الرئيسية » الهدهد » وزير الخارجية العراقي يزعم أن إيران هي منبع “دجلة والفرات” ونشطاء: قلبه وعقله في حظائر قم

وزير الخارجية العراقي يزعم أن إيران هي منبع “دجلة والفرات” ونشطاء: قلبه وعقله في حظائر قم

تداول نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو لوزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، يقول فيه ان إيران هي منبع نهري دجلة والفرات.

 

وبحسب الفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، يقول الجعفري: “إيران تشكل منابع المياه لدجلة والفرات..تحديدا دجلة”.

 

يذكر أم نهري دجلة والفرات ينبعان من جبال طوروس، جنوب شرق الأناضول في تركيا، حيث يمر نهر دجلة في سوريا في ضواحي مدينة القامشلي ليدخل بعد ذلك أراضي العراق عند بلدة فيش خابور.

 

أما نهر الفرات الذي ينبع من الجبال التركية نفسها، ثم دخل في الأراضي السورية عند مدينة جرابلس، وفي سوريا ينضم إليه نهر البليخ ثم نهر الخابور وثم يمر في محافظة الرقة ويتجه بعدها إلى محافظة دير الزور، ويخرج منها عند مدينة البوكمال، وثم يدخل العراق عند مدينة القائم في محافظة الأنبار.

 

وأثارت تصريحا الجعفري ردود أفعال غاضبة من قبل الناشطين، حيث علق المغرد “مشرف الذايدي” على الفيديو قائلا: ” لاتلومه هوى قلبه فارسي حتى الجغرافيا بيغيروها”.

أما المغرد “خيال العماوية” فغرد قائلا: ” عبيد وأذناب ايران خونة من الطراز الأول عايشين بذل وهوان اللهم زدهم اذلالآ وهوانآ في الدنيا قبل الآخرة”.

https://twitter.com/00ahmaaad/status/776081590346739713

من جانبه علق المغرد ” عرفات” قائلا: ” عقلهم وقلبهم في حظائر قم.”

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “وزير الخارجية العراقي يزعم أن إيران هي منبع “دجلة والفرات” ونشطاء: قلبه وعقله في حظائر قم”

  1. اعتقد ان الموضوع صحيح فا السيد جعفري هو دكتور وليس معمم ديني واعتقد انه يقصد ان المنابع غير الظاهرة التي تغذي النهرين في تركيا مصدرها ايران فقد يكون كلامه صحيح اي ان الايرانيين لو ارادوا لاستغلوا هذه المياه واوقفوا النهرين او اجزاء منها من الجريان في تركيا وسوريا والعراق
    تماما كما حاول المدافعون عن غزو صدام للكويت تبرير غزوه الكويت بأن الكويت تسرق نفط العراق من الارض الكويتية وتجعله ينساب لصالح الكويت

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.