الرئيسية » الهدهد » رئيس البرلمان المصري يهين اللغة العربية بـ”165″ خطأًً لغوياً في كلمة أمام السيسي بشرم الشيخ

رئيس البرلمان المصري يهين اللغة العربية بـ”165″ خطأًً لغوياً في كلمة أمام السيسي بشرم الشيخ

في واقعة مؤسفة، تعكس مدى الانحدار الذي وصلت له مصر على مختلف الأصعدة، رصدت صحيفةالأهرام العربي” 165 خطأً لغويًا، لرئيس البرلمان المصري، الدكتور علي عبد العال، خلال كلمته التي ألقاها، في الاحتفالية المقامة بمدينة شرم الشيخ، بمناسبة مرور 150 عامًا على تأسيس مجلس النواب، والتي استعرض خلالها تاريخ البرلمان بغرفتيه منذ نشأته وحتى اليوم.

 

وأوضحت الصحيفة أن أخطاء “عبد العال” كانت لافتةً للأنظار ومثيرةً للأسماع، بمعدل 9 أخطاء لكل دقيقة حيث مثلت إهانةً كبيرةً للغة العربية، في حضور السيسي، و19 رئيس برلمان ومنظمة برلمانية دولية، ولفيف من كبار الشخصيات البرلمانية على مستوى العالم.

 

وكشفت الصحيفة أن من أبرز الأخطاء التي تم رصدها عدم الاهتمام بالقواعد النحوية فنصب المرفوع، ورفع ما يجب نصبه أو كسره، وحرك الساكن، وسكن ما وجب تحريكه، ونون ما لا ينبغي تنوينه، كأن يقول “للمرأةَ” بفتح التاء بدلًا من كسرها، و”شهدت مصرَ” بفتح الراء بدلًا من ضمها، و”تدافع عن استقلالَ” بفتح اللام بدلًا من كسرها، و”أتمتُ” بضم التاء بدلًا من تسكينها، و”تؤدي إلى الفوضة” بدلًا من “الفوضى”، كما أصر على ترديد اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي أكثر من مرة خلال خطابه باللهجة العامية قائلًا: “عبفتاح” بدلًا من “عبد الفتاح”.

 

ولم تتضمن الأخطاء التي رصدتها “الأهرام العربى” الأخطاء اللغوية غير النحوية مثل أخطاء الصرف والنطق وإخراج اللسان في الحروف اللثوية مثل “الذال” و”الظاء”، ونطق همزة الوصل بدلًا من القطع والعكس، وفتح أوائل الأفعال بدلًا من ضمها، وترقيق الحروف بدل تفخيمها والعكس.

 

وعلقت الصحيفة بأن هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها رئيس للبرلمان المصري بهذه الإهانة للغة العربية، لا سيما مع المقارنة برؤساء البرلمان السابقين مثل محمد محمود خليل باشا، وعلى زكى العرابي، ومحمد حسين هيكل، والدكتور رفعت المحجوب، والدكتور أحمد فتحي سرور الذي ترأس مجلس الشعب المصري على مدى 20 عامًا.

 

وكان “عبد العال” قد تقلد عددًا من المناصب الرفيعة، من بينها، الملحق الثقافي لمصر في باريس، والمستشار الدستوري للديوان الأميري الكويتي، وشارك في وضع مسودة الدستور الإثيوبي، بالإضافة لكونه أستاذ القانون الدستوري والإداري بالجامعة، ومحاميًا لدى محاكم النقض والإدارية والدستورية العليا، وله 6 مؤلفات قانونية.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “رئيس البرلمان المصري يهين اللغة العربية بـ”165″ خطأًً لغوياً في كلمة أمام السيسي بشرم الشيخ”

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل ! هذا نموذج من قيادة مصر للعالم العربي ، إنا لله وإنا إليه راجعون .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.