AlexaMetrics بعد أن حرّض ونشر الشائعات عنها.. سلطنة عمان "تبهدل" مستشار بن زايد وتمنعه من دخول أراضيها | وطن يغرد خارج السرب

بعد أن حرّض ونشر الشائعات عنها.. سلطنة عمان “تبهدل” مستشار بن زايد وتمنعه من دخول أراضيها

رفضت سلطنة عمان السماح للأكاديمي الإماراتي الدكتور عبد الخالق عبد الله بدخول أراضيها لأسباب غير معلومة إلى حد اللحظة.

 

وقال “عبد الله” في سلسلة تغريدات رصدتها “وطن” عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر” “من مطار مسقط أحييكم حيث وصلتها قبل قليل وسأغادرها بعد قليل بعد أن بلغت من موظف الأمن أنني غير مرغوب به في عمان.”

وأضاف “جئت الى عمان بدعوة كريمة للمشاركة في ندوة حول أوضاع المنطقة لأكتشف أن علي العودة على أول رحلة إلى أرض الوطن الإمارات”.

وعن المعاملة التي تلقّاها في المطار، قال الأكاديمي الإماراتي الذي يشغل منصب مستشار ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد “بعد فحص الجواز جاء رجل الأمن ليقول: لا تستطيع دخول عمان اليوم. أجبته: هذا حقكم السيادي وشكرا لعمان الأصالة والنهضة”.

وعن تفسيره لهذا المنع، أكّد الدكتور عبد الخالق عبد الله أنه لم يعد مرغوبا به في عمان وعندما تعيش مثل هذه التجربة مرة يسهل عليك تقبلها في المرة الثانية. مجرد منغصات الحياة.

وأوضح “عبد الله” أن أصعب ما في الأمر ليس منع الدخول فهذا حق سيادي بل إجراءات العودة ومعاناة الإنتظار والبهذلة والمعاملة الحاطة بالكرامة.

وأضاف موجها شكره للشعب العماني بقوله شكرا لجميع الطيبيين في عمان الأصالة وعمان النهضة وإن شاء الله دياركم عامرة دائما بالمحبة وحسن الضيافة وكرم الإستقبال.

وختم الأكاديمي الإماراتي سلسلة تغريداته بالقول “كان لا بد في عمان وقبل العودة من تذوق طعم الحلوة العمانية التي تطيب الخاطر. أعود لأرض الوطن والخاطر في أطيب حالاته”.

وخلّف منع عمان للأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله من دخول أراضيها تباينا في ردود الأفعال، وقال الإعلامي السعودي جمال خاشقجي “كان مفترض ان يثري اجتماعنا غدا ولكن حيل بينه وبيننا، مالذي فعله هذا الأكاديمي الخلوق في شبابه ليمنع تارة في البحرين واُخرى بعُمان ؟!”

وأضاف “من واقع تجربة @Abdulkhaleq_UAE ليت يتبلور اتفاق انه طالما بلد المثقف او الكاتب متحملته، فلتتحمله بقية دول الخليج ما لم يكن عليه حكم قضائي.”

كما كتب المستخدم “ميكا” لا أتفق معك في طرحك لكني متضامن معك أنا أرفض منعك من دخول أي دولة خليجية.

https://twitter.com/al_genteel/status/778992560282927104

وقال المغرّد “سبلة عمان” تستحق الرجوع مشيا بالأقدام فرحان على نشر الأخبار المظلله ها وبعد جاي ماتستحي.

https://twitter.com/Sablat_Oman/status/778993017315266560

من جهته كتب “فايز ذياب” “ما حدث معك في المطار لا هو طرد ولا هو عدم ترحيب هو حدث يقع ما بين الطرد وعدم الترحيب، واللغة أعجز من أن تجد مصطلحا لوصفه.”

https://twitter.com/__fayz__/status/778993057169543168

وكان الأكاديمي الإماراتي أستاذ العلوم السياسية عبد الخالق عبد الله قد وجه انتقادات سابقة لعدد من دول الخليج على خلفية بعض المواقف السياسية في المنطقة وفي مقدمتها عمان.

 

“مجلس التعاون الخليجي أفضل بدون عمان”

وفي شهر أكتوبر الماضي، أثار طرحُ “عبد الله”، تساؤلاً حول مدى أفضلية “مجلس التعاون الخليجي” بدون سلطنة عمان، ومدى أفضلية السلطنة بدون عضويتها في المجلس، ردود أفعالٍ متباينة حيال ذلك.

 

وكتب “عبدالله” وهو المقرب من دوائر صنع القرار في الإمارات على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلا: “في ظل تباعد المواقف من اليمن وعدة ملفات إقليمية يدور في الأروقة سؤال هل مجلس التعاون أفضل حالا بدون عمان وهل عمان أفضل حالا خارج مجلس التعاون”.

 

وفي ردّه على تغريدة “عبد الله” قال الكاتب الصحفي العماني موسى الفرعي، في مقال له بموقع “أثير” العماني، والذي يرأس تحريره، تحت عنوان “عبدالخالق عبدالله لا نصيب له من اسمه”، إن “الشعوب الخليجية متداخلة بمحبتها، والإنسان فيها أكبر من أن تنطلي عليه هذه الترهات البهلوانية، القادمة من دولة الإمارات، وعُمان متداخلة في هذا الحب الجماعي” بحد تعبيره.

 

وأضاف الفرعي  فى وصفه مستشار “بن زايد” قائلا “كائن له هيئة بشرية في ظاهره يحمل اسما ولسوء حظه أن لا نصيب له منه (عبدالخالق عبدالله ) أستاذ العلوم السياسية بدولة نحبها هي الإمارات العربية المتحدة، ولولا الاسم الذي قدره الله له كي يدخل حيز المعرفة وهو الموغل في التنكير بفعله لما عرفنا بأي صفة يخاطب، بمثل هذا المدعي تُثار الفتن بين الشعوب المُتحابة وبمثله يتحول الاختلاف إلى خلاف وتُؤجج ناره، غير أن الشعوب الخليجية متداخلة بمحبتها، والإنسان فيها أكبر من أن تنطلي عليه هذه الترهات البهلوانية، وعُمان متداخلة في هذا الحب الجماعي.”

 

بث الإشاعات حول عودة السلطان قابوس

وفي شهر مارس 2015، بث الدكتور عبد الخالق عبد الله، عبر حسابه الشخصي على “تويتر”، شائعة حول توزيع أموال طائلة على العمانيين بمناسبة عودة السلطان وكأنها حقيقة حيث قال “ورد الآن: بمناسبة عودة السطان قابوس، عمان تعلن عن أجازة 3 أيام وراتب شهرين مكافأة مالية وإعفاء نصف دين كل مواطن عماني. يستاهلون أهلنا في عمان “…متهكما بذلك على الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها السلطنة جراء انخفاض أسعار النفط خاصة وأن إنتاج السلطنة لايقارن بدول الخليج الأخرى فضلًا عن الكثافة السكانية الكبيرة بالسلطنة.

 

وفور نشر التغريدة، قوبل “عبدالله” بعاصفة من الإنتقادات من قبل مغردين عمانيين اتهموه بنشر شائعات تحبط المواطن العماني، وأكدوا أن عودة السلطان سالما معافى تغنى عن كل الأموال وأنها هى المكافأة الكبرى لهم، وأمام هذا السيل من الإنتقاد تراجع عبدالله عن التغريدة وقام بحذفها لكنها كانت قد انتشرت على نطاق واسع.

 

وفي شهر يونيو من نفس العام، قال الدكتور عبد الخالق عبد الله عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة “تويتر” إن “دولة خليجية واحدة فقط لا غير لازالت مصرة على بقاء دبلوماسي بدرجة قائم بالأعمال في سفاراتها في دمشق”. مضيفًا أن “التغريد خارج السرب الخليجي لا يتوقف”، في إشارة منه إلى سلطنة عمان التي تتمتع بعلاقات جيدة مع إيران ونظام الأسد حيث تقوم بدور الوسيط بينهما وبين الغرب ولم تقطع علاقاتها مع الأسد، كما فعلت باقي دول الخليج.

 

وكانت مسقط قد أعلنت في عام 2011 عن كشف شبكة تجسس كبيرة بدعم وتمويل من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد تضم مدنيين وعسكريين كانت تهدف بالنهاية إلى انقلاب دموي بالسلطنة وتنصيب نظام موالي يفتقد إلى الطموحات الوطنية.

 

وحدثت أزمة سياسية كبرى بين مسقط و أبوظبي حينها انتهت ظاهريا بوساطة قام بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر دفعت على إثرها أبوظبي تعويضات مالية كبيرة مع التعهد بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للسلطنة، لكن سلطات أبوظبي تبث أخبارا مسيئة بين الحين والآخر عن السلطنة.

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. يستاهل اكثر من كذا
    الامارات بهدلت الكاتب العماني معاويه الرواحي وهو يعاني من امراض جسديه ونفسيه ولكن تم حبسه وسجنه وساءت حالته, فقط لانتقاده دولتهم.

    نحن لم نسجن ولم نبهدل كاتبهم الذي ينعق في التويتر ولكن جاء الرد على اساس عدم الترحيب به. وعليه مغادرة البلد.
    فلتقاس كلا الحالتين على حده.

    1. حيا الله عمان و سلطانها و اهلي ولكن يجب سجن هذا الحقير التافة و مسح الارض بة قبل مغادرة ارض عمان الطاهرة التي هي محرمة علي هذة الحثالات امثال عبدالخالق السافل الفاسق الفاسد

  2. اوضاع المنطقة يا ابن الكلب يادكتور !!! سببها الشيخ زايد واولاده الشواذ الله لايوفقك ولايوفقهم ان شاء الله .

  3. استغرب من شخص ينتقد دولة ويقلل من شأنها ويتهكم عليها بدعوى حرية التعبير .ثم يأتي لهذه الدولة وعندما وجد نفسه غير مرغوب فيه أخذ يطلق تغريداته بإسلوب استعطاف ليقال عنه ( مسكين ليش ما دخلوه كلامه زين ويمدح وووو ) لكن ليعلم الجميع أن أبناء عمان يرحبون بمن يحترمهم ويقدرهم وينصف حقهم ولا مكان معهم لمن يبث الفتنة وينتقص وطنهم وسلطانهم ومشايخهم .
    كان عليه ككاتب أن يعرف ما له وما عليه ويلزم حده وحدوده.

  4. شكرا عمان يجب نبذ هؤلاء المرجفين في الأرض.
    لو حصل هذا في دويلتك كان ماشاف الشمس .
    ضف وانقلع شل الله يداك ولسانك وامثالك من المرجفين في الأرض ياقرمطي

  5. الامارات تنفذ الأجندات الماسونية والصهيونية في المنطقة ..
    تحية لشعب عمان المحترم .. الشعب الذي فرض محبته للجميع

  6. غاضني وأساءني قلة أدبه وسعيه لنشر صورة مظللة عن عمان، كذابٌ أشِر، أحرق الله سعيه للمفسدة، وأتسأسف أن الطيران العماني قام بنقله على متنها، لأنه لا يستحق سوى كرسي مملوء بالدبابيس، رجل سيء لا يعرف عن حرية التعبير أي شيء.

  7. لقد قلت صراحة بأن سلطنة عُمان تقوم بتهريب الأسلحة إلى إيران ويجب وضعها تحت المجهر وانتقدت السلطنة كثيرا وتماديت على بلادنا ، وتأتي فجأة وكأنك حمل وديع وكأنك لم تفعل شي ، من الطبيعي أن قدمك القذرة لن تطأ ارض عمان الطاهرة ولن يسمح لك احمد ربك بأن خرجت من عمان ولم تصب بأذى وإلا امثالك يستحقون حذاء منتظر الزيدي ، بالمناسبة عمان كريمة ولكن إحذر الحليم إذا غضب
    وعندما تريد أن تذكر عمان تأدب في كلامك ونزه لسانك فنحن لا نحتاج لجرذان امثالك .

  8. خيراً فعَلَت سلطات سلطنتنا الموقره وهذا اكبر دليل على تسامح بلادنا وعلى مواقفها الحميده
    شتان بين التعامل بين الدولتين في الأمور السياسية

    وعن تعليق بعض الشباب في الاعلى هداهم الله هذا لايمثلنا نحن ك شعب وانما يمثل شخص من علّق فالسب والقذف ليس من خصالنا

    اهل الامارات الكرماء والأصيلين واهل الخليج على العين والراس ودام عزك يا خليج

  9. اهل الامارات اهلنا ومن اطباعنا وخصالنا اننا مانعمم على جميع اهل الامارات .الي بيجينا بالزين يامرحبابه ومن رمانا بحجر نرميه بالف.ودام عزك ياعمان ودام عزك يالخليج.

  10. أنا عماني
    الدكتور رجل سياسي
    الأشكالية عندنا في الخليج لا نتقبل الأراء الأخرى
    دائما تعودنا على الأطراء والمدح والمظاهر
    والكثير من أبناء الخليج ما تطلع وطنيتهم الأ اذا أحد أنتقد بلدهم.
    يا جماعه كم محلل سياسي عندنا في الخليج أقولكم عدد الأصابع فقط.
    لأنه من يطلع أحد الحكومات الخليج تسكر عليه وتمنعه من الدخول اليها ولا وتسجنه بعد.
    وين الحرية وين الديمقراطية من تتشدقون بها.
    لازم دول الخليج أن تترك هذي السياسة
    وتتقبل كل الأراء وحتى لو كانت خاطئة
    وتصحهها من خلال منابرها
    وليس بالطرد والسجن والمنع

  11. عمان مختلفة عن بقية دول الخليج، تدين عمان بالمذهب الأباضي، كثيرا من العمانيين لا علاقة لهم بالعروبة، أنا اتحدث عن الزنجبارية وبلوش باكستان وما شابه من أعاجم من أهل عمان، سياسة عمان بعيدة عن سياسة بقية دول الخليج في قضايا إقليمية متعددة، قد يكون فعلا أفضل لعمان ودول مجلس التعاون أن لا تكون عمان معهم بالظاهر طالما إنها ليست معهم قلبا وقالبا، مجرد رأي، أتمنى أن يتم تفهمه من قبل المعلقين العمانيين الذين يتبعون جهاز الأمن العماني.

    1. هذا التعليق لا يصدر إلا من الاجهزة الامنية الخبيثه هدفها نشر الفوضى داخل المجتمع ، على الاقل تركيبة المجتمع العماني تعبر عن اصالة تاريخها. فالسلطنة عمان حكمت ساحل مكران وحكمت البحرين و سيطرة على ضفتي الخليج العربي والفارسي و حكمت ساحل الشرقي لافريقيا في القرن 18 و 19 فمن الطبيعي التركيبة السكانية للسلطنة تشمل على الاجناس والاعراق المتعددة تعبير وفخراً للتاريخ العماني. بخلاف دولة الامارات العربية المتحدة ، لا اسم البلد ولا المجتمع يحوي بأن لها تاريخ او هوية … وصدق النائب الايراني عندما وصفهم دولة عديمة التاريخ والهوية.

  12. نسال الله الهداية لنا جميعا وللكتاب والمفكرين خاصة امثال الدكتور عبدالخالق وغيره ، نحن العمانيين والاماراتين اكثر من اخوة اهل وابناء عمومة واقارب ، الذي يصيبنا يصيبهم والذي يصيبهم يصيبنا وسنبقى على هذا الود لن يعكر صفونا امثال د / عبدالخالق .
    تحياتي

  13. اقسم بالله العظيم لا أحب ان اشتم احدا ولكن عندما أسب عيال زايد أتقرب الى الله بذلك لان لأنهم ظلمة ومتجبرين ولعنهم قربة الى الله سبحانه وتعالى ولعن كل من يدافع عنهم …لقد جعلوا دويلاتهم بيت للشيطان والله حرم الظلم على نفسه وجعله بين المؤمنين محرم وهولاء القوم تامروا مع كل لَقيط وشاذ على وجه الارض ضد الاسلام والمسلمين انظروا من يدعم حفتر في ليبيا وبشار في سوريا والسيسي في مصر ومن يتآمر على عمان واليمن … ماذا تنتظرون من شخص كمحمد بن زايد الذي قام بتسميم أخيه بمساعدة فلسطيني لوطي عميل لليهود الصهاينة ومن قتل أبناء جلدته لارضاء اسرائيل اسمه دحلان !!! أقروا التاريخ اولا ثم احكموا بانفسكم حتى الشيخ زايد نفسه انقلب على أخيه شخبوط لكي يصل للحكم . سوف أظل العن هؤلاء القوم ماداموا أولياء لليهود والنصارى…

  14. انا فلسطيني من لبنان اعيش في كندا احب عمان واعجبني تعليق عماني ابا عن جد انا قرأت عن عمان انها الدوله الوحيده العربيه اللتي لاتفرق بين الأديان والمذاهب اتمنى ان اعيش بهذا البلد لأنه كل شي فيه جميل البلد والطبيعة والزي والعمامه وطرد هذا الحقير كان تصرف سليم

  15. هذا درسا يتعلم منه اجيالا قادمه بعدم التدخل في سياسة اي دوله الداخليه وهذا شأنها وهوه يمثل نفسه ولا يمثل الشعب الإماراتي الشقيق الذي تربطنا بهم اواصر المحبه.
    حفظ الله عمان والدول ألعربيه من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن ،

  16. ردي على الأخ بخيت

    يبدو أنك لا تعرف من هو عبدالخالق عبدالله هذا الشخص أتهم الحكومة العمانية التي يرأسها جلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله بأنها تقوم بتهريب الأسلحة لإيران عن طريق البحر ومن مسندم
    إن كنت تتدعي بأن هذا تحليل سياسي فنحن نعتبره إتهام لدولتنا ، انت عماني وترضى بهذا الإتهام لبلادنا؟؟

    كفانا طيبة لقد سئمنا من هؤلاء الأشرار لن نسكت بعد اليوم سنرد على كل من يتهم ويقلل من شأن عمان.

  17. هل كل من أتهم بلادنا نطرده
    عمان أكبر من كذا أن ترد على هذي الصغائر والتوافه
    بمعناه فقط أن جئت عمان لا سبوك ولا ضربوك
    من حديث الرسول.
    أنا أعرف مدى دفاعكم والوطنية من أجل عمان
    لكن ما أريد أن أقوله
    يجب نتفتح على الكثير من الأراء وأن لا نرد على الأتهامات ونتغاضى عنها
    وأن تكون ثقافتنا منفتحه للجميع للرأي الصحيح والخاطئ
    ولا نرد الأساءة بالأساءة
    فعمان تستقبل الجميع وترحب بهم
    فالدكتور جاته دعوة من مؤسسة بصفة رسمية
    سياسة دول الخليج سياسة واحدة
    لا تتكلم لا تنتقد لا تحلل لا تعطي رأيك فقط أمدح
    وجامل
    وأذا كنت عكس ذلك فتسجن أو تطرد أو يتم محاصرتك في كل شي وتهميشك كأنك مجرم

  18. أولا أنا تونسي لست عمانيا ولست إماراتيا……كما أني أعرف عبد الله عبد الخالق شخصيا ولا أعترف به كدكتور أو كمحلل او معلق سياسي، لأنه بعيد كل البعد عن الدكتورا وعن السياسة……فمن أي جامعة حصل على الدكتورا وفي أي مادة علمية كان ذلك؟
    من جهة أخرى أعرف السياسات التي تنتهجها الإمارات في بث البلبلة والفوضى وزرع بذور الفتنة هنا وهناك وهم يفعلون ذلك باستعمال أقلام مأجورة مثل (هذا الدكتور المزعوم) لكي لا يظهروا في الصورة…..كما أني أعرف الشعب العماني جيدا وأعرف العديد من الشخصيات النافذة في عمان ولما أُعجبت أيما اعجاب بهذا البلد العظيم وقائده الحكيم كتبت في مدحهم 4 دواوين شعرية (حبا ومودة وليس طمعا وتملقا) وأنا الآن بصدد تأليف كتاب تاريخي توثيقي تحت عنوان (عمان، بلد الحكمة والإتزان) سيصدر قريبا إن شاء الله…..كما أن عمان لها تاريخ عريق تعود جذوره الى الألف الثامنة قبل الميلاد…..فهل منكم من يحدثنا قليلا عن تاريخ الامارات؟ لا …..لأن الامارات ليس لها تاريخ….وفاقد الشيء لا يعطيه…..ومن جهل شيئا يغضه……..والسلام…..كلمة اقولها وأمضي……

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *