الرئيسية » الهدهد » هكذا تبدو المعركة المقبلة مع حماس

هكذا تبدو المعركة المقبلة مع حماس

وطنترجمة خاصة”- أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن ذهاب حماس وإسرائيل نحو معركة جديدة مسألة وقت لا أكثر من ذلك، موضحة أنه مع زوال الغبار الكلي للحرب استأنفت المنظمة الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة تجهيزاتها للمواجهة المقبلة، مضيفة أنه بعد مرور عامين على الحرب الأخيرة، يعمل الجيش الإسرائيلي على التأهب العسكري ويأمل هذه المرة أن تكون الحرب القادمة ضد حماس ناجحة بدلا من سابقتها، حيث تم الانتهاء من تنفيذ الغالبية العظمى من الدروس المستفادة من العملية التي استغرقت ما يقرب من شهرين في صيف عام 2014 الماضي.

 

وأوضحت الصحيفة في تقرير ترجمته وطن أن ما وراء الدروس التكتيكية التي تشمل حلول لتحسين الاستخبارات ومنع التسلل من البحر، والسؤال الآن ما هو الهدف من الحرب القادمة ضد حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ ما يقرب من عشر سنوات؟

 

وأشارت يديعوت إلى أنه تم تنفيذ ثلاث عمليات ضد حماس في غزة منذ سيطرتها على القطاع، لكن اليوم الأمور عادت إلى نقطة البداية وتجري عمليات التسليح وتطوير القدرات الصاروخية، موضحة أن هذه العمليات العسكرية التي تتم ضد حماس جرت خلال رئاسة أيهود أولمرت وأيهود باراك وخلال رئاسة بنيامين نتنياهو للحكومة.

 

وطبقا للتقرير، فإنه خلال أول مرة في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت كان الغرض ايذاء حماس قدر الإمكان، وإبقائها ضعيفة وردعها، لكن اليوم تحت قيادة وزير الجيش أفيغدور ليبرمان قد تتغير هذه النظرة إذا اندلعت الحرب مرة أخرى في الجنوب خلال فترة ولاية الحكومة الحالية.

 

واعتبرت الصحيفة أن المشكلة الأكبر التي تواجه الجيش الإسرائيلي هي الأنفاق التي تحفرها حماس، حيث تنفق عليها الجزء الأكبر من ميزانيتها، موضحة أنه خلال الشهور الأخيرة الماضية تزايد عدد الأنفاق بشكل لافت، وتم اكتشاف بعضها، لكن لا يزال الكثير منها طي المجهول.

 

وأكدت يديعوت أن الجيش الإسرائيلي لا يخجل من الاعتراف بأن الحرب القادمة ستكون دفاع قبضة وقوية وليس كما كان الهجوم الأخير، حيث تجري الاستعدادات والتجهيزات المختلفة لهذه المعركة المقبلة، وسيستند الدفاع الأمامي على إخلاء حماس ومنع تواجدها بالقرب من السياج المحيط بالمستوطنات القريبة من القطاع.

 

ومن ضمن الدروس المستفادة خلال معركة المواجهة السابقة مع حماس والتي أدت إلى مقتل جنود وأسر آخرين، سيتم تغيير هذه المبادئ في الجولة المقبلة، وستنتشر المزيد من نظم الإنذار المبكر، جنبا إلى جنب مع الملاجئ التي من شأنها أن تسمح للقوات باتخاذ غطاء فعال لجميع الذين أطلقت النار عليهم في ظل غياب هذه النظم.

 

وأكملت قيادة المنطقة الجنوبية مؤخرا خطط لجعل المناورة في قطاع غزة على بعد خطوات قليلة وأعمق وأكثر دقة من حيث الأهداف، ووفقا للتقييمات فإنه خلال الحرب القادمة، سيكون الهدف السياسي المفروض على الجيش الإسرائيلي تنفيذ خطة قيادة المنطقة الجنوبية، لذلك في المرة القادمة سوف تتغير قواعد اللعبة.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “هكذا تبدو المعركة المقبلة مع حماس”

  1. الحرب القادمه سيسقط النتن بسبب الهزيمة النكراء على يد المقاومه وسيتدخل الحليف الجديد نسل عبدالانكليز ليضحكو على المقاومه وستنسحب إسرائيل إلى حدود 67 ويبدء الخونة من العربان بالتجسس لصالح إسرائيل لكسر حماس والمقاومه .فليحذر أهل فلسطين من الإعراب الجدد نسل عبدالانكليز فهم أشد نفاقا وأشد كفرا من الصهاينة

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.