الرئيسية » الهدهد » منهم أحمد بدير .. رفض لمشاركة فنانين مصريين في مهرجانٍ شيعيّ بالعراق

منهم أحمد بدير .. رفض لمشاركة فنانين مصريين في مهرجانٍ شيعيّ بالعراق

يُعد مهرجان الغدير، أحد أهم الأعياد الشيعية، وهو ثالث الأعياد لدى الشيعة، ويقيم الشيعة هذا اليوم احتفالاً باليوم الذي خطب فيه الرسول خطبه وعين فيها على بن أبي طالب مولى للمسلمين من بعده، كما يعتقد الشيعة.

 

ورغم اعتذار عددٍ منهم العام الماضي بعد حضورهم الاحتفال بـ “عيد الغدير” الشيعي في العراق، نافين علمهم بأن هذا المهرجان خاص بالشيعة، فقد شارك عدد من الفنانين المصريين، من بينهم أحمد بدير وفتوح أحمد وعدد من الإعلاميين.

 

وقال محمود قاسم، الناقد السينمائي، إنه لا يوجد ما يمنع من ذهاب الفنانون للحفلات وحضورهم حفلا ينظمه الشيعة، مضيفًا: “الفنان عليه أن يحضر جميع الحفلات وأن يستجيب لجميع الدعوات التي توجه إليه خاصة إذا كانت من دولة عربية وحتى لو كان الحفل ينظمه الشيعة”.

 

وأوضح أن “الفنان عليه ألا يلتفت إلى الموقف السياسي والاختلاف بين بلده وبين البلد الذي تدعوه لحضور حفل ما، لأن عدم الحضور سيترتب عليه انتقاد كبير من الجماهير، واتهامهم بالتقصير خاصة إذا كانوا من النقابيين أو الفنانين المسئولين”.

 

وأضاف: “هؤلاء الفنانون يجب عدم التعامل معهم على أنهم خونة أو أنهم ارتكبوا جرمًا عظيمًا، نظرًا لأن الدولة التي ذهبوا إليها عربية ويجب أن تدعم الدول العربية بعضها بعضًا”، موضحًا أن “هؤلاء الفنانين عليهم عدم الاهتمام بما ينتقدهم لأجل الانتقاد فقط”.

 

من جانبه، قال الدكتور أحمد خليفة شرقاوي، مدرس الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بطنطا، إن “الأولى بالمسئولين والفنانون عدم حضور المناسبات الدينية التي تثير الشكوك والشبهات حول الحاضرين”، مضيفًا: “هذا العيد خاص بالشيعة وكان على الفنانين الاعتذار عن الحضور”.

 

وأوضح شرقاوي لـ”المصريون”: “النظام الحالي لا يمنع السفر لحضور مثل هذه الحفلات والمؤتمرات، كما أن الدولة تعقد العديد من الاتفاقات مع أهل الكتاب الذين يدينون بدين آخر”، مشيرًا إلى عدم وجود مانع من جانب الدولة لحضور هذه المناسبات.

 

وأضاف “الأزهر يدعو للتقريب بين المذاهب المختلفة بما فيها الشيعة”، مشيرًا إلى أن غالبية المؤسسات الدينية لا تكفر الشيعة.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “منهم أحمد بدير .. رفض لمشاركة فنانين مصريين في مهرجانٍ شيعيّ بالعراق”

  1. سبحان الله كم زنادقه هائلاء المسمون بلفنانيين وخاصة المصريون يلهثون وراء كل باطل ومجرم سودالله وجوهم

    رد
  2. من يلهث وراء الباطل هم المجوس من أمثالك ايها الزنديق الفاجر سود الله وجوه أبوبكر وعمر وعثمان وعائشة وحفضة وبني أميه.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.