الرئيسية » الهدهد » “حادثة غريبة”.. أمريكا تبلغ الداعية الكويتي حجاج العجمي بدعوى قضائية عبر “تويتر”!

“حادثة غريبة”.. أمريكا تبلغ الداعية الكويتي حجاج العجمي بدعوى قضائية عبر “تويتر”!

في سابقة هي الأولى من نوعها في القضاء الأمريكي، أذنت قاضية فدرالية بإبلاغ الداعية السلفي الكويتي المطلوب دوليا، حجاج العجمي، من خلال تغريدة عبر موقع تويتر بأنه متهم في دعوى قضائية.

 

وأصدرت القاضية لوريل بيلر، قبل أيام، قرارا يوافق على منح المنظمة المدعية استخدام موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” كوسيلة بديلة لإبلاغ العجمي بكونه ضمن المتهمين في الدعوى.

 

وجاء في سياق قرار المحكمة، الذي صدر في 4 صفحات، ما نصه: “إن المحكمة توافق على طلب المنظمة، لأن الإخطار من خلال تويتر هو وسيلة إبلاغ معتبرة منطقيا، وهي ليست محظورة من جانب اتفاقية لاهاي الدولية”.

 

وكانت منظمة أمريكية غير ربحية رفعت، في يونيو/حزيران الفائت، دعوى قضائية ضد الداعية الكويتي وآخرين، تزعم بموجبها أن المدعى عليهم قد تورطوا في تمويل عمليات إرهابية في كل من سوريا والعراق، حسبما نقل موقع روسيا اليوم عن صحيفة “الرأي” الكويتية.

 

لكن المنظمة المدعية عادت وأبلغت المحكمة، في أواخر أغسطس/آب الماضي، بأنها واجهت صعوبة إجرائية جعلتها غير قادرة على إبلاغ المدعى عليه رسميا بقرار اتهامه من خلال سلطة حكومية مركزية، وذلك لأن الكويت لم توقع على اتفاقية لاهاي.

 

وتعليقا على ذلك، قال محامي المنظمة مجيب وايس: “إنها المرة الأولى على الإطلاق التي تصدر فيها محكمة فدرالية أمريكية إذنا يسمح بإبلاغ متهم من خلال تغريدة”، مشيرا إلى أنه بدأ بصفته ممثلا قانونيا للمنظمة في وضع الآلية المناسبة لتوجيه الإخطارات المتعلقة بالدعوى إلى حساب تويتر الحالي الذي يستخدمه المتهم.

 

وأضاف: “سنرسل إليه تغريدة مع رابط يمكن من خلاله أن يطالع على أوامر الاستدعاء ونص الدعوى المرفوعة ضده وآخرين”.

 

وقال وايس إنه يتوقع أن يتمكن بالتعاون مع موكله من إرسال تغريدة لإبلاغ العجمي بالدعوى قبل انتهاء الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.