AlexaMetrics أستاذ شريعة بالأزهر: من العيب إقحام "السلفية" ضمن أهل السنة والجماعة | وطن يغرد خارج السرب

أستاذ شريعة بالأزهر: من العيب إقحام “السلفية” ضمن أهل السنة والجماعة

اعتبر أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، الدكتور أحمد كريمة، أن “السلفية” وجماعات العنف الفكري والمسلح “فرق ضالة” و”خوارج أهل السنة”، مؤكداً، أن أهل الحديث بريئون من السلفية، على حد قوله.

وقال كريمة في حوار أجرته معه صحيفة “الوطن” المصرية، أن المُجمع عليه أن لقب “أهل السنة والجماعة” يطلق على “الأشاعرة والماتريدية”، معتبرا أن هذا اللفظ يشمل الصوفية بالدرجة الأولى، أما بالنسبة للغلاة من “المُتسلفة الوهابية” وجماع فهم يُعدون خوارج أهل السنة، زاعما أن من أخبر بهذا الوصف هو النبي محمد صبى الله عليه وسلم.

وأضاف كريمة في هجومه على “السلفية”، أن الأعمال الدعوية والتعليمية في المملكة العربية السعودية والكويت ومؤسسات السلفية بمصر كلها تحكم ببطلان المذهب الأشعرى، ويسعون إلى تخصيص مصطلح “أهل السنة والجماعة” لهم وحدهم دون أي فئة أو جماعة أخرى من المسلمين، وذلك بسبب نزعتهم التكفيرية، معتبرا أنهم يكفّرون الصوفية والأشاعرة وكل من ينتسب لأهل السنة ممن على غير مبادئ ابن تيمية ومحمد بن عبدالوهاب وعبدالعزيز بن باز ووكلائه، على حد قوله.

واستنكر كريمة بيان شيخ الأزهر الذي تراجع فيه عن توصيف أهل السنة والجماعة، قائلا: “من العيب الفادح إقحام فرقة الخوارج السلفية ضمن أهل السنة المعتدلين، لأن الأزهر يعلم أن الأجندات والمبادئ السلفية تُكفّر الأشاعرة”.

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. تفترق أمتي على بضع وسبعون شعبة كلهم في الناااار الا واحدة…
    والإسلام خالص من الفرق والجماعات…
    والحديث والله أعلم ذكر في نهايته ان الفرقة الناجية الوحيدة هم من يكونون على مثل منهج رسول الله ولم يذكرهم باسم..وانا اعتقد والله اعلم ان المقصود لهؤلاء هم عااامل ة المسلمين الذين لا ينتمون إلى اي جماعة.ولا يسموون أنفسهم اي اسم..وهم كل من يحرمون الحرام ويحللون الحلال ويقلدون سنة رسول الله قدر استطاعته.. ففكرة تكوين جماعات حتى وان كانت سليمة المنهج فهي تضر ولا تنفع.لان ه مع الوقت الناس ينسون سنة رسول الله الذي هو الأصل..ويقلدون سنة أى شخص صاحب الجماعة او مؤسسها.ويتعصبون لذلك.وبالتالي قد يدخلون في الشرك!!!فتراهم يعلقون له الصور ويتحدثون عنه أكثر من حديثهم عن رسول الله…ويقولون فلانا كان يصلي هكذا وفلتنا كان ياكل هكذا وفلانا.هو المنفذ وفلتنا.هو الحل..وللك لابد من العودة إلى الدين الإسلامي ذو المسمى الذي تركه انا رسول الله ..والغاء كل هذه المسميات ..والجماعات…لانهم هم سبب مصاءب الامة…والله أعلم.. .

  2. حسبنا الله ونعم الأخوان والسلفية هم ما يمثلو ن أهل السنة والجماعة كلامك ما هو كذب أنتم المتطرفون الفعل والدين الأسلامي وسنة محمد صلى الله عليه وسلم بريء من فكركم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *