الرئيسية » الهدهد » محلل إسرائيلي: الغرب وإسرائيل كانا سيصفقان لحكام تركيا الجدد لو نجح الانقلاب

محلل إسرائيلي: الغرب وإسرائيل كانا سيصفقان لحكام تركيا الجدد لو نجح الانقلاب

قال المحلل العسكري الإسرائيلي، حجاي هوبرمان، إن معظم دول الغرب وإسرائيل كانوا سيصفقون لحكام تركيا الجدد لو نجحت محاولة الانقلاب، على افتراض أنها لم تكن مسرحية من قبل أردوغان، على حد زعمه.

 

وكتب “هوبرمان” مقالا نشره موقع القناة السابعة المنتمية لتيار الصهيونية الديني اعتبر فيه أن الانقلابيين أرادوا إعادة تركيا إلى المسار الديمقراطي العلماني الليبرالي ضد التوجه الإسلامي الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

من جانبه وجه ألون بن دافيد محلل الشؤون العسكرية في القناة التليفزيونية العاشرة، وفقاً لما ذكر موقع ترك برس، اللوم للدول الكبرى وخاصة الولايات المتحدة لعدم تقديمها الدعم العلني للانقلابيين، الأمر الذي أدى إلى إحباط محاولة الانقلاب.

 

وأوضح بن دافيد في مقال بصحيفة معاريف أن الولايات المتحدة مثلما فعلت في الانقلاب العسكري في مصر الذي قاده عبد الفتاح السيسي، وفي الثورة الخضراء في إيران عام 2009، أعطت ظهرها للانقلابيين في تركيا، متهما الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري بعدم القدرة على تحديد الصديق أو الفرصة، ولو من مسافة متر.

 

وأشار إلى أن ما فعله السيسي في عام 2013 دون حصوله على الدعم الأمريكي ما كان يمكن أن يحدث في تركيا، لأن السيسي قاد الانقلاب بنجاح لكونه وزيرا للدفاع، ولأن الشعب المصري كان معه، في حين أن الأمر كان مختلفا في تركيا.

 

أما في تركيا، والكلام لبن دافيد، فقد وقف الشعب التركي كله في مواجهة الانقلاب، إذ من الصعب أن تجد من بينهم مؤيدا لفكرة الانقلاب العسكري، فحتى معارضي أردوغان الألداء من علمانيين وليبراليين لم يطيقوا تصور أن يسيطر الجيش على مقاليد الحكم بالقوة.

 

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “محلل إسرائيلي: الغرب وإسرائيل كانا سيصفقان لحكام تركيا الجدد لو نجح الانقلاب”

  1. كما هللوا لبشار السفّاح في سوريا وللسيسي في مصر وعيال زايد ودحلان وضاحي خلفان ولحفتر في ليبيا ولايزال التهليل مستمراً لكل من يفكر ببيع دينه وبلده وابناء جلدته للاعداء .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.