الرئيسية » الهدهد » الدرزي وليد جنبلاط يتطاول على العرب: “أنتم لا تقرؤون يا أمة ضحكت لجهلها الأمم”

الدرزي وليد جنبلاط يتطاول على العرب: “أنتم لا تقرؤون يا أمة ضحكت لجهلها الأمم”

لفت رئيس اللقاء الديمقراطي النائب الممدد لنفسه وليد جنبلاط إلى أنه “بعد مئة عام تعود لعنة سايكس بيكو وها هو الكيان الكردي يتبلور في شمال سوريا”، مضيفاً عبر صفحته على “تويتر” أن التاريخ لا يرحم.

 

وأضاف جنبلاط أن “المسؤول الأول هو النظام السوري الذي رفض التسوية منذ البدء”، موضحاً أن النظام السوري رفض وساطة الجامعة العربية برئاسة نبيل العربي ثم وساطة كوفي انان ومن ثمة الأخضر الإبراهيمي.

 

وتابع “أصر النظام على الحل العسكري القمعي الأمر الذي دمر سوريا وهجر ملايين من شعبها” وتساءل “هل النظام وحده مسؤول؟”

 

وأردف “أتت قوى دولية مثل روسيا وإقليمية مثل إيران وساعدت النظام في الإستمرار بدل إجباره على التسوية، أما العرب والأتراك فكل كان له جدول أعمال مختلف على حساب المعارضة الوطنية وكانت تلك التنظيمات المتعددة”.

 

وواصل جنبلاط حديثه بالقول “ثم خرج قادة داعش من السجون السورية والعراقية وكان التنسيق بين النظام وداعش وأحيانا التصادم”.

 

واستطرد السياسي اللبناني “كيف التحق عشرات الآلاف من المقاتلين بداعش من الغرب والصين والعالم العربي وروسيا…”

 

وعن السياسة الأمريكية، قال جنبلاط “أما سياسة أميركا فمنذ البدء رفضت تسليح الجيش السوري الحر بالسلاح النوعي المضاد للطائرات، وكان هذا ممكنا في أوج معركة حمص. وتفاقمت الأمور وها هي معالم تفكيك سوريا بعد أن رفض النظام وحلفاؤه الحل السياسي”.

 

وأضاف “الحديث طويل ومتشعب لكن كان يمكن إقامة نظام سياسي فيه الحد الأدنى من اللامركزية والإعتراف بالتنوع للأعراق كالأكراد”.

 

وفي نهاية سلسلة تغريداته، تساءل وليد جنبلاط “ماذا في الخفايا لست أدري لكن هناك مسطرة أو مساطر ترسم حدود جديدة بالدم والنار في سوريا وفي العراق، داعيا في الوقت نفسه إلى عدم لوم الأكراد بل العرب الذين لا يقرؤون منذ ابن رشد يحرقون الكتب، يا أمة ضحكت لجهلها الأمم” حسب قوله.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “الدرزي وليد جنبلاط يتطاول على العرب: “أنتم لا تقرؤون يا أمة ضحكت لجهلها الأمم””

  1. وليد جنبلاط معه حق العالم يضحك على المسلمين ويستخف بهم وخصوصا العرب لكن لا يعلم المسكين ان كل من ضحك اليوم سيبكي غدا لان الامة بدأت تعود لكتاب الله الذي سيغنيها عن كل كتبكم

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.