الرئيسية » الهدهد » وزير العمل اللبناني عن ترحيل اللبنانيين من السويد: الحق على النازحين السوريين!

وزير العمل اللبناني عن ترحيل اللبنانيين من السويد: الحق على النازحين السوريين!

عام 2006 وخلال الحرب التي شنها العدو الإسرائيلي على لبنان لجأت 75 عائلة لبنانية الى السويد كملاذ آمن لهم، يومها دخلت هذه العائلات كلاجئين الى الاراضي السويدية بفيزا شينغين، انتهت الحرب الا ان العائلات لم تعد الى لبنان، ومؤخرا رفضت المحكمة العليا السويدية طلب استئناف حصول هذه العائلات على الإقامات، تمهيدا للترحيل، كما سحبت منهم البطاقات الطبية وبطاقات التعريف والمنازل التي أمنتها لبعضهم.

 

وزير العمل سجعان قزي لم يتقبّل ما حصل فوجه رسالة إلى السفير السويدي في لبنان بيتر سمنبي، طالبا استفسارات عن طرد اللبنانيين العاملين في السويد، مهددا بأنه اذا كان “هذا الطرد غير مبرر من الناحية القانونية والامنية، فان وزارة العمل اللبنانية ستتخذ تدابير مماثلة بحق السويديين العاملين في لبنان مهما كانت مهنتهم ووضعيتهم”، كما طلب قزي من دوائر الوزارة لائحة باسماء السويديات والسويديين العاملين في لبنان.

 

“الماريشال سجعان قزي قرر انو ما بدو يخلي ولا سويدي بلبنان”، علّق احد الناشطين على قرار قزي عبر تغريدة على تويتر في حين أشار آخر الى ان “وزير العمل سجعان قزي قال بدو يعامل السويد بالمثل ويطرد عمال سويديين بلبنان لان السويد بدها تطرد عمال لبنانيين.. بشرفكم حدن يفيقو..” في حين اشار البعض الى انه اذا كان هناك سويديون تركوا بلدهم قدموا الى لبنان “لازم يتحاكموا مش بس يترحلوا”.

 

“هناك جالية سويدية كبيرة تعمل في لبنان”، يشير قزي في اتصال مع موقع “الجديد”، لافتا الى انهم يعملون في “قطاعات الاتصالات والمواصلات والكهرباء واساتذة جامعات ومدارس وفي قطاع التجارة وشركات اوف شور وفي قطاع التجميل، و80 % من السويديين المتواجدين في لبنان هم رجال”.

 

يضيف قزي “العائلات اللبنانية ذهبت الى السويد بطلب الهجرة والجنسية فمنحوهم اقامات بانتظار دراسة وضعهم، وبعد 10 سنوات لم تتلق هذه العائلات اي اجابة في وقت اسست حياتها هناك تحت القانون”. يرى قزي ان النازحين السوريين هم السبب وراء ما حصل للعائلات “بعد استقبال النازحين السوريين رأت السويد انها لا تستطيع استقبال نازحين ما لم تخفف من عدد الموجودين، فجرى البحث عن مواطني دولة ضعيفة تفتقد الى رئيس الجمهورية”.

 

قزي ينصب نفسه مدافعاً عن الشعب اللبناني: “ليعلم الجميع ان هناك من يدافع عن الشعب اللبناني”، يقول، مؤكدا انه إذا كانت هذه العائلات مخالفة سيطالب هو بترحيلها الى لبنان.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “وزير العمل اللبناني عن ترحيل اللبنانيين من السويد: الحق على النازحين السوريين!”

  1. هذا القرار سيكون نتائجه على الاقتصاد والمجتمع السويدي والعملة السويدية مهددة بالانهيار وخروج السويد من الاتحاد الاوربي بعد طرد السويديين من لبنان سيعاني السوق السويدي من البطاله والكساد فقطع العلاقات الاقتصادية مع السويد سيغلق الشركات والموسسات السويدية وسيعيد لكم عمالتكم لتصبح عاله عليكم وستخسرون لبنان أقضل سوق خارجي في العالم لتصدير العماله والبضاعه السويدية هيك بتزعلوا معالي وزير العمل قزي بيك

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.