الرئيسية » الهدهد » “يسرائيل ديفينس”: إيران تخطط لإعادة هيكلة الجيش السوري ليحاكي الحرس الثوري

“يسرائيل ديفينس”: إيران تخطط لإعادة هيكلة الجيش السوري ليحاكي الحرس الثوري

وطنترجمة خاصة” كشف موقع “يسرائيل ديفينس” العبري عن توجهات إيران خلال الفترة الراهنة نحو الجيش السوري، مؤكدا أن طهران تعكف خلال هذه الأيام على إعادة هيكلة قوات بشار الأسد بشكل يجعلها تحاكي قوات الحرس الثوري، محذرا من خطورة هذه الخطوة التي سيكون لها عدة انعكاسات داخلية وإقليمية.

 

وأضاف الموقع المختص بالشئون العسكرية أن هدف إيران تنظيم فرقة من الجيش السوري لتكون مشابهة لتلك الموجودة في إيران على غرار قوات الحرس الثوري. ووفقا للتقرير، فإن إيران تريد إعادة هيكلة الجيش السوري عبر مخطط ينقسم إلى جزئين أحدهما جمع المؤسسات العسكرية بحيث تصبح تعمل تحت سلطة وإدارة واحدة.

 

وأوضح “يسرائيل ديفينس” أن هذه المنظمة الواحدة سوف تعمل على نفس نموذج الحرس الثوري وسوف يستند على أربعة ألوية مدرعة كما تشمل القوات الجوية والقوات البحرية، وعدد من الوحدات والأسلحة الأخرى التابعة للجيش السوري، كما أن سيتم تشكيل المنظمة الثانية بالإضافة الى الجيش، وستكون عبارة عن قوات سورية تشبه هيئة قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري الإيراني.

 

وأكد الموقع العبري أن هذه الخطوة التي تقدم على تنفيذها إيران بالجيش السوري أثارت الكثير من التساؤلات، لكن أحد التفسيرات المطروحة أن إيران تريد إقامة فرع للحرس الثوري في الجيوش المحلية التي لديها سيطرة عليها مثل سوريا، ومع ذلك، وفقا للتقرير، فإنه من غير الواضح ما إذا كان هناك توافق في الآراء بشأن إجراء هذا التغيير في دمشق وطهران، وفي الوقت نفسه، لم يثبت إذا ما كانت قوات الحرس الثوري وتكرار التجربة في سوريا، سيكون أكثر فعالية من الهيكل الحالي للجيش السوري.

 

واختتم التقرير العبري بأن هذه التجربة الإيرانية في الجيش السوري تم تنفيذها مسبقا في الدول الخاضعة للنفوذ الإيراني، من خلال تشكيل قوات حزب الله في لبنان، وجماعة الحوثي باليمن ومن قبل الحشد الشعبي في العراق، لكن الفارق اليوم أن هذه القوة تابعة لجيش نظامي.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““يسرائيل ديفينس”: إيران تخطط لإعادة هيكلة الجيش السوري ليحاكي الحرس الثوري”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.