو””

  1. المصريين الله يرفع عنهم هم السبب بدمار نفسهم وبلدهم بالانقلاب الفاشل على الرئيس حسني مبارك التي ازدهرت مصر ايام حكمه وكذلك غباء الشعب المصري وعدم احترامه لدول الخليج العربيه صحيح ان مصر اصبحت مزبلة الدنيا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.