الرئيسية » الهدهد » تركيا تشكر إسرائيل على وقوفها ضدّ الانقلاب الفاشل وتؤكد حرصها على المصالحة

تركيا تشكر إسرائيل على وقوفها ضدّ الانقلاب الفاشل وتؤكد حرصها على المصالحة

 

“خاص-وطن” كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” في نسختها الإنقليزية عن أن تركيا شكرت إسرائيل لموقفها من محاولة الإنقلاب الفاشلة التي عاشتها البلاد نهاية الأسبوع الماضي.

 

كشفت مصادر سياسية رفيعة في تل أبيب، أمس الإثنين، أن مسؤولا من الحكومة التركية اتصل بالمدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، الدكتور دوري غولد، وشكره باسم الحكومة على الموقف الذي اتخذته إسرائيل ضد الإنقلاب على الرئيس رجب طيب إردوغان. وأكد أن حكومته ماضية بإصرار على تطبيق الإتفاق بالمصالحة بين البلدين.

 

وقال هذا المسؤول إن الإنقلاب الفاشل في تركيا أظهر للنظام هناك كم هو إيجابي التعاون بين إسرائيل وتركيا. وقال الجنرال عوزي ديان، الرئيس الأسبق لمجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الوزراء، والمعروف بتقربه من بنيامين نتنياهو، إن العلاقات مع تركيا باتت كنزا استراتيجيا للبلدين، ولإسرائيل بشكل خاص.

 

وكان نتنياهو نفسه قد صرح في مستهل جلسة الحكومة العادية، يوم الأحد، بأنه يعتقد أن محاولة الانقلاب في تركيا لن تمس بالاتفاق الذي وقعته إسرائيل وتركيا في الشهر الماضي.

 

وقال نتنياهو “إسرائيل وتركيا اتفقتا على عملية المصالحة بينهما مؤخرا، ونحن نفترض بأن هذه العملية ستتواصل دون أي علاقة بالأحداث الدرامية التي وقعت في تركيا في نهاية الأسبوع”.

 

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإسرائيلية عمانويل نحشون السبت إن “إسرائيل تحترم العملية الديمقراطية في وتركيا وتطلع قدما لاستمرار عملية المصالحة بين تركيا وإسرائيل”.

 

وأشار مسؤول رفيع في القدس إلى إجراء محادثات هاتفية، الإثنين، بين مسؤولين في الحكومة التركية ومسؤولين في الحكومة الإسرائيلية.

 

وحسب أقواله فقد شكر الأتراك إسرائيل على بيانها، يوم السبت، الذي عبر عن دعم الديمقراطية في تركيا، وأوضحوا بأنه على الرغم من محاولة الانقلاب إلا أن تركيا تنوي مواصلة عملية المصالحة مع إسرائيل كما هو مخطط وتطبيق الاتفاق بين الجانبين.

 

وقد صرح جنرال احتياط عوزي دايان، بأن “الأحداث في تركيا تثبت مجددا بأننا موجودون في (قلب حرب إقليمية)”، يقع الشرق الأوسط في مركزها.لقد نجا إردوغان من محاولة انقلاب عسكرية حمقاء عززت موقعه إلى حدٍّ بات معه الكثيرون ينظرون إلى الإنقلاب بصفته خدعة. صحيح، لقد ثبت (مجددا) بأن اللايقين قد عاد إلى الشرق الأوسط، بشكل كبير. لم يتوقع أحد هذا الإنقلاب في تركيا، وما من أحد قادر، بشكل مؤكد، على التنبؤ بما سيحدث في سوريا أو حتى مصر والأردن خلال العام المقبل، وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط.

 

وكان عضو الكنيست طالب أبو عرار من (القائمة العربية المشتركة) قد اتهم الأحد الحكومة الإسرائيلية بدعم محاولة الإنقلاب الفاشلة في تركيا ضد الرئيس رجب طيب اردوغان في عطلة نهاية الأسبوع الأخير.

 

وقال عرار أنه يبني ادعاءاته على كون الشرطة اعتقلت لوقت قصير رجل نظم مظاهرة دعم لأردوغان السبت في بلدة رهط البدوية جنوب البلاد.

 

وقال أبو عرار في بيان صحفي أن الإعتقال بمثابة ترهيب لداعمي أردوغان في اسرائيل، ودليل واضح على أن الحكومة الإسرائيلية “تدعم محاولة الإنقلاب”.

 

وطالب أبو عرار الحكومة بإصدار تصريح يعبر عن دعمها للديمقراطية “وليس دعم الإرهابيين الذين حاولوا تنفيذ انقلاب فاشل”.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “تركيا تشكر إسرائيل على وقوفها ضدّ الانقلاب الفاشل وتؤكد حرصها على المصالحة”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.